أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

اول افلام نور الهدى في مصر

اول افلام نور الهدى في مصر

اول افلام نور الهدى في مصر

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

اول افلام نور الهدى في مصر، نور الهدى ألكسندرا نقولا بدران (24 ديسمبر 1924 - 9 يوليو 1998)، ممثلة ومغنية لبنانية، تميزت بغناء الموشحات، كما ظهر عليها التأثر بالطقوس الدينية ذات النغم الموسيقي، أسماها يوسف وهبي (نور الهدى) وهو الاسم الذي اشتهرت به وعرفها الجمهور المصري من خلاله، كما لقبها أيضًا بـ (أم كلثوم لبنان).

عن حياتها

ولدت في مرسين بتركيا. قدم والدها الكثير وساهم في نجاحها، فقد اكتشفت صوتها الجميل وكانت تغني في المدرسة وفي الحفلات الخاصة حتي أطلقوا عليها اسم أم كلثوم لبنان. جاءت فرصة ذهبية عندما كان يوسف وهبي في جولة فنية في ربوع الشام سنة 1942 واستمع إليها وأعجب بصوتها، فطلب منها المجيء الي مصر وبالفعل حضرت وأسند إليها بطولة فيلم جوهرة. وعملت مع عدد كبير من الفنانين مثل فريد الأطرش ومحمد عبد الوهاب ومحمد فوزي. كما تعرفت على الملك فاروق وعلى النحاس باشا، وغنت للملك فاروق في حفل بالسفارة السورية بالقاهرة. وفي الخمسينيات اعتزلت الفن وعادت إلى بلادها، ولكنها كانت حريصة على حضور اللقاءات الخاصة معها حتى تحكي عن فنها وتاريخها الفني.

"فضلت أستنى قربه وأخلص إليه في الغياب، ولما أشوف نفسي جنبه أنسى ليالي العذاب"، كلمات تغنت بها الفنانة اللبنانية نور الهدى، وتعد ملخصًا لمشوارها الفني القصير بمصر، والذي بدأ بفيلم جوهرة عام 1943، وانتهى بفيلم حكم قراقوش عام 1953، وحتى رحيلها في مثل هذا اليوم 9 يوليو من عام 1998.

اول افلام نور الهدى في مصر

وكانت الانطلاقة الأولى لـ "ألكسندر" من خلال يوسف بك وهبي، الذي آمن بموهبتها، واختار لها اسمًا فنيًا يلازمها طيلة مشوارها وهو "نور الهدى"، لتقدم معه في بدايتها فيلمي جوهرة عام 1943، وبرلنتي عام 1944، وقدمت عددا من الأغنيات حملت توقيع أحمد رامي، وبيرم التونسي، وبديع خيري، وألحان رياض السنباطي، محمد القصبجي، فريد غصن، وجميعها أمور أشارت إلى مولد نجمة جديدة في عالم الفن والغناء، وسط عمالقة الفن في هذا التوقيت أمثال أم كلثوم، وليلى مراد.

ونجحت نور الهدى، في تكوين ثنائي ناجح مع الموسيقار محمد فوزي، من خلال تقديم نحو 4 أفلام، بدأتها بفيلم مجد ودموع عام 1946، و قبلني يا أبي عام 1947، و نرجس عام 1948، وغرام راقصة عام 1950، وقدما سويًا عددًا من الأغنيات، منها "هغني، أنا مش حلوة، عايز أقولك، أوبريت ألف ليلة وليلة".

وعام 1951، قدمت نور الهدى، فيلم شباك حبيبي، مع أنور وجدي، والمطرب عبدالعزيز محمود، وقدمت من خلاله عددا من الأغنيات، منها ما يحمل اسم الفيلم نفسه "شباك حبيبي".

"إن جيت للحق أنا زعلانة، واخدة على خاطري وغضبانة، ده أنا قلب وروح، أنا إنسانة"، كلمات غنتها نور الهدى أمام الموسيقار فريد الأطرش، الذي قدمت معه عام 1952، فيلمي عايزة اتجوز، وماتقولش لحد، وقدمت معه ومن خلاله أشهر أغنياتها مثل "يا ساعة بالوقت اجري، ماتقولش لحد، مالكش حق، وأوبريت قمر الزمن".

ومن أشهر القصائد والموشحات التي نجحت نور الهدى في تأديتها، "ياجارة الوادي، تباركت يارب من خالق، يارب سبح بحمدك كل شئ، لما بدا يتثنى، هل هلال العيد"، ومن أفلامها "الأنسة بوسة، أميرة الأحلام، حياة حائرة، الشرف غالي، المستقبل المجهول".

وبالرغم من تألق نورالهدى فنيًا، إلا أن مشوارها كان قصيرًا لم يسفر إلا عن مايقرب من 25 فيلمًا فقط، بعد أن قررت العودة إلى لبنان بعد أخر أفلامها حكم قراقوش عام 1953 أمام زكي رستم، بعد أن حاصرتها الضرائب، ولم تساندها نقابة الموسيقيين وقتها بل قررت منعها من الغناء في الحفلات، وأن يقتصر غناءها في السينما فقط، الأمر الذي شكّل عبئًا عليها، ورغم شهرتها وقتها، إلا أنها لم تحقق ذات النجاح على أرض لبنان، وقدمت أعمالًا لم تحقق أية أرباح من ورائها، لتنزوي بعيدًا، حتى رحيلها في مثل هذا اليوم 9 يوليو من عام 1998.

 

 

اقرأ أيضا