أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

ما هي بطانة الرحم المهاجرة

ما هي بطانة الرحم المهاجرة

ما هي بطانة الرحم المهاجرة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ما هي بطانة الرحم المهاجرة، بطانة الرحم المهاجرة أو الانتباذ الرحمي ما هو الا جزء من بطانة الرحم ينمو في غير مكانه  هي حالة يتم فيها العثور على نسيج مشابه لبطانة الرحم في أماكن أخرى من الجسم خارج الرحم وخاصة في منطقة الحوض، ومن هذه الأعضاء المبيضين، وقناة فالوب، والمثانة والأمعاء، والمستقيم والمهبل . في حالات نادرة جداً يمكن لهذه الانسجة أن تتواجد على الحجاب الحاجز والرئتين أو في منطقة السرة أو الندوب والجروح القديمة المتواجدة في جدار البطن .

ما هي بطانة الرحم المهاجرة

اعراض بطانة الرحم المهاجرة

إن أعراض بطانة الرحم المهاجرة تختلف من امرأة إلى أخرى فبعض النساء قد يشعرن بآلام خفيفة والبعض قد يشعرن بآلام أقوى من غيرها.

ونسبة الشعور بالألم لا تدل بالضرورة على خطورة مرحلة اضطراب بطانة الرحم المهاجرة فقد تشعرين بألم حاد وتكون فترة الاضطراب خفيفة إلى متوسطة بالمقابل قد تشعرين بآلام خفيفة وتكون مرحلة متقدمة.

ومن أكثر أعراض بطانة الرحم المهاجرة شيوعًا هي الشعور بالألم في منطقة الحوض بالإضافة إلى الآتي: 

  • آلام عند حدوث الحيض.
  • آلام قبل حدوث الحيض وبعده.
  • نزول دم كثيف أثناء الحيض، والنزيف قبل أو بعد الحيض.
  • العقم، أو صعوبة حدوث الحمل.
  • الشعور بالألم بعد حدوث الجماع.
  • عدم الشعور بالراحة لحركة الأمعاء.
  • الشعور بآلام عند منطقة أسفل الظهر وقد تحدث أثناء الحيض.
  • أعراض أخرى تشتمل على الإسهال أو الإمساك، والتعب، والشعور بالغثيان.

قد يختلط تشخيص اضطراب بطانة الرحم المهاجرة مع أكياس المبيضين أو أمراض التهاب الحوض، لذلك عليكِ مراجعة طبيبك المختص ليتم تشخيصها بالطرق الصحيحة. 

كيفية تشخيص بطانة الرحم المهاجرة

يمكن أن تكون أعراض الانتباذ البطاني الرحمي مماثلة لأعراض مشكلات تكيسات المبايض والتهاب الحوض. يتطلب علاج الحالة تشخيصًا دقيقًا. يقوم الطبيب بإجراء واحد أو أكثر من الاختبارات التالية:

  • التاريخ الطبي: يقوم الطبيب بتسجيل الأعراض الشخصية والعائلية وتاريخ بطانة الرحم المهاجرة في العائلة. يمكن أيضًا إجراء تقييم صحي شامل لتحديد ما إذا كانت هناك أي أعراض أخرى طويلة الأمد.

  •  الفحص البدني: أثناء فحص الحوض، يقوم الطبيب لمس البطن للتحقق من وجود تكيسات أو تقرحات في الجزء الخلفي من الرحم.

  • الفحص بالموجات فوق الصوتية: قد يستخدم طبيبك الفحص بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل أو على البطن. في فحص الموجات فوق الصوتية المهبلي، يتم إدخال السونار في المهبل، فكلٌ من النوعين يصوّر الأعضاء التناسلية. تساعد هذه التقنيّات طبيبك في التعرف على التكيسات المرتبطة الانتباذ البطاني الرحمي.

  •  تنظير البطن: هي الطريقة الوحيدة والحاسمة لتشخيص مرض بطانة الرحم المهاجرة. يتم ذلك من خلال عملية بسيطة باستخدام المنظار. يمكن إزالة أنسجة البطانة أيضًا بنفس الطريقة.

مراحل ودرجات بطانة الرحم المهاجرة

يمر داء البطانة الرحمية بأربعة مراحل، بحيث أن كل مرحلة تختلف عن الأخرى وذلك بناء على مكان ظهور غرس بطانة الرحم، وحجم وعدد غرسات بطانة الرحم، وعمق التصاق غرسات بطانة الرحم، وهذه المراحل هي: 

1-   المرحلة الأولى من بطانة الرحم المهاجرة

إن المرحلة الأولى من بطانة الرحم المهاجرة، أو ما تعرف بالمرحلة الدنيا من الانتباذ البطاني الرحمي، تتواجد فيها آفات أو جروح صغيرة وغرسة بطانة الرحم السطحية على المبيض لدى المرأة. كما قد يتواجد أيضاً التهاب في تجويف الحوض أو حوله.

2-   اما المرحلة الثانية من بطانة الرحم المهاجرة

إن المرحلة الثانية من بطانة الرحم المهاجرة، أو ما تعرف بالمرحلة الخفيفة من البطانة المهاجرة، تتواجد فيها آفات خفيفة وغرسه بطانة الرحم السطحية على المبيض وبطانة الحوض لدى المرأة.

3-   المرحلة الثالثة هي

إن المرحلة الثالثة من بطانة الرحم المهاجرة، أو ما تعرف بالمرحلة المعتدلة من الانتباذ البطاني الرحمي، تتواجد فيها غرسات بطانة الرحم العميقة على المبيض وبطانة الحوض لدى المرأة.

4-   المرحلة الرابعة من بطانة الرحم المهاجرة

إن المرحلة الثالثة من بطانة الرحم المهاجرة، أو ما تعرف بالمرحلة الشديدة من البطانة المهاجرة، تتواجد فيها غرسات بطانة الرحم العميقة المنتشرة في المبيضين وبطانة الحوض، والتي يمكن أن تصل إلى قناة فالوب والأمعاء، وتعد الإصابة بالعقم شائعة في هذه المرحلة.

إن ما يقارب 3 من أصل 4 من النساء اللواتي أصبن بداء انتباذ بطانة الرحم لديهن المرحلة الأولى أو الثانية.

ما هو علاج بطانة الرحم المهاجرة

لم يتم العثور على علاج نهائي لهذا المرض نظرًا لعدم معرفة أسبابه بشكل واضح إلى الآن. يمكن أن تقلّل العلاجات المتوفّرة حاليًا من شدة المرض وتطوره إلى حدٍ ما. كما لم تظهر الدراسات تفوّق أي علاج على الآخر، وكلٌ منها يعتمد على أعراض واحتياجات كل مريضة عمرها ورغبتها في الإنجاب.

يتم وصف المسكنات البسيطة مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين أو الديكلوفيناك أو خليط من المركبات المختلفة لأجل تخفيف الألم، باعتباره أكثر أعراض هذا المرض شيوعًا لدى العديد من النساء. كما لا ينبغي تناول أي من هذه الأدوية بشكل عشوائي. وبشكلٍ عام، يتمّ اعتماد العلاجات التالية في إيران لمشكلة بطانة الرحم المهاجرة

1-   العلاج بالهرمونات

يستخدم هذا العلاج لوقف أعراض المرض من خلال تنظيم إنتاج هرمون الاستروجين في الجسم. قد يتمّ العلاج الهرموني من خلال تناول حبوب منع الحمل أو البروجستين أو مثبطات الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلي أو الأدوية مثل دانازول. يقوم الباحثون أيضًا بدراسة فاعلية مثبطات الأروماتيز. لا يخلو العلاج الهرموني من الأعراض الجانبيّة، ولسوء الحظ في معظم الحالات، حتى لو خف الألم، فإنه يعود بعد وقت قصير

2-   الجراحة

تبدأ الجراحة إلى استئصال الأنسجة غير الطبيعية و لذا يعتقد معظم الأطباء اليوم أن الجراحة بالمنظار هي الطريقة الوحيدة الحاسمة لتشخيص مرض بطانة الرحم المهاجرة وعلاجه إلى حدٍ ما. يعتمد نجاح الجراحة في إزالة الأجزاء المصابة والتالفة على مهارة الجراح والأداء الصحيح للعمل الجراحي.يُوصي الأطباء دائمًا بعدم تناول الأكل أو الشرب لمدة ثماني ساعات على الأقل قبل إجراء الجراحة لإزالة بطانة الرحم المهاجرة. تجري هذه الجراحة في معظم الحالات تحت تأثير التخدير الكامل كما يمكن إجراؤها أيضًا تحت التخدير الموضعي و التخدير النخاعی تشمل خطوات إجراء الجراحة بالمنظار لبطانة الرحم المهاجرة ما يلي:

  1. عمل شق صغير بالقرب من سرة البطن لإدخال غاز ثاني أكسيد الكربون(CO2)، بحيث تصبح الأعضاء أكثر وضوحًا.

  2. إدخال منظار صغير يحتوي على كاميرا صغيرة للبحث عن أية ندبات في الرحم والمبيض والمثانة لإزالتها بالعديد من الطرق مثل الليزر أو التيار الكهربائي.

  3. تستمر العملية من نصف ساعة إلى 6 ساعات، اعتمادًا على مقدار الندبات الناتجة عن الانتباذ البطاني الرحمي.

  4. في معظم الحالات يمكن أن تخرج المريضة من المستشفى بعد إجراء الجراحة مباشرة، مع ضرورة الالتزام بكافة تعليمات الطبيب.

3-   بالنظام الغذائي

يُعتقد أن بعض الأطعمة لها تأثير مباشر على علاج التهاب بطانة الرحم. يوصي خبراء التغذية الآن النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي بتجنب الأطعمة الغنية بالدهون واللحوم الحمراء والمنتجات الحيوانية، لأن النظام الغذائي عالي الدهون يزيد من إنتاج الجسم للاستروجين لذا تناول الفواكه و الخضروات شيء أساسي ومهم

4-   العلاجات البديلة 

انّ بعض النساء المصابات بهذا المرض قد لجأت إلى الطب التقليدي، بما في ذلك الأعشاب والوخز بالإبر وذلك على الرغم من أن الدراسات لم تظهر فعالية العلاجات البديلة لمرض بطانة الرحم المهاجرة

نعم، المقالة حول الرحم المهاجرة على موقع “نعرف” تعتبر موضوعًا هامًا ومثيرًا للاهتمام. وقد تم تناول الرحم المهاجرة بشكل موسع في المقالة وتم توضيح أسبابها وأعراضها وطرق علاجها.

يجب على الأشخاص الذين يشعرون بأي من الأعراض المذكورة في المقالة أن يتواصلوا مع الطبيب المختص لتقييم حالتهم وتشخيصها بدقة. كما يجب عليهم الحرص على تناول الأدوية وفقًا لتوصيات الطبيب وتجنب العوامل المحتملة لتطور المرض.

 

اقرأ أيضا