أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

هل القلاية الهوائية صحية

هل القلاية الهوائية صحية

هل القلاية الهوائية صحية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

هل القلاية الهوائية صحية، شهدت السنوات الماضية سطوع نجم المقلاة الهوائية "إير فراير"، ووسط الإقبال الشديد على شرائها تباينت الآراء بين مؤيد لمزاياها ومُعارض لها بدعوى وجود مخاطر صحية.

ووفقا لموقع culinarynutrition، فإن المقلاة الهوائية عبارة عن جهاز صُنع في الأساس لإنتاج أطعمة مقلية لكن دون القلي العميق الفعلي في قدر من الزيت.

ويمكن تشبيه هذا الجهاز بأنه "فرن حراري صغير"، يطبخ عن طريق تدوير الهواء الساخن حول الطعام بسرعة عالية، ونظرًا لصغر حجمه فإنه يتيح الحصول على مكونات خارجية مقرمشة، لكن يجب استخدام كمية صغيرة من الزيت للحصول على طعام مقلي.

المقلاة الهوائية صحية ومفيدة

أيدت الدكتورة دعاء حامد، أستاذ مساعد التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية في مصر، اقتناء المقلاة الهوائية باعتبارها خيارا صحيا يوفر أصنافا من الأطعمة بدهون أقل أو خالية تماما من الدهون.

وقالت حامد لـ"العين الإخبارية"، إن الـ"إير فراير" تعتمد فقط على درجة الحرارة المرتفعة التي ينتجها الجهاز لإعداد الطعام (قليها)، في عدم وجود زيوت أو مواد دهنية، وتتميز المقلاة الهوائية أنها بدون أي آثار جانبية.

ورأت أن المقلاة الهوائية تشبه الفرن من حيث طريقة العمل، إذ يعتمد الاثنان على درجة الحرارة المرتفعة لإعداد الطعام، مضيفة: "في حالة عدم وجود الإير فراير يمكن وضع الطعام المراد قليه أو قرمشته في الفرن مع قليل جدا من الزيت".

ورجَّحت حامد عدم صحة ما يتردد بشأن تسببها في الإصابة بالسرطان، موضحة أن الخضروات التي تعد في المقلاة الهوائية تفقد مضادات الأكسدة نتيجة درجة الحرارة المرتفعة.

وشرحت: "مضادات الأكسدة الموجودة بالخضروات تتأثر بالحرارة عموما، سواء كان بالغليان أو بوضعها داخل الإير فراير، لذا أفضل خيار تناول الخضروات طازجة".

المقلاة الهوائية مفيدة كبديل للزيوت فقط

نورا حسب الله، استشاري التغذية العلاجية في مصر، أوضحت أنه حتى الآن لا يوجد دراسات علمية مثبتة أكدت أن المقلاة الهوائية غير صحية، مشيرة إلى أن هناك دراسة أو اثنين فقط أعدت عن الـ"إير فراير".

وقالت حسب الله لـ"العين الإخبارية"، إن البعض اتهم المقلاة الهوائية بالتسبب في الإصابة بالسرطان، لكن الأبحاث العلمية لم تثبت ذلك حتى الآن وهناك تباين في نتائجها، فضلا عن كون أي أداة مطبخية أو أطعمة، قد تسبب الأورام الخبيثة حال استخدامها بكثرة أو تناولها يوميا.

وأشارت إلى وجود دراسات تحدثت عن تسبب "القلي" في إصابة الناس بالسرطان، في المقابل خلصت دراسة أجريت على المقلاة الهوائية أنها تقلل من تكون مادة الأكريلاميد التي تسبب الأورام الخبيثة.

هذا الرأي يتفق مع ما ذكره موقع culinarynutrition بشأن الميزة الرئيسية لمقلاة الهواء، وهي عدم استخدام زيوت في درجات الحرارة المرتفعة، ما يمنع خلق مركب ضار يسمى مادة الأكريلاميد، الذي قد يصيب بالسرطان ويؤثر على التكاثر والجهاز العصبي.

وتابعت حسب الله: "أرى أن الإير فراير أصح من الشوي على الفحم الذي ينتج حرارة معبأة بمواد كيميائية مضرة، ومن القلي في الزيوت التي تسبب مشاكل صحية".

ونصحت بقصر استخدام المقلاة الهوائية على الأطعمة التي تحتاج إلى قلي بدلا من وضعها في الزيوت، مضيفة: "لا أحبذ استعمالها يوميا، وأفضل أن نلجأ لها عند القلي بدلا من الزيوت لتقليل مخاطر المادة الدهنية".

ونصحت حسب الله أنه عند شراء الـ"إير فراير"، يجب اختيار نوع موثوق فيه، فضل عن ضرورة الاطلاع على آراء العملاء عن المنتج قبل شرائه والتعرف على طريقة عمله (التكنيك).

واختتمت: "في النهاية الأمر يعتمد على نوع المقلاة الهوائية والوقت الذي يستغرقه الطعام داخلها، إذ يجب أن نضعه حتى يصبح لونه ذهبيا ولا يترك كثيرا".

عيوب الإير فراير ومشاكلها الصحية

الدكتورة منال عز الدين، أخصائية التغذية العلاجية والباحثة بمعهد تكنولوجيا التغذية التابع لمركز البحوث الزراعية في مصر، قالت إن الـ"إير فراير" من الأجهزة الحديثة التي أصبحت موجودة في أغلب مطابخ العالم، وتعتمد على الهواء الساخن الناتج عنها، والذي تصل درجة حرارته تقريبا إلى 400 درجة مئوية.

ورأت عز الدين، في حديثها لـ"العين الإخبارية"، أن اهم مزايا المقلاة الهوائية إعداد الطعام دون استخدام مادة دهنية، ما ينتج طعاما صحيا، لأن المشكلة في الطعام المقلي هو اعتماده على نسبة زيوت ودهون كبيرة تؤثر على صحة القلب والشرايين وجسم الإنسان بشكل عام.

أما عن عيوب المقلاة الهوائية، فقالت إن هواءها الساخن يبطل مفعول مضادات الأكسدة الموجودة في الخضروات، والتي تكافح مرض السرطان، ونصحت بتلافي ذلك إما بإعداد طبق سلطة بجوار الأطعمة المعدة في الـ"إير فراير"، أو عدم طبخ الخضروات داخلها.

وأوضحت أن من ضمن مشاكل الـ"إير فراير" أن حجمها لا يسمح بإعداد كميات كبيرة وفقا لآراء كثيرين، فضلا عن كونها قد تسبب مشاكل صحية إذا لم يختار الشخص نوعا جودته مرتفعة.

المصدر: العين الإخبارية

اقرأ أيضا