أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

يعتمد الزخم على كل من كتلة الجسم وقصوره

يعتمد الزخم على كل من كتلة الجسم وقصوره

يعتمد الزخم على كل من كتلة الجسم وقصوره

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

يعتمد الزخم على كل من كتلة الجسم وقصوره، الزخم، أو زخم الحركة أو كمية الحركة هو أحد الكميات الفيزيائية التي عرفت من خلال الفيزياء الكلاسيكية بأنها حاصل ضرب كتلة الجسم في سرعته، ينطبق على كمية الحركة أحد مبادئ الانحفاظ في الفيزياء الكلاسيكية وهو مبدأ حفظ الزخم أو قانون حفظ الزخم.

ووحدات كمية الحركة أو زخم الحركة هي : كيلوجرام.متر/ثانية.

يُعرّف زخم الحركة بأنّه كمية متجهة؛ أي أنّه كمية لها اتجاه ومقدار في نفس الوقت، ويمثل حاصل ضرب كتلة الجسم بسرعته، ومن الجدير بالذكر أنّ قانون نيوتن الثاني للحركة ينص على أنّ القوة المؤثرة في جسمٍ ما تُكسبه تسارعاً يتناسب طردياً مع القوة الصادرة عنه وعكسياً مع كتلته، وأنّ الزخم الكلي لجزيئات موجودة في نظام محدد يُساوي مجموع متجهات الزخم لكل من هذه الجزيئات، كما يظل ثابتاً.

أنواع زخم الحركة

يُوجد نوعان لزخم الحركة هما الزخم الزاوي والزخم الخطي، وعليه يوضح كل منهما كما يأتي:

  1. الزخم الزاوي: يعرّف الزخم الزاوي على أنه مقياس صعوبة تغيير اتجاه حركة جسم يتحرك حركة دورانية، ومن الجدير بالذكر أنه يعتمد على حجم القصور الذاتي عند الجسم بالإضافة إلى سرعته الدورانية، وأنه محفوظ بحسب قانون حفظ الزخم.
  2. الزخم الخطي: يعرّف الزخم الخطي على أنه حاصل ضرب كتلة الجسم في سرعته.
     

قانون حفظ الزخم

يعتبر الزخم كمية محفوظة مما يعني أن مجموع الزخم حول جسم ما في نظام مغلق سيبقى ثابتاً بغض النظر عن التغييرات الحاصلة داخل النظام، تماماً كما يحصل في حال تصادم جسمين في نظام افتراضيٍ ما، حيث سيبقى زخم الحركة الكلي في النظام وزخم الحركة لأي من الأجسام المتصادمة بعد وقبل التصادم ثابتاً.

  • السؤال: يعتمد الزخم على كل من كتلة الجسم وقصوره

  • الإجابة: العبارة خاطئة

اقرأ أيضا