أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

ختم القرآن في رمضان

ختم القرآن في رمضان

ختم القرآن في رمضان

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ختم القرآن في رمضان، الأفضل للمسلم تلاوة القرآن الكريم، مع تدبّر آياته؛ استدلالاً بقول الله -تعالى-: (كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ)، فتدبّر آيات القرآن من الغايات التي أُنزل القرآن لتحقيقها، ومع ذلك فإنّ لتلاوة القرآن أجراً عظيماً مُضاعفاً بكلّ حرفٍ منه، قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (مَن قرأَ حرفًا من كتابِ اللَّهِ فلَهُ بِهِ حسنةٌ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها، لا أقولُ آلم حرفٌ، ولَكِن ألِفٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ).

ختم القرآن في رمضان

ختم القرآن مرةً واحدةً في رمضان

يستطيع المسلم ختم القرآن الكريم مرّةً واحدةً في شهر رمضان؛ بقراءة جزءٍ كلّ يومٍ، فالجزء عبارةٌ عن عشرين صفحةً، ويُقسّم إلى أربعة أجزاءٍ، تُقرأ في أربعة أوقاتٍ مختلفةٍ، كلّ جزءٍ منها خمس صفحاتٍ، فتُقرأ الخمس صفحاتٍ الأولى بعد صلاة الفجر، والخمس الثانية من بعد صلاة الظهر أو العصر، ثمّ خمس صفحاتٍ بعد صلاة المغرب، ثمّ تُقرأ الصفحات الخمس الأخيرة بعد صلاة التراويح، أو حين السُّحور، وبذلك يكون المسلم قد ختم القرآن مرّةً واحدةً في شهر رمضان بسهولةٍ ويُسرٍ، كما يُمكن تقسيم الجزء إلى خمسة أجزاءٍ، كلّ جزءٍ منها أربع صفحاتٍ، فتُقرأ كلّ أربع صفحاتٍ ما بين الأذان والإقامة لكلّ صلاةٍ، فيكون بذلك قد أتمّ قراءة جزءٍ كاملٍ في اليوم، ويُختم القرآن مرّةً واحدةً في الشهر.

ختم القرآن مرّتين في رمضان

يستطيع المسلم أن يختم القرآن مرّتين في شهر رمضان؛ بقراءة جزأين كلّ يومٍ، بقراءة عشر صفحاتٍ في أربعة أوقاتٍ مختلفةٍ من اليوم، أو قراءة ثمان صفحاتٍ بين كلّ أذانٍ وإقامةٍ، أو بعد كلّ صلاةٍ.

ختم القرآن ثلاث مراتٍ في رمضان

يُمكن للمسلم ختم القرآن الكريم ثلاث مرّاتٍ في شهر رمضان؛ بتخصيص ساعةٍ ونصف يومياً للقراءة، على ثلاث فتراتٍ مختلفةٍ، موزّعةٍ طوال اليوم، بجعل الفترة الواحدة نصف ساعةٍ، فيُقرأ جزءٌ واحدٌ في النصف ساعة الأولى، ثم يُقرأ جزءٌ ثانٍ في النصف ساعة الثانية، ثمّ جزءٌ ثالثٌ في الفترة الأخيرة، وبذلك يُتمّ ثلاثة أجزاءٍ في اليوم الواحد.

ختم القرآن أربع مراتٍ في رمضان

يستطيع المسلم ختم القرآن الكريم في سبعة أيامٍ، اقتداءً بالسلف الصالح؛ إذ كانوا يجعلون القرآن سبعة أجزاءٍ، ويقرؤونه في سبعة أيّامٍ، حيث يبتدؤون اليوم الأول بقراءة السُّور الثلاث الأولى من القرآن، ثمّ السُّور الخمس التي تليها، ثمّ السُّور السَّبع، ثمّ السُّور التسع، ثمّ السُّور الإحدى عشر، ثمّ السُّور الثلاث عشرة، ثمّ يختمون اليوم السابع بقراءة سور المُفصّل؛ من سورة ق، إلى آخر سورة النَّاس

ختم القرآن عشر مراتٍ في رمضان

يُمكن للمسلم ختم القرآن الكريم كلّ ثلاثةٍ أيّامٍ؛ بتوزيع أوقات قراءته على خمسة أوقاتٍ في اليوم والليلة، فيقرأ جزءاً ما بين الأذان والإقامة، من بعد أذان الفجر، بتقدير وقت قراءة الجزء بعشرين دقيقةً، لمن يقرأ قراءةً سريعةً مع مراعاة أحكام التجويد، ثمّ يخصّص ساعةً بعد صلاة الفجر، لقراءة ثلاثة أجزاءٍ من القرآن، ثمّ يقرأ جزأين بعد صلاة الظهر، ثمّ ثلاثة أجزاءٍ بعد صلاة العصر، ثمّ يقرأ جزءاً بعد صلاة المغرب أو العشاء.

نصائح لختم القرآن الكريم في رمضان

ومن النصائح التي يمكن تقديمها لمن يريد ختم القرآن كاملًا في شهر رمضان المبارك ما يلي:

- الحرص على تهيئة النفس قبل رمضان من خلال الحرص على قراءة القرآن الكريم وتدبره في جميع أيام السنة.

- تنظيم الأوقات في اليوم والليلة وكذلك العمل على تخصيص وقت معين حتى يمكن من خلاله قراءة القرآن وتدبره.

- عدم الفتور في القراءة وتشجيع النفس على الخير.

- الالتزام بقراءة الورد اليومي المخصص لكل يوم.

10 آداب لتلاوة القرآن الكريم

أما ‏آداب التلاوة الظاهرة العشرة‏، فقد حددها فضيلة المفتي السابق، في النقاط العشر التالية:

  1. - أولها‏: أن يكون القارئ على وضوء، وأن يكون على هيئة السكينة والأدب سواء أكان قائما أو جالسا،‏ وأن يكون مستقبلا للقبلة،‏ وأفضل الأحوال أن يقرأ في الصلاة قائما سواء أكان في المسجد أم في البيت،‏ وله أن يقرأ أثناء الصلاة من المصحف فإن ذكوان مولى عائشة كان يصلي بها رضي الله عنها التهجد من المصحف‏.‏
  2. - ثانيها‏:‏ في مقدار القراءة،‏ وهذا يختلف باختلاف الناس‏;‏ فمنهم من يختمه في شهر ومنهم من يختمه في أسبوعين ومنهم من يختمه في أسبوع،‏ ولا ينبغي أن يختمه القارئ في أقل من ثلاث ليال لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم فيما أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما‏-‏ وقال الترمذي حسن صحيح‏-‏ (من قرأ القرآن في أقل من ثلاث لم يفقهه) وعلل العلماء ذلك بأنه لا يرتله‏.‏
  3. - ثالثها‏:‏ من قرأ في شهر فإن المسلمين قد قسموا القرآن إلى ثلاثين جزءا وهذه الأجزاء متساوية في عدد الحروف ولذلك أمكن في طبعات القرآن أن يكون كل جزء في عشرين صفحة وقسموا كل جزء إلى حزبين وكل حزب إلى أربعة أرباع فأصبح في القرآن ‏240‏ ربعا‏.‏
  4. - رابعها‏:‏ تعظيم المصحف وكتابته بخط واضح كبير،‏ وهذا التعظيم له أشكال كثيرة منها‏:‏ أن يوضع القرآن فوق كل كتاب،‏ وأن يحترم،‏ وأن يحمل باليمين‏.
  5. - خامسها‏: الترتيل وهو مستحب لأنه يجود ألفاظ القرآن من ناحية ويعين على التدبر والتفكر من ناحية أخرى،‏ وعن أم سلمة رضي الله تعالى عنها فيما أخرجه أحمد في مسنده وأبو داود والترمذي والنسائي كانت قراءة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قراءة مفسرة حرفا حرفا‏.‏
  6. - سادسها‏:‏ البكاء فهو مستحب مع القراءة،‏ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏ (فإذا قرأتموه فابكوا،‏ فإن لم تبكوا فتباكوا) أخرجه ابن ماجه من حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه بإسناد جيد،‏ وطريق تكلف البكاء إحضار التأمل والجدية والتدبر في كلام رب العالمين من عهود ومواثيق ووعد ووعيد ومبادئ فإن هذا يؤدي إلى الخشوع والاهتمام بالأمر‏.‏
  7. - سابعها‏:‏ أن يراعي حق الآيات‏;‏ فإذا مر بآية سجدة سجد،‏ وإذا مر بآية عذاب استعاذ،‏ وإذا مر بآية رحمة دعا الله سبحانه وتعالى أن يكون في رحمته‏.‏ وفي القرآن أربع عشرة سجدة،‏ وأقل ذلك السجود أن يسجد بوضع جبهته على الأرض،‏ وأكمله أن يكبر فيسجد،‏ ويدعو في سجوده بما يليق بالآية التي قرأها فيقول مثلا‏: (اللهم اجعلني من الساجدين لوجهك المسبحين بحمدك وأعوذ بك أن أكون من المستكبرين عن أمرك أو على أوليائك)،‏ ويشترط في هذه السجدة شروط الصلاة من ستر العورة واستقبال القبلة وطهارة الثوب والبدن فمن فقد شيئا من هذا فلا يسجد حتى يستوفي الشروط فيمكن أن يسجد حينئذ‏.‏
  8. - ثامنها‏:‏ أن يبدأ تلاوته بقوله‏:‏ أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم‏; لقوله تعالى‏: {فَإِذَا قَرَأْتَ القُرْآَنَ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ}.. [النحل : 98],‏ وليقل عند فراغه من القراءة‏:‏ صدق الله العظيم كما نص عليه الإمام الغزالي في كتاب‏ (آداب تلاوة القرآن)‏ وذلك امتثالا لقوله تعالى‏: {قُلْ صَدَقَ اللهُ}.. [آل عمران : 95].‏
  9. - تاسعها‏:‏ الجهر بالقراءة والإسرار بها‏، ولكل موطنه وفضله شأن ذلك شأن الصدقة كما ورد في مسند أحمد وأبي داود والترمذي والنسائي حديث (الجاهر بالقرآن كالجاهر بالصدقة،‏ والمسر به كالمسر بالصدقة) وذلك من حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه‏.
  10. - عاشرها‏:‏ تحسين القراءة قال صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏ (زينوا القرآن بأصواتكم) أخرجه أبو داود والنسائي وابن ماجه من حديث البراء بن عازب رضي الله عنه‏.
 
 

اقرأ أيضا