أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأربعاء 24.75 C

هل فرشاة الاسنان تبطل الصيام

هل فرشاة الاسنان تبطل الصيام

هل فرشاة الاسنان تبطل الصيام

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

هل فرشاة الاسنان تبطل الصيام، دائما ما يظل السؤال الأبرز الذي يشغل بال الكثير من الصائمين خلال شهر رمضان  الكريم هو «هل معجون الأسنان يبطل الصيام؟»، نظراً لحاجة الصائمين إلى تنظيف أسنانهم، ولكن يخافون أن يكون استعمال كل من فرشاة الأسنان والمعجون خلال ساعات الصيام يُفطرهم، لذا أجابت وزارة الصحة والسكان من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» على هذا السؤال.

هل فرشاة الاسنان تبطل الصيام

ويقول الدكتور أحمد ممدوح  أمين الفتوى في دار الإفتاء. إن استعمال فرشاة الأسنان أمر مشروع واستعمال معجون الأسنان أيضًا لا يتسبب في إفطار الصائم، طالما أن الإنسان قد أخرج المعجون وبقايا المعجون من فمه وتمضمض جيداً، وحتى إن تبقى طعم المعجون المنعش في الفم، فإنه لا يفطر الصائم.

وأضاف أمين الفتوى في دار الإفتاء أن الذي يُفطر هو وجود جسم غريب يبتلعه الشخص، ففي حالة ابتلاع الصائم معجون الأسنان فإنه يُفطر، أما في حالة غسيل الأسنان بالمعجون وبعدها تمضمض جيداً وأخرجه من فمه لا يقع الإفطار.

لمرضى الكلى في رمضان.. نصائح مهمة من وزارة الصحة

وفي سياق آخر، كانت وزارة الصحة والسكان قد وجهت العديد من النصائح إلى مرضى الكلى خلال شهر رمضان الكريم عبر منشور لها بصفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، أولها أن يشربوا كميات كبيرة من المياه خلال الفترة من آذان المغرب وحتى قبل آذان الفجر حتى يتمكنوا من تعويض الجفاف في ساعات الصيام.

وأضافت وزارة الصحة أنه يجب على مرضى الكلى في رمضان أن يستشيروا الطبيب المعالج بشأن تقسيم الأدوية على مدار فترة الإفطار بشكل متوازن، بالإضافة إلى الالتزام بنظام غذائي صحي أبرزه الابتعاد عن الملح.

اقرأ أيضا