أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأربعاء 24.75 C

سعر صرف الدولار مقابل الليرة التركية

سعر صرف الدولار مقابل الليرة التركية

سعر صرف الدولار مقابل الليرة التركية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

سعر صرف الدولار مقابل الليرة التركية، ارتفع زوج الدولار مقابل الليرة التركية USD/TRY مسجلاً مستويات قياسية من الارتفاع خلال بداية الأسبوع الجاري، حيث كسر الزوج مستويات 19 ليرة لكل دولار.

عالميًا ارتفع الدولار الأمريكي بالتزامن مع تراجع الذهب في تصحيح عكس الاتجاه العام المستمر منذ الأسبوع الماضي. هدأت مخاوف المستثمرين في الأسواق العالمية من حدوث أزمات في قطاع المصارف العالمي بعد إفلاس سيليكون فالي بنك في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الأسبوع الماضي، وكريدي سويس الذي تم الاستحواذ عليه من بنك يو بي إس قبل افتتاح أسواق الأسبوع الجاري.

نجحت مساعي البنوك العالمية في توفير السيولة الدولارية في بث بعض الثقة في الأسواق لتعود أسعار الأسهم للارتفاع خلال التداولات المبكرة صباح اليوم.

 في غضون ذلك، يترقب المستثمرون قرار الفيدرالي الأمريكي حول أسعار الفائدة والذي سيصدر في نهاية اجتماع ممتد خلال اليوم وغدًا الأربعاء. كانت الأغلبية الساحقة من التوقعات تشير لإمكانية رفع أسعار الفائدة بنحو 25 نقطة أساس، الا ان هناك بعض الأصوات ظهرت خلال الأسبوع الماضي والتي إشارات لإمكانية تثبيت سعر الفائدة في الولايات المتحدة خلال الاجتماع الحالي.

على الجانب الاخر، واصلت الليرة التركية خسائرها على مدار الشهر الجاري، حيث استقرت بالقرب من أدنى مستوياتها على الاطلاق مقابل الدولار الأمريكي. تعاني الحكومة التركية من تراجع كبير في حجم الاحتياطي النقدي في البلاد، مما اجبر البنك المركزي في البلاد على تشديد بعض الإجراءات الخاصة بصرف الدولار الأمريكي للشركات (دون الافراد) التي لها رصيد مالي كبير من العملة الأجنبية. في هذا الشأن ذكر تقرير نشر في وكالة بلومبرج، أن البنك المركزي التركي قد رفع سعر صرف الدولار بالنسبة للشركات في محاولة منه لإبطاء الطلب الكبير على الدولار.

في نفس الوقت ذكرت تقارير أخرى ان الرئيس التركي يستعد للانقلاب على سياسته الاقتصادية غير التقليدية والعودة لاقتصاد السوق الحر، مع تعيين بعض الوجوه الاقتصادية الجديدة بهدف دعم فرص حزبه في المرور في الانتخابات الحاسمة القادمة.

على الصعيد الفني، ارتفع زوج الدولار مقابل الليرة التركية، بعدما سجل مستويات قياسية جديدة خلال الأسبوع الماضي حيث يتداول الزوج داخل قناة سعرية صاعدة على الإطار الزمني لليوم لم يستطع الاغلاق خارجها، كذلك يتداول السعر داخل نموذج وتد صاعد على نفس الإطار الزمني. يرتفع الزوج بوتيرة بطيئة داخل نطاق محدود بعدما ارتد من اعلى مستوياته على الاطلاق عند 19.12. في الوقت الحالي، يتداول زوج الدولار مقابل الليرة اعلى متوسطات الحركة 20 و50 و100 و200 على التوالي على الإطار الزمني لليوم في إشارة للاتجاه العام الصاعد. 

في نفس الوقت، يتداول الزوج ما بين مستويات المقاومة التي تتركز عند 19.12 وهي اعلى مستويات الزوج المسجلة على الاطلاق كذلك مستويات المقاومة عند الرقم الصحيح 19.50. على الجانب الاخر يتداول الزوج اعلى من مستويات الدعم التي تتركز عند 18.90 و18.80 على التوالي. في ظل السياسة النقدية الحالية يمثل أي تراجع للزوج نتيجة تدخل البنك المركزي التركي فرصة للشراء مرة أخرى بهدف المقاومة التي ترتكز عند المستويات النفسية 19.50.

الرسم البياني للدولار الأمريكي مقابل الليرة التركية

سعر صرف الدولار مقابل الليرة التركية

جاءت أسعار صرف الدولار واليورو مقابل الليرة التركية في تعاملات الأربعاء بمدينة إسطنبول عند الساعة 09:00 (06:00 ت.غ) على النحو الآتي:

سعر صرف الدولار مقابل الليرة التركية

إسطنبول شراء بيع
الدولار الأمريكي 19,0300 19,0320
اليورو 20,5000 20,5020

اقرأ أيضا