أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

رقم الحفيظة في الهوية الجديدة 2023

رقم الحفيظة في الهوية الجديدة 2023

رقم الحفيظة في الهوية الجديدة 2023

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

رقم الحفيظة في الهوية الجديدة 2023، يرغب الكثير من المواطنين معرفة رقم الحفيظة في بطاقة الأحوال الجديدة وذلك لأن رقم الحفيظة يعد من الأرقام الهامة والضرورية والذي يتم من خلاله إجراء العديد من المعاملات الحكومية الخاصة بجميع المواطنين السعوديين، لذلك سوف نتعرف على رقم الحفيظة في بطاقة الأحوال الجديدة، وكيفية الاستعلام عن رقم الحفيظة عبر أبشر، وما هو الفرق بين بطاقة الأحوال وحفيظة النفوس.

رقم الحفيظة في الهوية الجديدة 2023

رقم الحفيظة هو الرقم الذي يتواجد في بطاقة الهوية التي تصدر لجميع المواطنين في المملكة العربية السعودية ويوجد رقم الحفيظة في اخر خمس أرقام في البطاقة الشخصية، كما أنه يتواجد في بطاقة الأحوال المدنية وقد تم استبداله برقم السجل المدني وذلك لكي يتم حفظ جميع المعلومات الخاصة بالمواطنين.

أين يوجد رقم الحفيظة؟

يوجد نوعان من البطاقات الوطنية أو بطاقات الأحوال المدنية، النوع الأول هو النوع القديم أو النسخة التقليدية من البطاقات، وهي لا تزال مع فئة كبار السن الذين تبقى فترة طويلة على انتهاء صلاحية بطاقتهم؛ إذ إنه معروف أنَّ صلاحية بطاقات هوية المواطنين البالغين من العمر أكثر من خمسين سنة تستمر حتى عشرين سنة من لحظة إصدارها.

أما النوع الآخر من البطاقات، فإنه البطاقات الجديدة أو ما يعرف بالبطاقة الرقمية الذي أصبح يطلق عليه مشروع الهوية الرقمية.

يمكنك عزيزي المتابع معرفة رقم حفظ النفوس في البطاقات القديمة فقط، وذلك بالنظر إلى أسفل البطاقة وملاحظة الأرقام الخمسة التي تكون مطبوعة وسط أسفل الهوية.

لكن الحال مختلفٌ فيما يتعلق ببطاقات الهوية الجديدة، حيث إنه تم استبدال رقم الحفيظة أو الحفظ بشريحة إلكترونية تحمل في طياتها كل المعلومات التي كانت مدونة على بطاقة الأحوال في السابق.

هذا يعني أنَّ بطاقة الأحوال الجديدة لا تشتمل على رقم حفظ، إنما يوجد بها بطاقة ذكية فيها معلومات عن صاحب البطاقة، وهذا الأمر أصبح يغني عن رقم الحفظ الذي كان في السابق يؤدي المؤدى نفسه من أخذ من يهمه الأمر من خلاله إلى المعلومات نفسها التي تقدمها الشريحة الإلكترونية.

الاستعلام عن رقم الحفيظة في الهوية الجديدة 2023

يبحث الكثير من المواطنين عن الطريقة الصحيحة التي تمكنهم من الاستعلام عن رقم الحفيظة من خلال منصة أبشر الإلكترونية ويتم ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة أبشر عبر هذا الرابط “من هنا” .
  • ثم يتم النقر على أبشر أفراد.
  • ثم يتم تسجيل الدخول من خلال كتابة إسم المواطن وكلمة المرور.
  • بعدها يتم النقر على لوحة المعلومات ثم النقر على تفاصيل أكثر.
  • بعدها سوف تظهر جميع البيانات الخاصة بحفيظة النفوس والتي تشمل على رقم الحفيظة وجهة الإصدار.

استخراج بدل فاقد حفيظة نفوس

وجَّه أحد المواطنين تساؤلا إلى الأحوال المدنية بخصوص استخراج بدل فاقد من بطاقة حفظ النفوس، حيث أوضح في الاستفسار أن إحدى قريباته السيدات من كبار السن قد أضاعت البطاقة، فما الذي يلزمه من أجل الحصول على نسخة أخرى؟

إلا أنَّ رد الأحوال جاء بشكل واضح أنه تم إلغاء العمل مع بطاقات حفظ النفوس، حيث يلزم في هذه الحالة أن يتم حجز موعد في الأحوال المدنية لاستخراج بطاقة هوية جديدة.

حيث أكدت الداخلية في الوقت نفسه على مسألة عدم التعامل إطلاقات مع بطاقات حفظ النفوس وغيرها مع وجود النسخة المطورة والحديثة من الهوية الوطنية.

الفرق بين بطاقة الأحوال وحفيظة النفوس

هناك العديد من الاختلافات المتواجدة بين حفيظة النفوس وبين بطاقة الأحوال وتتمثل الاختلافات بينهم على النحو التالي:

  • حفيظة النفوس هي التي على شكل دفتر صغير يتشابه مع جواز السفر أما بطاقة الأحوال تكون على شكل كارت صغير أو بطاقة مغلفة بغطاء مصنوع من البلاستيك.
  • حفيظة النفوس تحتوي على المعلومات الشخصية للفرد وعن حالته الإجتماعية وأسماء زوجاته وجميع المعلومات الرئيسية للمواطن.
  • قد تم فعليًا إلغاء العمل بحفيظة النفوس و تم استبدالها ببطاقة الهوية وذلك وفقًا للقرار الملكي الذي تم إصداره عام 2011.

موقع جهاز تجديد بطاقة الأحوال

قد أتاحت وزارة الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية خدمة تجديد بطاقة الأحوال المدنية بشكل إلكتروني دون الحاجة للذهاب إلى مكاتب الجهات الحكومية، وذلك لتوفير الكثير من الوقت والجهد على المواطنين، وتنتشر مواقع جهاز تجديد بطاقة الأحوال المدنية في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية، حيث يوجد فرع في مدينة الرياض وفرع في مدينة مكة المكرمة وفرع في مدينة جدة وفرع في المدينة المنورة وفرع في مدينة الطائف

حجز موعد لتجديد بطاقة الأحوال الجديدة

هناك العديد من الخطوات التي يجب على المواطنين اتباعها لكي يتمكنوا من حجز موعد لتجديد بطاقة الأحوال الجديدة وتتمثل تلك الخطوات في التالي:

  • الدخول على منصة أبشر الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا” .
  • ثم يتم النقر على الأحوال المدنية.
  • بعدها سوف تظهر للمستخدم الصفحة الخاصة بمواعيد الأحوال يتم إدخال  رقم الهوية أو رقم الإقامة وتحديد نوع التقويم و إدخال تاريخ الميلاد والرمز المرئي.
  • ثم يتم النقر على تحقق من بياناتي.
  • بعدها يتم النقر على حجز موعد.
  • ثم يتم النقر على حجز موعد جديد ثم النقر على الآتي.
  • بعدها يتم اختيار الفرع الذي يريد المواطن الذهاب إليه للحصول على الخدمة.
  • ويتم تحديد التاريخ والموعد والنقر على تأكيد الموعد.
  • ثم يتم النقر على تأكيد البيانات.

متطلبات تجديد بطاقة الأحوال

يجب على المواطن في حالة إصدار بطاقة الأحوال المدنية لأول مرة أن يلتزم بالمتطلبات التالية:

  • يجب أن يقوم بتعبئة نموذج 58 الخاص بالأحوال المدنية.
  • يجب أن يحضر المواطن بطاقة هويته المنتهية.
  • يجب أن يحضر المواطن صورة شخصية له ملونة وواضحة.
  • يجب على المواطن أن يقوم بحجز موعد في الأحوال المدنية لكي يتمكن من تجديد بطاقته.

إلغاء رقم حفظ النفوس للمتوفى

أما بخصوص رغبة البعض نظرا لظروف الحالة الخاصة بهم في أن يقوموا بإلغاء رقم الحفظ الخاص بوثيقة حفظ النفوس للأب أو الجد المتوفى منذ زمن، فإن وزارة الداخلية ممثلة بقسم الأحوال المدنية أكدت أنه لا داعي للقيام بهذا الإجراء، لأنه يكون ملغيا بصورة طبيعية ولا يتم التعامل معه، ويكتفى فقط بإصدار سجل أسرى للمتوفى.

أحتاج رقم الحفظ لسيدة متوفاة

وفي حالة احتياج أحد الأشخاص إلى رقم حفظ النفوس الخاص بأحد أقاربه الذكور أو الإناث، ولا يمكنه العثور عليه في الأوراق الموجودة في المنزل، فإنه يمكنه التقدم بزيارة الفرع القريب للأحوال في منطقة السكن، وتقديم طلب مدعم بالإثباتات المطلوبة بخصوص الحصول على الرقم من الجهات المختصة.

اقرأ أيضا