أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأربعاء 24.75 C

العمرة في رمضان 2023

العمرة في رمضان 2023

العمرة في رمضان 2023

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

العمرة في رمضان 2023، جملة لطالما تمنى ترديدها جموع المسلمين من شتى بقاع الأرض، والعمرة في شهر رمضان المبارك لها فضل خاص يتوق كلّ مسلم إلى التنعم به. فإذا كنت تنوي أداء العمرة في رمضان 1444، إليك كلّ ما يجب أن تعرفه حول الشروط وأحدث القرارات الصادرة عن المملكة العربية السعودية.

العمرة في رمضان 2023

كم مرة يمكن أداء العمرة في رمضان؟

تشدد وزارة الحج والعمرة في السعودية على أحقية كل شخص لأداء العمرة في شهر رمضان المبارك مرة واحدة فقط، ولا يُسمح بتكرارها، وذلك لإعطاء فرصة للجميع لأداء العمرة لأن هذا الأمر يُسهم بشكل كبير في إتاحة الفرصة للآخرين لأداء مناسكهم بطمأنينة ويسر.

شروط العمرة في رمضان 2023

من الضروري الحصول على تصريح من تطبيق نسك لأداء العمرة والالتزام بالوقت المحدد. 

يمكن للمعتمر إلغاء موعده عبر التطبيق قبل دخول وقت التصريح ويمكنهم إصدار تصريح جديد إذا رغب في تغيير التاريخ. ومع ذلك، لا يوجد خيار لتعديل تاريخ العمرة.

حجز تصريح عمرة رمضان عبر نسك

بإمكان المعتمرين من الداخل والخارج  الاطلاع على مواعيد العمرة المتاحة في رمضان حسب الطاقة الاستيعابية، عبر تطبيق “نُسُك”( NUSUK) الذي يمكن تحميله بسهولة من خلال متجر Apple Store أو Google Play، ومن ثم اختيار ما يناسبهم واستخراج التصريح، علماً أن التصريح للقادمين من الخارج يتطلب وجود تأشيرة فعالة وقت إنشاء الحجز.

حجز تصريح عمرة رمضان عبر اعتمرنا

بإمكان المواطنين والمقيمين  أيضًا استخراج التصاريح عبر تطبيق “توكلنا”، على أن تكون حالة المتقدم الصحية في جميع الأحوال غير مصاب بعدوى نشطة من فيروس كورونا (كوفيد-19) وغير مخالطٍ لمصاب.

الشروط الصحية للعمرة في رمضان 2023

يجب على القادمين من الخارج التأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا أو مخالطتهم لشخص مصاب، حيث تتخذ الوزارة جميع الاحتياطات اللازمة لضمان سلامة حجاج العمرة.

احترام حرمة المقدسات

يجب احترام حرمة المكان في المسجد الحرام والمسجد النبوي والانتباه إلى آداب التصوير وحفظ حقوق الآخرين. هذه الآداب تشمل عدم إظهار الآخرين في التصوير والصور بدون إذن وتجنب الانشغال عن العبادة بالتصوير أو التقاط الصور أو التسبب في التزاحم عند التوقف لالتقاط الصور.

هل يمكن تأدية العمرة بتأشيرة غير تأشيرة العمرة؟

أطلقت المملكة العربية السعودية في الأشهر الأخيرة مجموعة من التسهيلات للمسلمين الراغبين في القدوم إلى المملكة لأداء العمرة.

وعليه، باتت كلّ تأشيرات الدخول صالحة لتأدية العمرة وزيارة المدينة المنورة، وكلّ ما يجب فعله هو حجز تصريح العمرة والزيارة من تطبيق نسك.

تأشيرة سياحية لمقيمي دول مجلس التعاون الخليجي

تمّ السماح لمقيمي دول مجلس التعاون الخليجي بتقديم طلب للحصول على تأشيرة سياحية إلى المملكة العربية السعودية بغض النظر عن مهنتهم.

تسمح هذه التأشيرة الإلكترونية أيضا لحامليها بأداء العمرة، وتتوفر خيارات الدخول المفرد والمتعدد. يمكن لمقيمي دول مجلس التعاون الخليجي الذين لديهم وثائق إقامة صالحة لمدة ثلاثة أشهر على الأقل وجوازات سفر صالحة لمدة ستة أشهر تقديم طلباتهم. تبلغ رسوم التأشيرة 80 دولارًا أمريكيًا (300 ريال سعودي)، بالإضافة إلى تكلفة التأمين الصحي.

 

اقرأ أيضا