أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

عيد الأم في المغرب 2023

عيد الأم في المغرب 2023

عيد الأم في المغرب 2023

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

عيد الأم في المغرب 2023، تحتفل معظم الدول العربية بعيد الأم في 21 مارس/آذار، لكن الحال ليس كذلك في المملكة المغربية، فالموعد يتأخر بها حتى مرور شهرين.

بخلاف عدد من الأعياد والأيام العالمية، تختلف تواريخ عيد الأم في بعض البلدان، والتي قد يتأخر بها الموعد حتى بعد مرور شهرين من الاحتفال المعتاد لدى الأغلبية.

عيد الأم في المغرب 2023

ومن بين هذه الدول، توجد المملكة المغربية، التي تختار الاحتفال بهذا العيد في الحادي والثلاثين من شهر مايو/أيار، وذلك عوض الحادي والعشرين من مارس/آذار، عيد الأم في أغلب الدول.

وليست المملكة المغربية وحدها التي تُحيي عيد الأم في هذا التاريخ، إذ تشاركها أيضاً الجزائر وتونس، لكن لا توجد أسباب واضحة لهذا الاختلاف.

فدول المغرب والجزائر وتونس تحتفل بهذا العيد في الأحد الأخير من شهر ماي/أيار من كل عام، ولنأخذ مثلا العام الماضي، فجوجل احتفل مع مستخدمي الانترنت من هذه البلدان الثلاثة بعيد الأم يوم 26 ماي/آذار، ونشر جوجل على صدر صفحته الرئيسية في نطاقاته بالبلدان الثلاثة، صورة مميزة لأم مع صغارها احتفاءً بهذا الحدث.

ولتقوية احتفاء الدول المغاربية الثلاث بعيد الأم في هذا التاريخ الذي سيصادف هذا العام يوم 28 ماي/أيار، فعدد من الشركات في الدول الثلاثة، في مجال الأزياء والماكياج وحاجيات البيت والسفر تخصص تخفيضات للأمهات، كما تخصص بعض وسائل الإعلام العمومية بالدول الثلاث فقرات عن عيد الأم خلال هذا الموعد.

وليست الدول المغاربية الثلاثة هي من تحتفل لوحدها في العالم بعيد الأم في هذا التاريخ، فالأمر يتكرّر في فرنسا، والسويد، جمهورية الدومينيكان، وهايتي، ومدغشقر، وجزر موريس، وساحل العاج، وبعض هذه الدول تؤجل عيد الأم إلى فاتح يونيو/حزيران إذا تصادف الأحد الأخير من ماي مع عيد حلول الروح القدس.

وعموما فيوم عيد الأم يختلف بشكل كبير عبر العالم، وغالبية الدول تعتمده في شهر ماي/أيار، عدد مهم منها تتخذه في الأحد الثاني من هذا الشهر كالولايات المتحدة، وهناك من يعتمده في الأحد الأول كاسبانيا، وهناك من يعتمده في الثامن من الشهر كما عليه الحال بكوريا الجنوبية، كما توجد دول أخرى اختارت هذا اليوم بعيدا عن ماي كروسيا التي تتخذه في الأحد الأخير من نوفمبر/تشرين الثاني.

اقرأ أيضا