أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

.تقع شبة الجزيرة العربية في .....قارة آسيا.

.تقع شبة الجزيرة العربية في .....قارة آسيا.

.تقع شبة الجزيرة العربية في .....قارة آسيا.

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

.تقع شبة الجزيرة العربية في .....قارة آسيا.، شِبهُ الجَزِيرة العَرَبيَّة والمعروفة أيضًا بـ الجَزِيرةُ العَرَبيَّة وجَزيرةُ العَرَب كما تعرف بـ شِبهِ القَارة العربيَّة هي منطقة جغرافية تقع في جنوب غرب آسيا عند تلاقي آسيا مع أفريقيا وهي أكبر شبه جزيرة في العالم، تضم دول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى اليمن وجنوب كل من العراق والأردن، وهي ثاني أكبر شبه قارة على وجه الأرض وتغطي 3,237,500 كم² (1,250,000 ميل²). تشكل شبه الجزيرة العربية جزءًا هامًا من قارة آسيا حيث أنها تلعب دورًا جيوسياسيًا مؤثرًا في العالم، وذلك لما تمتلك من احتياطيات نفطية كبيرة ومصادر للغاز الطبيعي.

تكونت شبه الجزيرة نتيجة تصدع حدث للبحر الأحمر بين 56 و 23 مليون سنة. وهي محاطة من الغرب بالبحر الأحمر، ومن الشمال الشرقي بالخليج العربي، ومن الجنوب الشرقي بالمحيط الهندي، واختلف في الحد الشمالي البري.

تنقسم شبه الجزيرة العربية لأقاليم ومناطق جغرافية مختلفة، وقد قسمها الجغرافيون العرب إلى قسمين أساسيين:

  • خمسة أقاليم رئيسية: إقليم تهامة وإقليم الحجاز وإقليم البحرين وإقليم نجد وإقليم اليمن.
  • أقاليم فرعية: إقليم العروض والربع الخالي وإقليم اليمامة وإقليم عمان وإقليم حضرموت.

الأقاليم

تنقسم شبه الجزيرة العربية لأقاليم ومناطق جغرافية عديدة، وقد قسمها الجغرافيون والكُتَّاب إلى قسمين أساسيين:

  • 1-أقاليم رئيسية:

    • إقليم تهامة: السهل الساحلي المحاذي للبحر الأحمر غرب شبه الجزيرة العربية.
    • إقليم الحجاز: الجزء الغربي من شبه الجزيرة العربية، والحجاز هي سلسة الجبال والمرتفعات الحاجزة نجد عن تهامة، ما بين خيبر في الشمال وظهران الجنوب في الجنوب.
    • إقليم نجد: عبارة عن هضبة واسعة بوسط شبه الجزيرة العربية تقع بين الحجاز غربًا وصحراء الدهناء شرقًا ومن حضن جنوبًا حتى النفود الكبير شمالًا.
    • إقليم حضرموت: المنطقة الواقعة في الجنوب الأوسط من شبه الجزيرة العربية، حدودها ما بين صحراء الربع الخالي شمالاً وبحر العرب جنوباً، ومن عين بامعبد غرباً إلى ظفار شرقاً.
    • إقليم البحرين: الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية ما بين عمان جنوباً والبصرة شمالًا.
    • إقليم عمان: المنطقة الواقعة في جنوب شرق شبه الجزيرة العربية. وتشمل حالياً سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة، ويعرف الإقليم باسم مجان في النصوص المسمارية.
    • إقليم اليمن: الجزء الجنوبي الغربي من شبه الجزيرة العربية. ومصطلح «اليمن» يعني الجنوب في اللغة العربية، يرادفه كلمة «يمنت» في اللغة السبئية التي تعني الجنوب هي الأخرى، وقد قال جواد علي في كتابه المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ويمنت -في رأي «كلاسر»- كلمة عامة تشمل الأرضين في القسم الجنوبي الغربي من جزيرة العرب؛ من باب المندب حتى حضرموت. وكانت تتألف من مخاليف عديدة، يحكمها أقيال وأذواء مستقلون بشئونهم، ولكنهم يعترفون بسيادة «ظفار» أو «ميفعة» عليهم. ومن أشهر مدن «يمنت» الساحلية في رأي «كلاسر» Ocelis عند باب المندب، و«عدن» Arabia Emporium و«قانة» «قنا» Cane في حضرموت وتعني «يمنت» في العربيات الجنوبية الجنوب، وقد رأى «فون وزمن» أنها تعني القسم الجنوبي من أرض حضرموت، وهي الأرض التي كانت عاصمتها «ميفعت» «ميفعة» في ذلك الزمان. ومن «يمنت» ولدت كلمة اليمن التي توسع مدلولها في العصور الإسلامية حتى شملت أرضين واسعة، لم تكن تعد من اليمن قبل الإسلام، تجدها مذكورة في مؤلفات علماء الجغرافيا والبلدان والموارد الأخرى. واليمن عند أهل الأخبار أرض واسعة يحدها من الغرب بحر القلزم، أي: البحر الأحمر، ومن الجنوب بحر الهند، أي: البحر العربي في اصطلاحنا، ومن الشرق البحر العربي. وتتصل حدود اليمن الشمالية إلى حدود مكة -الحجاز- حيث الموضع المعروف بـ«طلحة الملك»-في ظهران الجنوب-.وقد أورد أهل الأخبار على مألوف عادتهم تفاسير لسبب تسمية اليمن يمنًا، فذكروا أن اليمن إنما سميت يمنًا نسبة إلى يمن بن قحطان، وقيل: إن قحطان نفسه كان يسمى بيمن. وقيل: إنما سميت بيمن بن قيدار، وقيل: سميت؛ لأنها يمين الكعبة، وقيل: سميت بذلك؛ لتيامنهم إليها، وقيل: لما تكاثر الناس بمكة وتفرقوا عنها، التأمت بنو يمن إلى اليمن، وهو أيمن الأرض. أما بلاد اليمن: فهي عدة قرى وبلدات تم ضمها في اسم واحد جامع من قبل الدولة الإسلامية العربية في الحجاز في عصر صدر الإسلام فأطلقوا عليها اسم:«بلاد اليمن: أي بلاد الجنوب»؛ لوقوعها في جنوب الحجاز، تمتد بلاد اليمن تاريخيًا من سراة خولان/ فيفاء وسراة جنب في الشمال إلى خليج عدن في الجنوب.
  • 2-أقاليم ومناطق فرعية:

    • الربع الخالي: ثاني أكبر صحراء في العالم، وهي المنطقة الواقعة في الوسط مابين أقاليم: (العروض - عمان - نجد - حضرموت - اليمن - الحجاز)
    • إقليم اليمامة: منطقة تقع ضمن إقليمي: (العروض ونجد)، وهي تقع في الجزء الشرقي الجنوبي من إقليم نجد.
    • عسير : هي منطقة جبلية تقع بين تهامة ونجد.
    • إقليم العروض: هو اسم يطلق على اقليمي البحرين واليمامة، وهو يشمل الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية وجزء من نجد.
    • الجزر المحيطة : وأهمها جزيرة البحرين وجزيرة سقطرى وجزر باب المندب وجزر الفرسان وتيران وصنافير وشبه جزيرة سيناء

السؤال:  .تقع شبة الجزيرة العربية في .....قارة آسيا.

الإجابة: جنوب غرب آسيا عند تلاقي آسيا مع أفريقيا

اقرأ أيضا