أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

كيفية صلاة التراويح في المنزل

كيفية صلاة التراويح في المنزل

كيفية صلاة التراويح في المنزل

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

كيفية صلاة التراويح في المنزل، تؤدى صلاة التراويح في البيت حيث يقوم المسلم عادة بالصلاة النافلة بحيث ينظف ويغطي عورته ويقابل القبلة ثم ينوي أداء الصلاة ويمد تكبير الإفتتاح ثم يقرأ بعد ذلك صلاة الافتتاح تليها سورة. سورة الفاتحة كاملة ، ثم يقرأ من القرآن الكريم يسهل عليه ، ويستحب له إطالة القراءة. ثم يكبر بالركوع ، وينحني حتى يستقيم ظهره ، وفي قوسه يقول: (المجد لربي العظيم) ثلاث مرات.

كيفية صلاة التراويح في المنزل

وبعد ذلك قام من القوس وقال: (إن الله يستمع لمن يمدحه ، ويؤدي الثاني كالأول ، وإذا فرغ يتلو التشهد والصلاة الإبراهيمية ويسلم.

ويكمل المصلي باقي ركعتين التراويح على هذا النحو حتى ينتهي ، ثم يصلي بعد ذلك ثلاث ركعات من الوتر. وإذا صلى جماعة في بيته ، فقد بلغ فضيلة الجماعة ، وتعلو صلاة الإمام ، وتكون صلاة المخلص في الخفاء.

كم عدد ركعات صلاة التراويح في البيت؟

المسلم إذا صلى في بيته استحسن السنة قدر المستطاع ، فيصلي ما لا يقل عن إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة ، أو يصليها عشرين ركعة ، كما روى جمهور أهل العلم. أربع مدارس فكرية ، إذا وجد في نفسه القدرة والعزم على ذلك ، ويقرأ ما ييسر له: القرآن الكريم ويطيل القراءة قدر المستطاع ، وصلاة التراويح ركعتان. .

ماذا تقرأ في صلاة التراويح في البيت؟

المسلم عندما يصلي في بيته يقرأ ما هو متاح له من القرآن الكريم الذي يحفظه ، فلا يلزمه أن يحفظ القرآن ، بل يقرأ ما عنده ، وعندما دعت الحاجة إلى حمله. القرآن كأنه لم يحفظ شيئاً فلا حرج في حمل القرآن للقراءة ، كما ذهب الشافعيون إلى الإباحة وهو قول الإمام أحمد: ولكن الأول حمل القرآن. في الصلاة على تناقض من اعتبرها لعنة.

مواقيت صلاة التراويح في المنزل

وقت صلاة التراويح يبدأ بالعشاء ويستمر إلى الفجر ويستحب تأجيلها إلى ثلث الليل أو نصفه وعند الشافعية والحنفية لا حرج في تأجيلها إلى ما بعد منتصف الليل رضي الله. معه وبصفة عامة تؤدى صلاة التراويح قبل الوتر وبعد سنة العشاء.

كيف تصلي مع الإمام الذي يريد أن يصلي التهجد في البيت؟

يحرص المسلم على إتمام الصلاة مع الإمام لبلوغ فضل صلاة الليل كاملة ، ولكن في بعض الأحيان يرغب في صلاة التهجد في المنزل ، فيظهر سؤال صلاة الوتر ، ويمكن اختيار أحد الأمرين التاليين. يصبح:

  • أدى صلاة التراويح كاملة مع الإمام وتبعه في الوتر ، وعندما أراد التهجد في بيته ، صلى ما شاء مرتين دون أن يعيد الوتر ، فلا توتران في ليلة واحدة. .

  • أكمل التراويح والوتر مع الإمام كاملين ، ولكن إذا سلم الإمام لم يتبعه المأموم ولا يسلم ، بل يكمل صلاته ويصلي الركعة الثانية ، وإن أراد أم. التهجد في بيته للصلاة يصلي أزواج ويوتر آخر الليل.

قرار صلاة التراويح في البيت

صلاة التراويح الجماعية في المسجد أفضل منها في البيت ، وهذا ما فعله الإمام الشافعي وأحمد وأبو حنيفة وغيرهم ، وظن مالك أن صلاة الفرد في بيته أفضل عندما يخشى النفاق من عدم تعكير صفو الأهل. في المساجد ، لكن يتفق معظم العلماء عمومًا على أنه من الأفضل صلاتها في المسجد جماعة ، ولكنها سنة ، ويمكن للمسلم أن يصليها في بيته ؛ وسواء كانت صلاته بين أهله في الكنيسة أو بين الأفراد ، وإن كان يصلي في الكنيسة في بيته أفضل من الصلاة وحدها.

اقرأ أيضا