أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

هل يوجد اعفاء للصف الخامس الابتدائي

هل يوجد اعفاء للصف الخامس الابتدائي

هل يوجد اعفاء للصف الخامس الابتدائي

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

هل يوجد اعفاء للصف الخامس الابتدائي، أعلنت وزارة التربية، اليوم الأحد 5 مارس 2023، إعادة العمل بنظام (الاعفاء العام) في الدراسة الثانوية للعام الدراسي الحالي. 

وذكر بيان للوزارة أن "وزير التربية إبراهيم نامس الجبوري قرر إعادة العمل بنظام (الاعفاء العام) في الدراسة الثانوية ابتداءً من العام الدراسي الحالي (2022 – 2023)". 

وأوضح البيان أن "الطالب يعفى بجميع المواد ولا يؤدي الامتحانات النهائية بها على أن تكون أقل درجة لديه في السعي السنوي 75% وان يكون معدله في جميع المواد لا يقل عن 85% وبذلك يستحق الاعفاء العام". 

وكانت لجنة التربية النيابية قد طالبت في وقت سابق، وزارة التربية بإعادة النظر بنظام الاعفاء العام للطلبة بعد جملة من الطلبات التي تلقتها بهذا الشأن.  

توضيح لقرار الاعفاء الصادر من وزارة التربيه بأعادة العمل به كما كان بالسابق ويقسم الاعفاء الى قسمين ( الاعفاء الجزئي او الكلي والاعفاء الفردي او الجزئي )

 ضوابط الاعفاء العام في العراق

التربية تقرر إعادة العمل بنظام إعفاء الطلبة المجتهدين في العام الدراسي المقبل لطلبة الصفوف غير المنتهية ( الثانوية ) بعد الغاء نظام الكورسات، حسب السنوات الماضية الاعفاء يشمل نقطتين مهمتين الاولى وهو الاعفاء الفردي والثانية هي الاعفاء العام 

هل يوجد اعفاء للصف الخامس الابتدائي

الصفوف المشمولة بنظام الاعفاء

  • الخامس الابتدائي
  • الاول متوسط
  • الثاني متوسط 
  •  الرابع علمي وادبي
  • الخامس علمي وادبي

الاعفاء يشمل نقطتين مهمتين الاولى وهو الاعفاء الفردي والثانية هي الاعفاء العام

  •  الاعفاء الفردي : يعني اعفاء بمادة او مادتين او ثلاثة او اربعه وتكون درجتك في تلك المادة 90 فما اعلى في السعي السنوي فتعفى من هذه المادة ولاتؤدي امتحانها في الامتحان النهائي.

ملاحظة :  السعي السنوي يأتي من خلال مجموع درجات

 الفصل الأول + نصف السنة + الفصل الثاني ÷ 3 = السعي السنوي

  •  الاعفاء العام : ان تعفى بجميع المواد ولاتؤدي امتحان اي مادة في الامتحانات النهائية .. يتم ذلك على ان تكون اقل درجة لديك في السعي السنوي 75 وان يكول معدلك في جميع المواد لايقل عن 85 وبذلك تعفى اعفاء عام ولا تمتحن اي مادة في النهائي.

 

اقرأ أيضا