أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الثلاثاء 24.75 C

مسلسلات رمضان 2023 تونس

مسلسلات رمضان 2023 تونس

مسلسلات رمضان 2023 تونس

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

مسلسلات رمضان 2023 تونس، يبحث الكثير من الأشخاص من محبي الأعمال الفنية التونسية، عن الأعمال التي من المقرر عرضها في شهر رمضان، والذي سيحل في يوم ٢٣ مارس 2023، ويأتي ذلك بالتزامن مع وقت تسارع شركات الإنتاج التلفزيونية لإنجاز هذه الأعمال قبل بداية الشهر الكريم، حيث بدأت الأعمال الدرامية والفنية في البلاد بأخذ نصيب لها في الماراثون الرمضاني بتونس، وذلك وسط متابعة مميزة وكبيرة لها من قبل الجماهير التونسية أو العربية.

تشهد الدراما التونسية تراجعاً كبيراً على مستوى عدد الأعمال المنتجة لموسم رمضان 2023، حيث لم يتواجد سوى مسلسلين أساسين فقط، في الموسم الأضخم درامياً على مدار العام، وهما "الجبل الأحمر" إنتاج التلفزيون الرسمي التونسي، و"الفلوجة" إنتاج قناة الحوار.

وتعتمد القنوات التلفزيونية التونسية في رمضان، على الأعمال القديمة، والمسلسلات التركية، والمحتوى الترفيهي مثل برامج المسابقات والطبخ، فيما اكتفت قناة "التاسعة" بشراء حقوق عرض مسلسلي يسرا "1000 حمد الله على السلامة" ونيللي كريم "عملة نادرة" وذلك ضمن خريطتها في رمضان 2023.

ومن جهتها، قامت العديد من القنوات التلفزيونية التونسية ببث البروموهات التشويقية لـ مسلسلات رمضان 2023 تونس ، حيث تختلف الأعمال ما بين الدراما والكوميديا علاوة على أعمال التشويق والحماس، وكذلك مسلسلات وبرامج دينية من المقرر عرضها على تلك القنوات، حيث أن القنوات الرياضية التونسية كشفت عن نيتها عرض أعمال شهر رمضان المبارك.

مسلسلات رمضان 2023 تونس

ووفقاً ما ذكرته عدد من المواقع التونسية والعربية، فإن قائمة مسلسلات رمضان 2023 تونس، هي على النحو التالي:

  • مسلسل حرقة الضفة الأخرى الجزء الثاني
  • مسلسل كان يامكنش الجزء الثاني
  • مسلسل الفوندو الجزء الثاني
  • مسلسل حب ملوك
  • مسلسل البالاص
  • مسلسل فندق المغرب العربي

"الجبل الأحمر"

مدير الإعلام والاتصال بمؤسسة التلفزة التونسية، إلياس جراية، قال لـ"الشرق" إن اختيار "الجبل الأحمر" للمخرج ربيع التكالي، ليكون العمل الدرامي الرئيسي في رمضان 2023 على التلفزيون التونسي، يندرج ضمن "رهانات هذه المؤسسة على مشاريع حاملة لرسالة ثقافية تكون مرآة للمجتمع التونسي وترتقي لتطلعات جمهور رمضان".

وشدد على "ضرورة تماشي هذه الخيارات مع نبض الشارع التونسي، وهي السياسة التي تعمل على تنفيذها مؤسسة التلفزة التونسية خلال السنوات الأخيرة"، موضحاً أن "المسلسل الجديد يطرح قضايا اجتماعية عن أقدم الأحياء الشعبية بالعاصمة التونسية".

ومن جانبه، قال ربيع التكالي، مخرج "الجبل الأحمر"، إنه يحاول في هذا المسلسل كسر الصورة النمطية لمنطقة التي يدور عنها العمل، في أذهان التونسيين، فعادة ما ترتبط الجرائم وأحداث العنف بالأحياء الشعبية، مؤكداً أن "الصورة الحقيقية لهذه المنطقة مغايرة تماماً، وهي انعكاس لأحلام وهواجس الشارع التونسي". 
وتابع أن "المسلسل بمثابة مشهد اجتماعي مصغر عن تونس اليوم"، مشدداً على أن الأحداث لهذه المنطقة ستُنقل عبر كتابة معاصرة لقصص من الماضي والحاضر، ذات أبعاد ثقافية وسياسية، وتأُثيرها في النسيج الاجتماعي لتونس.

ويشارك في بطولة المسلسل المكون من 20 حلقة فقط، كل من فتحي الهداوي، ومحمد السياري، ودليلة المفتاحي، ومعز القديري، والسيناريو والحوار لورشة كتابة تضم أحمد الخموري، وطارق المؤدب، وعزيز باي، وشهير التكالي وعزمي سعيد. 

سلسلة كوميدية

كما ستُعرض سلسلة حلقات كوميدية بعنوان "للا السندريلا" على التلفزيون التونسي، وهي بمثابة نسخة تونسية للقصة العالمية الشهيرة سندريلا، تحمل في خصوصياتها طابعاً هزلياً، عبر حكاية عزباء تقع في غرام شرطي.

وتشارك سنية بالقاسم، في هذا المشروع المكون من 20 حلقة فقط، كمنتجة وممثلة، ويشاركها كل من دليلة المفتاحي، وياسين بن قمرة، وسماح السنكري، ويسرى المناعي، وفرحات هنانة ومحرز حسني، وهو من إخراج المصري إبراهيم فخر. 

معاهد الفلوجة 

وتتواجد المخرجة التونسية سوسن الجمني، في رمضان 2023، من خلال مسلسل "الفلوجة"، الذي تطرح من خلاله قضايا شائكة تهم فئة المراهقين وتلاميذ المعاهد التونسية.

وترتبط المدينة العراقية "الفلوجة" في الأذهان، خاصة بالعمليات العسكرية على إثر الغزو الأميركي للعراق، واعتمادها عنوان لعمل درامي تونسي يوحي بقتامة الأحداث والحرب النفسية لأطفال في طور النمو في مجتمع متأزم.

ومن جهته، قال الممثل محمد مراد، لـ"الشرق"، إن تعاونه مع سوسن الجمني، منحه بعداً جديداً في نظرته للأشياء وعدد من القضايا، خاصة المتعلقة بفئة المراهقين.

وشدد على أن "المسلسل خطوة مهمة لصُناعه، وسيُحدث الفرق في الدراما التونسية ويفتتح باب النقاش على عدة مستويات"، واصفاً العمل بـ"الملهم ومؤجج للمسكوت عنه من القضايا الاجتماعية".

المسلسل من بطولة ريم الرياحي، وسارة التونسي، ومحمد علي بن جمعة، ونعيمة الجاني، وفارس عبد الدائم، ونسيم بورقيبة وكوثر الباردي. 

فيلم في رمضان

وتعتمد قناة "نسمة الجديدة" في رمضان 2023، على الأعمال الكوميدية، حيث تعرض سلسلة حلقات هزلية تحت عنوان "الكابتن ماجد"، وهو عمل قائم على كوميديا الموقف.

والعمل يشارك فيه كل من كمال التواتي، ويونس الفارحي، وريم الزريبي، وكوثر الباردي وأميمة المحرزي.

ولأول مرة بالشاشات التونسية في رمضان، يُعرض فيلماً سينمائياً على هيئة سلسلة حلقات قصيرة، وهو القرار الذي اتخذه صُناع الفيلم الكوميدي "سبق الخير".

وأعلن المخرج قيس شقير، قبل أيام، عن انطلاق تصوير مشاهد السلسلة الهزلية المكونة من 12 حلقة فقط، انطلاقاً من أحداث الفيلم ذاتها ومع نفس الأبطال، حيث يُجرى التصوير بالتوازي مع عمليات المونتاج والمكساج للالتزام بمواعيد العرض على قناة "نسمة الجديدة". 

والعمل من بطولة كمال التواتي، ولطفي العبدلي، وكريم الغربي، وفتحي العكاري، ولطفي بندقة، ورياض النهدي، ورشا بن معاوية. 

اقرأ أيضا