أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأربعاء 24.75 C

هل يجوز للحامل ان تفطر في رمضان

هل يجوز للحامل ان تفطر في رمضان

هل يجوز للحامل ان تفطر في رمضان

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

هل يجوز للحامل ان تفطر في رمضان، خاصّة أنّ بعضهن قد يُعانين مشقة في أثناء الصيام بسبب اعتماد الجنين في غذائه كاملًا على أمه، والتوقف عن الطعام والشراب قد يُؤدي إلى مشقة بالغة في النفس.

مسألة جواز إفطار الحامل في رمضان يتوقف على طبيعة السبب الذي دفعها إلى الإفطار ، هل هو خوف على نفسها أو على جنينها ، أم أنها كانت تفطر بلا داع ، وما يلي ذلك. هو بيان لذلك:

هل يجوز للحامل ان تفطر في رمضان

حكم إفطار الحامل خوفًا على نفسها

يجوز للحامل أن تفطر خوفا على نفسها ، إذا ظننت أن الصيام يضر بدنها ، وجب عليها حكم الإفطار إذا كانت تخشى الموت الشديد أو ضرر كبير لنفسها. بما ورد في كتاب الله تعالى: {وَأَنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ۛ وَأَحْسِنُوا ۛ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}، واتفقوا في هذه الحال على عدم وجوب الفدية؛ لأنّ المرأة في هذه الحال تكون بمنزلة المريض الذي يخشى على نفسه.

حكم إفطار الحامل خوفًا على جنينها

إذا أفطرت الحامل خوفا على جنينها فلا حرج في ذلك كما ذكر جمع من علماء أهل السنة والجماعة، ولكن يلزمها أن تقضي صومها وتدفع الفدية وقد ذكر ابن عباس -رضي الله عنه- في وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين:” كَانَتْ رُخْصَةً لِلشَّيْخِ الْكَبِيرِ وَالْمَرْأَةِ الْكَبِيرَةِ، وَهُمَا يُطِيقَانِ الصِّيَامَ أَنْ يُفْطِرَا، وَيُطْعِمَا مَكَانَ كُلِّ يَوْمٍ مِسْكِينًا وَالْحُبْلَى وَالْمُرْضِعُ إِذَا خَافَتَا قَالَ أَبُو دَاوُد يَعْنِي عَلَى أَوْلادِهِمَا أَفْطَرَتَا”.

حكم إفطار الحامل بلا حاجة

لا يجوز للمرأة أن تفطر بغير ضرورة أثناء الحمل. الأصل أن تصوم الحامل كما عند المسلمين ، إلا إذا خافت على جنينها أو على نفسها ، فتفطر ، ويكون الخوف على لسان طبيب أمين. ألا تكون مجرد أوهام تأتي على الأم ، والله يحب أن يأذن في الأحكام كما في نواياه.

شروط إفطار الحامل في رمضان

إنّ لإفطار الحامل في رمضان مجموعة من الشروط هي:

  • أن تخاف على جنينها بحيث إنّها لو صامت للحق الضرر به وذلك على كلام الثقة من الأطباء.

  • أن تخاف على نفسها بأنّها لو صامت خشيت من الهلاك أو الأذى الشديد الذي يقرره الأطباء.

ما الذي يترتب على إفطار الحامل في رمضان؟

إنّما يترتب على الحامل جراء فطرها يعود إلى سبب إفطار الحامل، وما يأتي بيان ذلك:

  • الخوف على نفسها: إذا خافت الحامل على نفسها ، وخافت من ضرر جسيم لا يمكن تجنبه ، فعليها فقط أن تقضي الأيام التي أفطرت فيها ، ولكن دون أن تدفع فدية عن الأيام التي أفطرت فيها ، وذلك على حد قوله. اتفاق الفقهاء والعلماء ، فهي في موقف المريض الذي يخشى الموت على نفسه.

  • الخوف على جنينها: ورأت المذهب الحنفي والمالكي عدم وجود فدية للحامل التي تفطر في شهر رمضان خوفا على جنينها. مع القضاء إذا أفطرت خوفا على جنينها.

مقدار الفدية على الحامل ومتى تدفعها

مقدار الكفارة للحامل أن تطعم مسكيناً عن كل يوم أفطرت فيه ، والأصل في الفدية التعجيل بها ، فقد يخشى الإنسان على نفسه من الموت ، فلا بد من ذلك. لأداء حق الله – تبارك وتعالى – في عجلة من أمره دون تأخير في مثل هذه الأمور.

اقرأ أيضا