أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الثلاثاء 24.75 C

يعرب المضاف حسب موقعه في الجملة، أما المضاف إليه فيعرب .......

يعرب المضاف حسب موقعه في الجملة، أما المضاف إليه فيعرب .......

يعرب المضاف حسب موقعه في الجملة، أما المضاف إليه فيعرب .......

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

يعرب المضاف حسب موقعه في الجملة، أما المضاف إليه فيعرب .......، تركيب الإضافة هو ما تكوّن من كلمتين أولاهما تسمى (مضافًا)، وثانيهما تسمّى (مضافًا إليه)، فهو نسبةٌ بين اسمين على تقدير حرف جرّ بينهما.

 ويكون تركيب الإضافة في الجملة الاسميّة والجملة الفعليّة على حد سواء، كما يمكن تمييز هذا التركيب ومعرفة المضاف والمضاف إليه من خلال المعنى، فكلا الاسمين متعلقان ببعضهما من حيث المعنى لا يمكن قطع أحدهما على الآخر، وكأنّ هناك رابطٌ بينهما خفيّ لا يبرز، لذا لا يجوز دخول شيء بين المضاف والمضاف إليه حتى لا ينفكّ هذا المعنى عنهما.

كيفية إعراب المضاف والمضاف إليه

يُعرب المضاف بحسب موقعه في الجملة؛ فقد يكون فاعلًا أو مفعولًا به أو مبتدأ أو خبرًا أو اسمًا لإنّ أو خبرًا لها وغير ذلك، وعند إعرابه نزيد على الإعراب جملة (وهو مضاف)، أمّا المضاف إليه فإنّه يكون مجرورًا دائمًا مهما كان موقع المضاف في الجملة، فالمضاف إليه ليس له إلا موقع واحدٌ في الجملة مهما كان نوعه كذلك.

فلو قلنا مثلًا: جاء طالبُ علمٍ، فإنَّ (طالبُ) فاعلٌ مرفوع بالضمة وهو مضاف، و(علم) مضاف إليه مجرور بالكسرة، ولو قلنا: غابَ معلمُ المادّة، فكلمة (معلّم) فاعلٌ مرفوع بالضمة وهو مضاف، وكلمة (المادّة) مضاف إليه مجرور بالكسرة، ولو قلنا أيضًا: سمعتُ محاضرةَ المدربين، فكلمة (محاضرة) مفعول به منصوب بالفتحة وهو مضاف، وكلمة (المدربين) مضاف إليه مجرور بالياء؛ لأنّه جمع مذكر سالم. 

ومن أهم أحكام الإضافة في اللغة العربية:

- تجريد المضاف من التنوين ومن نونَي المثنى والجمع، فالكلمات "مدرسٌ، مدرسان، مدرسون" عند إضافتها إلى "النحو" مثلا تصبح: "مدرسُ النحو، مدرسَا النحو، مدرسُو النحو".

- تجريده من أداة التعريف في أغلب الحالات، فعند إضافة "الكتاب" إلى اللغة العربية مثلا نقول: كتاب اللغة العربية.

- أن المضاف يعرب بحسب موقعه ووظيفته في الجملة، أما المضاف إليه فيكون مجرورا دائما، مثل: هذا كتابُ النحوِ، قرأت كتابَ النحوِ، استفدت من كتابِ النحوِ.

وإذا كانت هذه الأحكام متداولة معلومة من النحو بالضرورة، فإن في التركيب الإضافي أحكامًا ومسائلَ تشكل على كثير من المتعلمين والكتاب منها مثلا دخول "أل" على المضاف.

متى يجوز دخول أداة التعريف على المضاف؟

الأغلب في التركيب الإضافي أن تحذف أداة التعريف من المضاف كما تقدم، لكن يستثنى من ذلك أن يكون المضاف وصفا (اسم فاعل أو اسم مفعول أو صفة مشبهة) مضافا إلى فاعله أو مفعوله مثل: الطاهر القلب، الليّن الجانب. ومنه قول عنترة بن شداد:

ولقد خشِيتُ بأنْ أموتَ ولَمْ تَدُرْ * لِلْحَرْبِ دائِرَةٌ عَلَى ابْنَيْ ضَمْضَمِ
الشاتِمِيْ عِرْضِي ولمْ أشْتُمْهُما * والنَّاذِرَيْنِ -إذَا لَمْ أَلْقَهُمَا- دَمِي

ومن التراكيب الشائعة المخالفة لهذه القاعدة في العربية المعاصرة (لغة الإعلام) قولهم: القوات متعددة الجنسيات، الأطفال متوسطي الذكاء، التصوير ثلاثي الأبعاد.

والصواب أن تدخل أداة التعريف على المضاف في هذه التراكيب فتصبح: القوات المتعددة الجنسيات، الأطفال المتوسطي الذكاء، التصوير الثلاثي الأبعاد؛ وذلك لأن المضاف هنا نعت لمعرفة والنعت يطابق المنعوت في التعريف والتنكير، ولأنه وصف من النوع الذي يغتفر تعريفه بالأداة إذا كان المضاف إليه معرفا بها أو مضافا إلى معرف بها كما يقول ابن مالك في ألفيته:  

وَوَصْلُ أَلْ بِذَا الْمُضافِ مُغْتَفَرْ * إنْ وُصِلَتْ بِالثَّانِي كَالْجَعْدِ الشَّعَرْ

أَوْ بِالَّذِي لَهُ أُضِيفَ الثَّانِي * كَزَيْد الضَّارِب رَأْسِ الْجانِي

  • السؤال: يعرب المضاف حسب موقعه في الجملة، أما المضاف إليه فيعرب .......

  • الإجابة: يكون مجرورا أو في محل جر

اقرأ أيضا