أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الخميس 24.75 C

قوة المؤسسات الأمنية تزيد من قوة الدولة التي هي بطبيعتها تزيد قوة للمجتمع

قوة المؤسسات الأمنية تزيد من قوة الدولة التي هي بطبيعتها تزيد قوة للمجتمع

قوة المؤسسات الأمنية تزيد من قوة الدولة التي هي بطبيعتها تزيد قوة للمجتمع

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

قوة المؤسسات الأمنية تزيد من قوة الدولة التي هي بطبيعتها تزيد قوة للمجتمع، يعتبر الأمن من المتطلبات الأساسية في الحياة فمن منا لا يرغب أن يعيش مطمئنا أمنا، ويقع على عاتق المؤسسات الأمنية مسؤولية توفير الأمن والحفاظ على أفراد المجتمع من التعدي ومنع نشر الفزع والخوف بين المواطنين، خاصة بعد انتشار الجرائم بصورة كبيرة دعت الحاجة إلى ضرورة تشكيل قوة رادعة قادرة على السيطرة على الوضع والتحكم في زمام الأمور، لذلك دعنا نتعرف في هذا المقال في موقع مفاهيم على أهمية ودور المؤسسات الأمنية في المجتمع وكيف يمكن للمواطنين أن يكن لهم دور في تدعيم عمل تلك المؤسسات.

تعريف المنظومةالأمنية

هو نظام التحكم في الأحداث والأشخاص والقطاع العام والخاص والمجتمع بأكمله من خلال استخدام القوة العسكرية والقوانين التشريعية والتنفيذية ووسائل نشر الأمن الحديثة والتوعية الاجتماعية والتصدي للإرهاب والتطرف، وحماية المواطنين وممتلكاتهم، وذلك بهدف السيطرة على الانفلات الأمني و سيادة النظام والقانون ونشر الأمن والأمان بين أفراد المجتمع.

دور المؤسسات الأمنية في المجتمع لحفظ الأمن

تعتبر المؤسسات الأمنية منظومة اجتماعية هدفها الأول مراعاة نشر الأمن والأمان في المجتمع وذلك من خلال:

  1. قوانين تسن في دستور الدولة تحدد عمل الأفراد وحقوقهم وواجباتهم، ومن يتعد هذه القوانين التي تساعد على نشر الأمان يتعرض للمساءلة القانونية وتقوم المؤسسات الأمنية في تطبيق القانون على أفراد المجتمع.
  2. لا يتوقف عملها على تطبيق القوانين على الأفراد فحسب، بل تحافظ على ممتلكاتنا من السرقة والتعدي عليها من قبل اللصوص وغيرهم حيق ينتشر أفراد الأمن في كل مكان هدفهم الحفاظ على أمن الأفراد توقير الأمن وراحة البال للمواطنين، لأنهم يعلمون يقينا أنه يوجد من يحافظ عليهم ويحميهم ويحمي ممتلكاتهم.
  3. كما تعتبر المؤسسات الأمنية واحدة من أهم وسائل المراقبة، خاصة بعد انتشار الكاميرات المراقبة ساعدت رجال الأمن كثيرا في عملهم ومنع السرقة وانتهاك خصوصية الآخرين.
  4. رجال شرطة المرور المسؤول عن السير وحركة مرور المشاه والسيارات والحفاظ على سير الشارع وأفراده وبدونهم قد ينعدم النظام ويحدث تكدس وتزاحم.
  5. يأتي دور المؤسسات الأمنية في الحفاظ على المجتمع من الإرهاب والتطرف من قبل بعض الأقلية الذين يزعزعون الأمن والاستقرار داخل المجتمع.
  6. خاصة أن هدف الإرهاب هو نشر الهلع والخوف بين المواطنين ونشر الخراب والفساد بين الأفراد، وبالتالي يأتي دور الشرطة الأمني في ملاحقة تلك الفئة المتطرفة من أجل الحفاظ على أمن الدولة.
  7. تساعد المؤسسات الأمنية في الحفاظ على المجتمع من منع الغزو الفموي الذي هدفه نشر أفكار ومعلومات مضللة وأكاذيب وقيم وعادات مختلفة مع قيم وعادات المجتمع الموجهة إليه والتأثير على الآخرين.
  8. يأتي دور الشرطة في ملاحقة الأفكار الخاطئة والإشاعات ومنع انتشار من خلال الاطّلاع على مجريات الأحداث داخل المجتمع أول وبأول والتصدي للأشياء السلبية منها ومنع نشرها أو تصحيح الإشاعات وبثها على المواطنين للتعرف على حقيقة الأمور.
  9. دورها الإنساني في الوقوف مع الشعب في أوقات الأزمات ككوارث الطبيعية والنكبات وتقديم يد العون والمساعدة للآخرين.
  10. المساعدة على الحد من انتشار الرذيلة في المجتمع من خلال متابعة مواقع شبكات ممارسة الرذيلة وسجنها ومعاقبتها أو منع نشر المواقع الإباحية على شبكة الأنترنت لحماية أفراد المجتمع من الانحراف.
  11. تلعب المؤسسات الأمنية دورا بارزا في تدعيم الدور الاجتماعي من خلال الاستماع وتلبية احتياجات المواطنين وسماع شكواهم حتي يتم حلها بالتعاون مع أفراد الشرطة. مثل المنازعات الأسرية أو الخلاف بين الجيران ويتجلى دورها في فض الخلاف ونشر السلام والتفاهم بين الأفراد.

العلاقة التشاركية بين المؤسسة الأمنية والمجتمع

  1. لا تستطع المؤسسات الأمنية القيام بعلمها في نشر الأمن والاستقرار داخل المجتمع إلا من خلال التعاون وتضافر جهود الأفراد للعمل مع الشرطة ورجال الأمن في القيام بمهامها على أكمل وجه، ولك من خلال:
  2. حيث لا تستطع الشرطة على سبيل المثال في الحد من انتشار الجريمة إلا إذا شعر الفرد بمدى الخطر الذي سيصيبه إذا لم يقوم بتبليغ عن المجرمين أو لا يقوم الفرد باتباع القوانين والتعاليم التي يسير عليها المجتمع يضر عمل رجال الأمن.
  3. على المواطنين ضرورة إعطاء رجال الأمن والشرطة كافة المعلومات المتاحة حول موضوع الحدث مع ذكر التفاصيل وخاصة أن المعلومات تفيدهم في الوصول إلى الأمن والاستقرار.
  4. مساعدة رجال الأمن من خلال توفير كاميرات مراقبة خارج المنزل لمتابعة ما يحدث أثناء تواجدك داخل المنزل ولا تعلم ما يحدث بالخارج. وبالتالي إذا حدث مشكلة ما يمكن أن تساعد تسجيلات الكاميرا في الوصول إلى معلومة مفيدة تمنع الانتهاك والتعدي على ممتلكات الآخرين.

كيف يتحقق الأمن في المجتمع؟

يمكن أن يتحقق الأمن في المجتمع من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. إقامة تعاون ناجح ومشترك بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص لتوفير الأمن في المجتمع.
  2. حماية المواطنين والحفاظ على ممتلكتهم الفكرية والمادية.
  3. صد الهجمات ضد الحروب الإلكترونية أو الحروب الواقعية من خلال تشكيل قوة دفاعية قوية.
  4. حماية حقوق المواطنين والدفاع عنها.
  5. وضع خطط لإدارة الأزمات والكوارث الطبيعية في المجتمع.
  6. حماية الحدود، ووضع قيود للهجرة من وإلى الدولة للحفاظ على الأمن القومي للدولة.
  7. محاربة الإرهاب وقمع الأعمال الإجرامية.
  8. سن قوانين رادعة للحد من انتشار الجريمة والزعر بين المواطنين.
     
  • السؤال:  قوة المؤسسات الأمنية تزيد من قوة الدولة التي هي بطبيعتها تزيد قوة للمجتمع

  • الإجابة: العبارة صحيحة

اقرأ أيضا