أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الثلاثاء 24.75 C

كم مره ذكر سيدنا موسى في القران الكريم

كم مره ذكر سيدنا موسى في القران الكريم

كم مره ذكر سيدنا موسى في القران الكريم

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

كم مره ذكر سيدنا موسى في القران الكريم، مُوسَى بن عِمران نبي من أولي العزم، وأكثر الشخصيات ذكرًا في القرآن. ذكرت قصة موسى في القرآن في عدد من السور. وحسب الرواية القرآنية فإن موسى عاش إبان عصر الفراعنة، ويذكر المحطات الأساسية كانتشاله من النهر، وهربه إلى أرض مدين، والحديث في الوادي المقدس، وضربات مصر، وعبور البحر الأحمر، وتلقف الألواح على الطور، وعبادة بني إسرائيل عجل الذهب، والتيه.

تُعتبر شخصيّة النّبي موسى عليه السّلام أكثر الشّخصيّات التي ورد ذكرها في أكثر من موضعٍ في القرآن الكريم، فلقد حفلت حياته وبعثته بكثيرٍ من المواقف والمنعطفات التي كان فيها من العبر والدروس الكثير، فما هي أبرز المحطّات في سيرة النّبي موسى عليه السّلام؟ يعود نسب النّبي موسى عليه السّلام إلى سبط لاوي بن يعقوب، فهو من ذرّيّة يعقوب بين إسحق بن إبراهيم عليهم السّلام، وتقدّر المصادر التّاريخيّة أنّ موسى -عليه السّلام- عاش في القرن الخامس عشر أو السّادس عشر قبل الميلاد، في بلاد مصر التي ارتحل إليها بنو إسرائيل أيّام يوسف -عليه السّلام-.

مولد موسى عليه السلام

تعرّض بنو إسرائيل إلى فتنةٍ عظيمة عندما قرّر فرعون أن يقتّل ذرياتهم بدعوى الخوف من ظهور ولد يكون هلاكه على يده، وقد كان القرار ينصّ على أن يكون القتل للأولاد عامًا بعد عام. فكانت مشيئة الله أن يولد موسى في العام الذي تقتّل فيه الذّراري، فخافت أمّه عليه فأوحى الله تعالى إليها أن تضعه في تابوت ثمّ تلقيه في اليم، بعد أن ربط الله على قلبها، ووعدها بإرجاعه إليها.

بعثة النبي موسى

بعد أن أنهى موسى -عليه السلام- المدة المقررة بينه وبين الرجل الصالح أراد أن يعود إلى مصر، فخرج وأهله إلى طريقه، وفي السفر وأثناء الاستراحة أخذ يبحث عن النار ليستضيء بها، وهناك كلمه ربه، وأوحى إليه بالنبوة. وأمر الله موسى بدعوة فرعون إلى عبادة الله -تعالى-، وطلبِ أن يخلي بينه وبين بني إسرائيل، فيستنقذهم من الذل الذي وضعهم فرعون فيه، ويعد موسى -عليه السلام- من أولي العزم من الرسل. واعتباره من أولي العزم يعود لشدة ما لاقاه من أذى من فرعون، وللمشقة العظيمة التي عاناها أثناء دعوته لبني إسرائيل.

قصّة موسى عليه السلام

ولادة موسى وانتقاله إلى قصر فرعون

وُلِد موسى -عليه الصلاة والسلام- في سنةٍ يُقتَل فيها الذكور من بني إسرائيل بأَمرٍ من فرعون ملك مِصر؛ إذ كان يقتل المواليد من الذكور في سنةٍ، ويتركهم أحياء في سنةٍ أخرى، وكان موسى قد وُلِد ولم يعلم أحد بولادته، فاهتدت أمّه من الخوف إلى أن تُلقي رضيعَها في اليمّ؛ وهو على قول المفسِّرين جميعهم نهر النيل، وذلك بعد جَعْله في تابوتٍ، وذلك بأَمرٍ من الله، مع طمئنته لها بأنّه سيُرجعه إليها سالماً مُعافىً، وسار الماء بموسى -عليه السلام- إلى أن وصل إلى أيدي جواري قصر فرعون، فأخذنه إلى امرأة فرعون؛ آسية بنت مُزاحم التي طلبت من زوجها فرعون أن يُبقيَ عليه معها؛ ليتّخذوه ولداً لهم، فينفعهم حين كِبر سِنّهم، وكانت أمّه قد أرسلت أخته؛ لتتبُّع أمره، وأثره، وكان قد رفض المُرضعات جميعهم، فأرشدتهم أخته إلى أمّه؛ لتُرضعَه، وبذلك تحقّق وعد الله -سبحانه- لأمّ موسى بإرجاع ولدها إليها.

  • السؤال: كم مره ذكر سيدنا موسى في القران الكريم

  • الإجابة:  136 مرة في القرآن الكريم.

اقرأ أيضا