أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

هل يجوز الصلاة بالحذاء

هل يجوز الصلاة بالحذاء

هل يجوز الصلاة بالحذاء

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

هل يجوز الصلاة بالحذاء، قد نرى بعض الناس يصلي بالحذاء، فنتعجب جدًا، وقد يصل الأمر بأحدهم أن يعترض، باعتبار أن الوقوف أمام الله عز وجل يتطلب مزيدًا من الأدب، ومن ثمّ لا يجوز بأي حال الصلاة بالحذاء.
لكن بعض العلماء أجاز ذلك، ولكن في حالات بعينها، فالصلاة في النعال جائزة إذا كانت طاهرة، والأصل في ذلك ما في الصحيحين عن أبى سلمة سعيد بن زيد قال: سألت أنس بن مالك رضي الله عنه: «أكان النبي -صلى الله عليه وسلم- يصلي في نعليه؟. قال: نعم»، وما رواه أبو داود عن شداد بن أوس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خالفوا اليهود فإنهم لا يصلون في نعالهم ولا خفافهم».

هل يجوز الصلاة بالحذاء

إذن الصلاة بالحذاء ليست حرامًا، وغير مكروهه أيضًا، بل بالعكس فهي (سُنّة ) يعني أن من يفعلها بنية السُنّة يأخذ عليها أجر .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «خالفوا اليهود فإنهم لا يُصلّون في نِعالِهم».

الصلاة بالنعال في المسجد؟

لكن هل يجوز الصلاة بالنعال في المسجد؟.. بالتأكيد لا فرق في هذا بين أن تكون الصلاة في المسجد أو البيوت أو خارجها أو الصحراء، لعموم الأحاديث، بل في بعضها ذكر المسجد، كما روى أحمد، وأبو داود، من حديث أبى سعيد الخدري أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا جاء أحدكم إلى المسجد فلينظر فإن رأى في نعليه قذرًا أو أذى فليمسحه وليصل فيهما».
وما رواه أبو داود من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، أن الرسول صلى الله عليه وسلم، قال: «إذا صلى أحدكم فخلع نعليه فلا يؤذ بهما أحداً، ليجعلها بين رجليه أو ليصل فيهما»، فيما روى أبو داود من حديث أبي سعيد الخدري أنه قال: «بينما النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، يصلي بأصحابه إذ خلع نعليه فوضعها عن يساره، فلما رأى ذلك القوم ألقوا نعالهم، فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته قال: ما حملكم على إلقاء نعالكم؟ قالوا: رأيناك ألقيت نعليك فألقينا نعالنا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن جبريل عليه السلام أتاني فأخبرني أن فيها قذرًا».

نجاسة الحذاء

أما شرط النجاسة في الحذاء، فأن تراها بعينك .. يعني طالما الحذاء عليه تراب فقط من الأرض فهو طاهر ويجوز الصلاة به، إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إذا جاء أحدكم إلى المسجد فلينظر فإن رأى في نعليه قذرًا أو أذى فليمسحه وليُصَلّ فيهما»..
لكن مع تطور المساجد، وباتت تفرش بالسجاد، هل يجوز الدخول بالحذاء والصلاة فيها بما أنه يجوز؟.. والحقيقة هنا نتوقف قليلا، فإذا كان في بيتك لو كان مفروشًا يستحيل أن تدخل عليه بالحذاء، فما بالنا بالمسجد!.. فضلا عن أنه لا يجوز أن تؤذي بقية المصلين، بما تفعل، لكن الصلاة بالحذاء تجوز حينما تكون تصلي على أرض أو مكان ليس فيها سجاد مثلا احترامًا للناس

اقرأ أيضا