أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

صلاة الضحى كم ركعه

صلاة الضحى كم ركعه

صلاة الضحى كم ركعه

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

صلاة الضحى كم ركعه، كم عدد ركعات صلاة الضحى ، وهو ما سنتحدث عنه في هذا المقال ، حيث سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم – صلاة كثيرة أجرها الله تعالى أجرًا عظيمًا. ، والخير العظيم الذي يناله العبد إذا أداها ، وصلاة الفريضة أو النفل من أعظم الأعمال التي تم القيام بها ، وبها يقترب العبد إلى الله تعالى ، وفي المناسبة. عن المرجج ، ورد السنة في صلاة الضحى ، وأحكامها ، وعدد ركعاتها ، وفضلها.

صلاة الضحى كم ركعه

صلاة الضحى باللغة والمصطلحات

الضحى في اللغة هو توسع الشمس في السماء وامتداد النور حتى غروبها وهو ارتفاع الشمس إلى حدود ربع السماء وما بعدها. من النوافل العظيمة التي جعل الله من أجلها خيرًا وأجرًا عظيمًا ، وكان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يحافظ على هذه الصلاة ولا يتركها ، والله أعلم.

صلاة الضهى مع ركعات قليلة

عدد ركعات صلاة الضحى لا يقل عن اثنتين والحد الأقصى ثمانية وما فوق ، حيث اتفق أهل العلم على أن أقل عدد ركعات صلاة الزُحى هو ركعتان فقط. ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ تَكْبِيرَةٍ “صَدَقَةٌ ، وَأَمْرٌ بالمَعروفِ صَدَقَةٌ ، وَنَهْيٌ عَنِ المُنْكَرِ صَدَقَةٌ وَيُجْ مِنِِكُ. يقول الفيلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إنه أداها في أقل من ركعتين ، وقال أهل قد إنه لا يجوز لمسلم أن يتطوع في الأضحية بركعة واحدة ؛ لأن ركعة واحدة. ” في صلاة الوتر فقط ، وأما كثرة ركعات الضحى فحدث اختلاف في الرأي بين أهل العلم ، فيقول أن أقصى عدد ركعات هو ثماني ركعات. فقد ثبت عن أم هاني أنها رأت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم النصر يصلي ثماني ركعات ، وهذا أقصى ما أجرى النبي صلى الله عليه وسلم. لم يذكر السلام عددًا معينًا من ركعاته ، والمسلم يصلي من الركعات ما يشاء ، وكلها طوعي لله تعالى ، والله أعلم.

حكم صلاة الضحى

إنّ صلاة الضّحى من السّنن والنّوافل المستحبّة الّتي أوصى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّمه المؤمنين بها ، قال أبو هريرة رضي الله عنه: “أَوْصَانِي خَلِيلِي بثَلَاثٍ لا أدَعُهُنَّ حتَّى أمُوتَ: صَوْرَثِهِ. . اتفق أهل العلم والفقهاء والمذاهب الأربعة على أنها سنة مستحبة ، فمن فعلها له أجرها وخيرها وفضلها من الله تعالى ، ومن لم يفعلها فلا شيء. لا تلومه ولا ضرر.

وقت صلاة الضحى

يبدأ وقت صلاة الظهر بعد شروق الشمس ويعلوها في السماء مقدار رمح ، وهذا ما شرعه علماء المسلمين والفقهاء ، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أمر المسلمين بإنهاء الصلاة. مع شروق الشمس لأنها ترتفع بين قرني الشيطان ، فإذا ارتفعت في السماء جاز للناس الصلاة ، وأفضل وقت لها ارتفاع حرارة الشمس ، وهي ارتفاعها في السماء. وينتهي وقته بغروب الشمس من وسط السماء وميلها نحو الغرب والله أعلم.

ماذا تقرأ في صلاة الضحى

يستطيع المسلم أن يقرأ ما يشاء وما ييسر الله له من القرآن في صلاة الزُحى ، بعد قراءة سورة الفاتحة لا يضر إذا كانت السورة طويلة أو قصيرة ، ولا يلزمه ذلك. تخصيص أي سورة معينة سنن ، ولكن هناك أقوال كثيرة من أهل العلم أن المسلم يمكن أن يقرأ سورة الشمس وسورة الزها في صلاة زها “وزها وزها”. وقيل: يستحب قراءة سورة الإخلاص والكافرون ؛ لأن الإخلاص يساوي نصف القرآن ، والكافرين ربعهم ، والله ورسوله أعلم.

كيفية صلاة الضحى بالتفصيل

في بيان عدد ركعات صلاة الزها ، من المهم ذكر جودتها بالتفصيل ، وهو الوقت بين شروق الشمس بطول العمود حتى غروب الشمس قبل الظهر ، وأفضل وقت لها هو عندما تكون الشمس حارة ، فإن صلاة العوبين في ترمذ الفصل ، وأن صلاة الزحا كباقي الصلوات تتطلب الطهارة والوضوء ، والمسلم ينوي ويستقبل القبلة ويفتح صلاته بالتكبير. الإحرام ، ويقرأ الفاتحة وما أتاح له من القرآن في كل ركعة ، وصلاة الزُحى ركعتان أدنى قدر ، وتنتهي بالإبراهيم. دعاء وشهيد وسلام.

هل يجوز أداء صلاة الضحى

قاسم أهل الإسلام صلاة النفيلة لكسمين ، إحداها غير مؤقتة ولكنها عابرة ، كصلاة الخسوف وصلاة الاستيقاظ ، وهذا النوع من الموت لا يحكم عليه المسلم ، وليس بواجب ، ولا قال الأخير: إن ما هو مستقل عنها ، كصلاة العيد ، يمكن أن يكون واجباً ، ولكن ما لا يكون مستقلاً عن الفريد ، فلا ينبغي للمسلم أن يصليها ، والله ورسوله أعلم.

فوائد صلاة الضحي وفضائلها

صلاة الزها من أعظم العبادات وأفضل الأعمال ، لمن يفعلها أجرًا عظيمًا وبركة وأجرًا ، وقد وردت أحاديث كثيرة صحيحة في فضائلها وفضائلها ، منها:

  • عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ سُلَامَى مِنْ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ ، وَنَهْيٌ عَنْ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ ، وَيُجْزِئُ مِنْ وهذه الركعات ركعات من الزها.

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أوصاني خليلي لا أصلي له حتى أموت: أصوم ثلاثة أيام في المدينة كلها ، وصلاة الضحى ، والنوم على البطن. . “

  • عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: “أَوْصَانِي حَبِيبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلََّمَ بِثَلَاثٍ لَنْ أَدَعَهُنَّ مَا عِشْتُ: بِصِيَامِ ثَلَاثَرِ أَيَّامٍ مِنْ كُل الضَِحََلْ وَحَثَ لَكَاة.

أسماء قليلة لصلاة الضحى

وبتعمق في عدد ركعات صلاة الزها يلاحظ أن صلاة الضهاىهي صلاة عظيمة ، ولذلك لها أسماء كثيرة ، وليست من الزحا في المرة الأولى ، بالإضافة إلى شهرتها الشهيرة. الاسم وهو الضحى

اقرأ أيضا