أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

كيفية ختم القرآن في رمضان

كيفية ختم القرآن في رمضان

كيفية ختم القرآن في رمضان

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

كيفية ختم القرآن في رمضان، من الأحرى بالمُسلمين في شهر رمضان المبارك اغتنام تلك الفرصة في التقرب إلى الله بالعبادات.. وخيرها قراءة القرآن وتدبر معانيه وما به من أحكام وأوامر ونواهي، فهو كلام الله تعالى مُحكم التنزيل، لعلّ الله يجعله لنا في شهره الكريم نورًا لقلوبنا وهداية لنفوسنا.

كيفية ختم القرآن في رمضان

طريقة ختم القرآن في رمضان

تختلف القدرة على قراءة القرآن اليومية باعتباره من الأوراد الأساسية.. لاسيما وإن اعتاد المُسلم على التلاوة في غير رمضان، فيكون من السهل ختمه غير مرة في رمضان، كما أن مدة الختمة وعدد مراتها ينبغي أن ترتبط بحُسن التلاوة والتدبر، فقراءة القرآن الكريم لا ينبغي أن تتم عبثًا دون فهم وإدراك.

تتحدد ختمة القرآن الكريم وفقًا لعدد الأجزاء التي تُقرأ يوميًا.. فبالنظر إلى أنّ شهر رمضان 30 يوم، وعدد أجزاء القرآن 30 جزء، نجد أن الختمة الواحدة تتطلب تلاوة جزء يوميًا.

باعتبار أنّ الجزء 20 صفحة، فيُمكن تقسيمه على مواقيت الصلوات الخمس، ليكون قُبيل كل صلاة تلاوة 4 صفحات.. فإن أراد المُسلم أن يختم أكثر من مرة عليه أن يُضاعف العدد، فالختمتان تتطلبا تلاوة جزئيين يوميًا أي 40 صفحة من القرآن.. وهذه هي طريقة ختم القران في 30 يوم.

كيف أختم القرآن في رمضان

نصائح لختم القرآن في رمضان 

  • تهيئة النفس قبل رمضان للاعتياد على العبادة.

  • أن تكون التلاوة على مدار العام لا في رمضان فحسب.

  • الحرص على الفهم والتدبر مع التلاوة.

  • تنظيم وقت نهار رمضان واغتنامه.

  • تخصيص وقت معين للتلاوة يوميًا.

كم مرة كان الرسول يختم القرآن في رمضان؟

لنا في رسول الله أسوةٌ حسنة.. وقد قيل إنّ رسول الله كان يختم القرآن في رمضان مرة، إلا في آخر رمضان له قبل وفاته صلى الله عليه وسلم قد ختمه مرتين، وكان أشرف الخلق يجمع أهل بيته بعد ختمه للقرآن ويدعو بالأدعية الجامعة.

كما أنَّ السلف الصالح والصحابة الكرامة كانوا يختمون القرآن أكثر من مرة، بل منهم من كان يختم القرآن كل أسبوع، ومنهم من يصلون إلى 10 ختمات للقرآن في شهر رمضان الكريم.. وأول من ختم القرآن كاملًا في يوم واحد هو عثمان بن عفان رضي الله عنه.

اقرأ أيضا