أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

موعد ليلة النصف من شعبان 2023

موعد ليلة النصف من شعبان 2023

موعد ليلة النصف من شعبان 2023

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

يعبر السؤال عن موعد ليلة النصف من شعبان 2023 ، ليلة النصف من شعبان 2023 عن أهم المواقيت التي يكثر البحث عنها في مثل هذه الآونة، لأن في هذه الليلة دعوة مستجابة قد تغير قدرك ، كما أنها تعني رحيل هذا الشهر الكريم ولكن ليس هذا فقط ، وإنما أيضًا تنبئنا بقرب شهر رمضان الفضيل، والذي يزيد البحث عنه قبل شهور، وتعد هذه الليلة بمثابة جرس تنبيه يوقظنا وينقذنا من غفلتنا، كما أنها ليلة مباركة ورد الحث على اغتنام فضلها  بالكثير من نصوص الكتاب العزيز والسنة النبوية، وهو ما يطرح سؤال  متى تبدأ ليلة النصف من شهر شعبان 2023 ؟   لاغتنامه بشتى الطرق والأعمال الصالحة وعدم ترك ليلته ويومه تحت أي مسمي، فهو بمثابة سؤال عن موعد الفرج وفتح أبواب السماء أمام أدعيتنا وأحلامنا، حتى إنه يمكن القول أن  متى موعد ليلة النصف من شعبان 2023 ؟ به يتحدد موعدنا مع السعادة والفلاح في الدنيا والآخرة .

 

بأن ليلة نصف شعبان هي ليلة الخامس عشر من الشهر الهجري شعبان ، وتبدأ من مغرب اليوم السابق وهو يوم الرابع عشر من شعبان ، ومن ثم فإن ليلة النصف  من شهر شعبان 2023م تبدأ من مغرب يوم الإثنين المقبل الموافق 14 شعبان 1444هـ، و6 مارس 2023م، وتنتهي فجر اليوم التالي - يوم الثلاثاء- الموافق 15 شعبان لعام 1444هجريًا، و7 مارس لعام 2023 ميلاديًا، والذي يعد يوم  نصف شعبان 2023 ، وهو ما يمكن صيامه

 

فضل ليلة النصف من شعبان

جعل الله سبحانه وتعالى لليلة النصف من شعبان مزية خاصة من حيث أنه جل في علاه يطلع فيها إلى جميع خلقه فيغفر لهم إلا مشرك حتى يدع شركه ويوحد رب السماوات والأرض، والمشاحن حتى يدع شحنائه ويصطلح مع من خاصمه .
فعن أبي ثعلبة، قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن الله يطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان فيغفر للمؤمنين، ويملي للكافرين، و يدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه".
رواه أحمد في مسنده، وابن حبان في صحيحه، وابن أبي شيبة في المصنف، والطبراني في الكبير والأوسط، وبنحوه في شعب الإيمان للبيهقي، قال الهيثمي في المجمع: رواه الطبراني في الكبير والأوسط ورجالهما ثقات. وهو في صحيح الجامع حديث رقم (771).
وفي رواية عن أبي موسى:"إن الله تعالى ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك، أو مشاحن".صحيح الجامع حديث رقم (1819).
مشاحن: أي مخاصم لمسلم أو مهاجر له .

اقرأ أيضا