أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

لماذا نحتاج الابتكار في حياتنا

لماذا نحتاج الابتكار في حياتنا

لماذا نحتاج الابتكار في حياتنا

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

لماذا نحتاج الابتكار في حياتنا، لا ينحصر مفهوم الإبداع في تعريف واحد فقط بل هو مفهوم يتضمن العديد من التعريفات وعندما نتعرف على أهمية الإبداع في حياتنا يمكننا أن نفكر جيداً في كيفية الحصول على الإبداع، وكيف يمكن أن نصبح مبدعين وكيف يمكن للإبداع أن يؤثر في شخصيتنا وفي حياتنا وما الفرق بين حياتنا قبل الإبداع وبعد تعلم الإبداع ويعد الإبداع فطري ووراثي أولاً ثم مكتسب من البيئة ومن التأمل ثانياً.

لماذا نحتاج الابتكار في حياتنا

أهمية الإبداع في حياتنا

يعد الإبداع هو الجزء الأساسي لحل المشكلات في الحياة، ويرى كين روبنسون بأن الإبداع هو: جزء من أساسيات العلم مثل القراءة والكتابة والعلوم. ويري علماء آخرون بأن الإبداع يسمح للفرد بأن يقع في الأخطاء والفن يعد جزء كبير من الإبداع حيث أنه يعني معرفة الأخطاء التي يجب أن يحتفظ بها الفرد. 

ماهو الإبداع؟

تعريف الإبداع الإنجليزية: creativity بأنه طاقة إيجابية وكفاءة عالية واستعداد الإنسان عن طريق تنظيمه للقدرات العقلية والخيال مع وجود الإرادة والعزم حتى الوصول لتحقيق الأهداف.

ويعد المصدر الرئيسي للإبداع هو أعمال العقل وقد ورد في البحوث أن الإبداع هو نتاج الأفكار الجيدة التي تنبع من العقل.

 تعريف الإبداع لغة واصطلاحا:

  • الإبداع لغويا: هو إيجاد أمر مختلف ومميز أو فكرة جديدة لا وجود له على أرض الواقع، ويقصد بالإبداع لغويا على أنه الاختراع.
  • الإبداع اصطلاحا: هو البحث عن حلول جديدة ومميزة للمشكلات أو اختراع أشياء جديدة بهدف تيسير أمر ما أو للمساعدة على الإنجاز أو تحقيق غرض معين يساعد البشرية.

أما تعريف الإبداع في علم النفس: هي طريقة تفكير ذهنية تساعد على توليد أفكار لم تكن موجودة على أرض الواقع، أو إيجاد حلول غير مألوفة لمشاكل مألوفة، وتعتمد على الذكاء الخارق والربط بين الأحداث والملاحظة والاستنتاج السريع.

مكونات الإبداع

من أهم مكونات العملية الإبداعية ما يلي:

  •  عناصر الإبداع.
  • الشخص المبدع.
  • الفكرة الإبداعية.
  • العملية الإبداعية.
  • الموقف أو الحدث الإبداعي.

العوامل المؤثرة في الإبداع

العملية الإبداعية ليست أمر طارىء يتفأجا به الشخص، وإنما هو ناتج عملية تفكير وعوامل أخرى تؤثر فيه، ومن هذه العوامل ما يلي:

  • عوامل ذاتية: قدرة الفرد على التفكير بشكل مختلف والتواصل مع الآخرين والمرونة والقدرة على اكتساب المعارف، والفهم والاستيعاب السريع، وكذلك الربط بين الأحداث، وغيرها من العوامل الخاصة بالشخص المبدع نفسه وتأثير طريقة تفكيره على الإبداع.
  • عوامل بيئية: الظروف المحيطة بالفرد والتي يتأثر ويؤثر فيها، ومن ثم فإن نمو الشخص في بيئة تشجع الإبداع والابتكار، قد تكون بيئة ملائمة تساهم في تطوير العملية الإبداعية. 

أهمية الإبداع والابتكار في حياتنا

إن الإبداع هو نعمة من نعم الله عز وجل والتي ميز بها بعض الأشخاص عن غيرهم، وتتمثل أهمية الإبداع في حياتنا فيما يلي:

1. غياب النظرة السلبية يفيد الإبداع في غياب النظرة السلبية والتي تنبع من الإنسان الفاشل وتدعوه للتكاسل والانهزام مما ينعكس على الإنسان في زيادة النظرة المشرقة وزيادة التفاؤل في القلب.

2. التطلع للأحلام والطموحات هو طريق الحصول للأفضل دائماً فكلما كان الإنسان مبدعا كلما زاد تطلعه للأفضل وطموحه في العيش بأسلوب حياة أفضل من السابق.

3. التفكير بشكل إيجابي يعمل الإبداع على الوصول إلى أعمق درجات التفكير في الأمور مما يستدعي تحرير الطاقة التي انفجرت في الجسد مما يسبب غياب الخمول والكسل.

4. تنمية المهارات والقدرات الشخصية يعمل الإبداع على تنمية القدرات وتنظيم طاقات البشر وصقل المهارات مما يجعل الأشخاص المبدعين يعيشون حياة في كافة الازدهار والرخاء والرقي، ويعمل الإبداع أيضاً على زيادة الثقة في النفس وتوطيد العلاقات القديمة وتشكيل علاقات جديدة.

5. تشجيع الأفراد على التعلم والثقافة العامة للإبداع أهمية كبيرة في السمو بالمجتمع عن طريق تشجيع الأفراد على الكتابة والقراءة والتعليم كما يعمل على تنمية المعرف الإنسانية ويعمل الإبداع أيضاً على جعل العمل مثمراً في وسط الجماعة مما يؤدي لنمو روح العمل.

6. يساعد على حل المشكلات بطريقة مختلفة إن الإبداع في حياتنا يستخدم غالباً في حل المشكلات سواء كانت اجتماعية أو سياسية أو اقتصادية، ويمكن اعتبار الابتكار أكثر العمليات أهمية حيث أنه يجعل الإنسان مدرك وحساس لكل مشكلة من المشكلات التي يمكن أن تحيط به ويمتاز الإبداع بالمرونة.

7. تنمية الاقتصاد ورفع الإنتاجية وتوفير فرص عمل قد يساهم الإبداع في مجالات مختلفة في المجتمع، إلى وجود أفكار مبدعة لمشروعات جديدة مما يساهم في تطوير وتنمية اقتصاد الدولة، وكذلك رفع المستوى المعيشي للأفراد من خلال توفير فرص عمل لهم، زيادة الإنتاجية. ولعل تجربة الصين خير دليل على ذلك، فقد استطاعت أن تبتكر وتجد أفكار مبدعة ومختلفة أدت إلى تحول الدولة من دولة اقتصادها منهار، إلى دولة اقتصادية كبري تنافس الدول المتقدمة.

8. الحصول على أعلى المناصب وتحقيق مستوى مادي مرتفع إن أهمية الإبداع في العمل تتمثل في لفت انتباه المديرين والموظفين الآخرين، أن هناك شخص ما هناك يمتلك فكر مستنير وطريقة مختلفة في العمل، تساعد على اكتشاف الجديد وحل المشكلات بطريقة ابداعية. وتحقيق المنافع العديدة من وضع أفكار جديدة أمام المنافسين، مما يؤدي في المجمل إلى التميز والحصول على المكانة المرموقة وتولي المناصب الرفيعة وتحسين المستوى المادي.

9. التفوق الدراسي والوصول إلى الأهداف تتجلى أهمية الإبداع في التعليم أنه يجعل الطلاب يتعاملون على المادة الدراسية أنها مادة شيقة تساعدهم على صقل خبراتهم ومعارفهم. ومن ثم يمكن للطلاب الاعتماد على الإبداع في التعليم في الحصول على معارف جديدة ربط الأحداث ببعضها البعض والاستنتاج. يساعده على الخروج من إطار المنهج الدراسي إلى آفاق أوسع، ليحلق في سماء العلم والمعرفة.

صور الإبداع في حياتنا

يتمثل الإبداع في رؤية الأشياء بمنظور مختلف عن منظور الآخرين، وتنظيم المشكلات والأفكار بطريقة علمية بالإضافة لحل المشكلات بصورة فعالة وتعجب الناس من ذلك، وتتمثل أهمية الإبداع في:

  • رفع المستوى الاقتصادي والمادي في المجتمع بفعالية حيث أن المبدعين هم أشخاص لا يعرفون الكسل بل يعرفون الجد والاجتهاد والسعي لتحقيق الأفضل ورفع مستوى المجتمع. توفير فرص عمل للخريجين وبالتالي التخلص والقضاء على البطالة أو الوقاية منها في حالة عدم وجودها.
  • زيادة الإنتاج في المجتمع بالإضافة لخفض تكاليف الإنتاج وتحسين الأداء.
  • زيادة الثقة بالنفس وخاصة للشخص المبدع.
  • الرضا عن الذات وتحقيق المكاسب المادية والمعنوية.

خصائص الإبداع وعناصره

هناك مجموعة من السمات والعناصر التي تميز أي عمل إبداعي عن غيره، ومن هذه الخصائص ما يلي:

  • الطلاقة: القدرة على استنتاج أفكار عديدة من عباءة فكرة مبدعة واحدة.
  • المرونة: القدرة على تغيير الخطة الإبداعية في أي وقت، مع ضرورة تجهيز أفكار بديلة.
  • الأصالة: أن تكون الفكرة الإبداعية فريدة من نوعها وجديدة وليست محاكاة أو قريبة من فكرة موجودة بالفعل.
  • اكتشاف المشكلات: الشخص المبدع شخص مميز يعلم مواطن الضعف والقوة في المواقف ومن ثم لديه قدرة بارعة على إيجاد حلول سريعة للمشكلة التي تعوق سير العملية الإبداعية.
  • الثبات والتفكير بشكل إيجابي: العملية الإبداعية تتطبق شخص متفتح أكثر قدرة على استيعاب الأمور وعد التسرع في اتخاذ القرارات والتأني في الوصول لحل للمشكلاتوعادةما تكون نظرته ثاقبة للأمور.
  • الاهتمام بالتفاصيل: الإبداع يتطلب أن يعي الشخص جيدا بكل صغيرة وكبيرة تدور حول الفكرة أو الموقف الإبداعي، لأنها تساعده على الوصول إلى درجة أعمق من الإبداع.

مراحل الإبداع في حياتنا

يمر الإبداع بمراحل متعددة ومنها:

 1. الاستعداد أو تهيئة النفس تعد مرحلة الاستعداد من أهم المراحل في الإبداع حيث يتم من خلالها يتم جمع البيانات والمعلومات ثم تحليلها ثم الحصول على المعلومات من المشكلات المتعلقة بالأفراد أو الجماعات.

2. مرحلة الاختمار يتم في هذه المرحلة من مراحل الإبداع تخمر الفكرة في رأس المبدع حيث أنه يحاول إقناع نفسه بطريقة الخروج من المشكلة وحلها وكيف يمكن أن يعالجها وتعد مرحلة الاختمار من أكثر المراحل صعوبة حيث يكون الذهن قلق وغير مستقر.

3. مرحلة الإلهام يكون الفرد في هذه المرحلة وصل إلى الإلهام أو الحل الجذري في العقل كما أنه ينظم الأفكار في وضعها المناسب ويحتاج الفرد في هذه المرحلة للجهد والتحدي لذلك تعد المرحلة من المراحل الهامة.

4. مرحلة التحقق من صحة الاختبار حيث أن في هذه المرحلة يتم تحويل الفكرة لمخرج نهائي ثم التأكد من فوائد الفكرة أو جدواها للمجتمع.

أنواع الإبداع في الحياة

من أنواع وأشكال الإبداع الذي يمكن أن يمارسه الفرد في الحياة، فيما يلي:

  • الإبداع الفني إن الإبداع الفني هو طاقة فنية هائلة تكمن داخل الأشخاص الذين يتصفون بالإبداع الفني وتوجه جميع الطاقات للفن مثل الغناء والموسيقى والرسم والنحت والتصوير والإخراج وغيرها من الطرق الفنية.
  • الإبداع الخلاق هو نوع من الإبداع يتميز بوجود حلول للمشكلات أو أن الأشخاص المبدعون يجدون أفضل الحلول لأصعب المشكلات.
  • الإبداع المفاجئ ويتميز أصحاب هذا النوع من الإبداع بالقدرة على إيجاد حلول سريعة للمشكلات الطارئة أو المفاجئة مما يسهل الأمور في أصعب ظروفها. الإبداع المتجدد يتميز الأشخاص الذين يتصفون بهذا النوع من الإبداع بأنهم متجددون في إيجاد الحلول المثالية والجذرية لجميع المشكلات.
  • الإبداع الخلاق وهو نوع من أنواع الإبداع يتميز أصحابه بإيجاد حلول فعالة للمشكلات مهما بلغت درجة صعوبتها.
  • الإبداع الإنتاجي يتميز الأشخاص المبدعون إنتاجياً بأنهم قادرون على ابتكار حلول إدارية وغير تقليدية للمواقف والمشكلات ويمكن استخدام هذا النوع من الإبداع في المجالات الإدارية المتنوعة.
  • الإبداع التعبيري حيث أن الأشخاص الذين يتميزون بهذا النوع من الإبداع يمكنهم أن يلقوا بين الناس أو يقدموا موضوعات أو فنون، أو يقدرون على التميز في المجالات المتنوعة مثل الأدب أو الفن أو الثقافة أو القدرة على التعبير عن الذات.

معوقات الإبداع في الحياة

إن الإبداع له معوقات مثل أي شيء وهذه المعوقات قد تعمل على تقييد الإبداع وعدم إظهاره للناس ومن هذه المعوقات:

  • عدم ثقة الإنسان بنفسه والخوف من تكرار الأخطاء والصعوبة في تحديد الوسائل والأهداف.
  • الخوف من المجتمع ومن العادات والتقاليد.
  • عدم وجود تحفيز للأفراد أو عدم الطموح أو افتقار الإنسان للحماس من ضمن المعوقات التي تعيق الإبداع.

كيفية التخلص من معوقات الإبداع؟

  • يمكن التخلص من معوقات الإبداع عن طريق: تنظيم الوقت وعدم إهداره والتخلص من مضيعات الوقت مثل التلفاز والإنترنت.
  • القضاء على الملل والروتين عن طريق اتباع جدول زمني محدد. الثقة في النفس والاجتهاد في البحث عن الأفكار والمعلومات. البعد عن التقليد والعمل على إضافة أشياء جديدة.
  • تجاهل آراء أصحاب الأفكار السلبية وعدم الانتباه والاهتمام بحديثهم. الفرق بين الإبداع والابتكار بعد التعرف على أهمية الإبداع في حياتنا، يتمثل

اقرأ أيضا