أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

التسجيل في قرعة الحج بالمغرب 2024

التسجيل في قرعة الحج بالمغرب 2024

التسجيل في قرعة الحج بالمغرب 2024

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

التسجيل في قرعة الحج بالمغرب 2024، يبحث الكثير من المواطنين بالمملكة المغربية، عن استمارة التسجيل بالحج في المغرب، بواسطة رابط وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية، فمنذ إعلان فتح باب التسجيل يتهافت الكثير بالتقديم من أجل الحصول على فرصة زيارة بيت الله الحرام.

التسجيل في قرعة الحج بالمغرب 2024

 

ومن جانبها أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية،  فتح باب التسجيل الإلكتروني أمام المواطنين والمواطنات البالغين من العمر 18 عام فما فوق، والذين لم يسبق لهم أداء مناسك الحج خلال العشر سنوات الأخيرة.

وأضافت الوزارة في بيانها، أن استمارة التسجيل الإلكتروني  بالحج  تتم بواسطة الدخول على موقع وزارة الأوقاف على الأنترنت، يتم ملؤها مع نسخة من بطاقة التعريف الوطنية أو بطاقة الإقامة، على أن تتم عمليات التسجيل إلكترونيا كالتلي:

1- الدخول على موقع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الإلكتروني بواسطة هذا الرابط

2- اختيار قرعة الحج 1445 هجريا

3- معرفة الشروط والأحكام والنقر على موافقة

4- ملء بيانات الاستمارة بشكل صحيح

5- القيام بحفظ البيانات وإرسال طلب التقديم

موعد تسجيل الحج 2023 المغرب

وفي ذات السياق، صرحت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، عن فتح عملية تسجيل الحجاج إلكترونيا بالنسبة لموسم حج 1445 هـ/2024 م،  من  أمسِ الإثنين وتستمر حتى  الخميس 30 مارس الجاري.

الحج من المغرب بدون قرعة

وفي سياق متصل، أعلن أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمغرب، عن الشروط المطلوبة للتسجيل لقرعة أداء مناسك الحج.

وأفاد التوفيق، في بيان له، بأن من ضمن شروط الاستفادة من حج القرعة  الذين سبق لهم أداء فريضة الحج قبل مضي عشر سنوات.

وأشار وزير الأوقاف المغربي، إلى أن الشروط التي فرضتها اللجنة تخصيص نسبة 15% من مقاعد الحصة الإجمالية لكبار السن قبل عملية إجراء القرعة، مع “السماح لهم بمرافق تتوفر فيه شروط معينة”.

تكلفة الحج من المغرب 2023

وفي سياق متصل، أوضحت وزارة الأوقاف المغربية في بيان لها، أن مبلغ مصاريف الحج لهذا الموسم بالنسبة لتنظيم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية هو (62.929,00 درهما)، وهو مبلغ غير شامل لمصاريف الجيب”.

وأشار بيان وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية، إلى أنه يتعين على من يتقدم لأداء المصاريف بوكالات بريد بنك أن يكون مصحوبا ببطاقة التعريف الوطنية وبشهادة الانتقاء.

الوثائق المطلوبة للتسجيل في قرعة الحج بالمغرب

ومن جانبها طالبت وزارة الأوقاف المغربية على الراغبين بالتسجيل في موسم الحج، إعداد الوثائق الخاصة بجواز السفر بوقت كاف وتسليمها إلى السلطات المختصة، وتتبع عملية الحصول عليه، ونسخه.

كما طالبتهم بإجراء الفحوص الطبية اللازمة والتلقيحات المطلوبة قانونا (الزكام، الحمى الشوكية…إلخ) بالمركز الصحي المعين من قبل الجهات المختصة.

وطالبتهم بالاحتفاظ بالدفتر الصحي المسلم للحاج ضمن الوثائق الواجب على الحاج حملها معه.

إضافة إلى تسلم تَذْكِرَة الطيران، والتأكد من تاريخ ورقم رحلتي الذَّهاب والإياب، وإنجاز ثلاث نسخ منها، إضافة إلى نسخة من جواز السفر، والاحتفاظ بها مع دفتر التلقيح.

اقرأ أيضا