أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

دعمت المملكة العربية السعودية دولة ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ في حربها ضد الإتحاد السوفيتي

دعمت المملكة العربية السعودية دولة ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ في حربها ضد الإتحاد السوفيتي

دعمت المملكة العربية السعودية دولة ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ في حربها ضد الإتحاد السوفيتي

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

دعمت المملكة العربية السعودية دولة ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ في حربها ضد الإتحاد السوفيتي، السَّعُودِيَّة هي دولة عربية، وتعد أكبر دول الشرق الأوسط مساحة، وتقع تحديدًا في الجنوب الغربي من قارة آسيا وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية إذ تبلغ مساحتها حوالي مليوني كيلومتر مربع. يحدها من الشمال جمهورية العراق والأردن وتحدها دولة الكويت من الشمال الشرقي، ومن الشرق تحدها كل من دولة قطر والإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى مملكة البحرين التي ترتبط بالسعودية من خلال جسر الملك فهد الواقع على مياه الخليج العربي، ومن الجنوب تحدها اليمن، وسلطنة عُمان من الجنوب الشرقي، كما يحدها البحر الأحمر من جهة الغرب.

حكم آل سعود تاريخيا في نجد ومناطق واسعة من شبه الجزيرة العربية أكثر من مرة، وتعتبر المملكة السعودية الحالية نتاجًا ووارثة لتلك الكيانات التاريخية، أول تلك الكيانات إمارة الدرعية التي أسسها محمد بن سعود سنة 1157 هـ / 1744 وظلت حتى قاد إبراهيم باشا جيش والي مصر العثماني في حملة للقضاء عليها عام 1233 هـ / 1818م ويشار إلى تلك المرحلة باسم «الدولة السعودية الأولى»، ولكن لم يطل الوقت بعد سقوط الدولة الأولى حتى أقام تركي بن عبد الله بن محمد إمارة جديدة لآل سعود في نجد، اتخذت من الرياض عاصمة واستمرت حتى انتزع حكام إمارة حائل إمارة الرياض من آل سعود سنة 1308 هـ / 1891، ويشار إلى تلك المرحلة بـ"الدولة السعودية الثانية". لاحقًا استرد عبد العزيز آل سعود الشاب سنة 1319 هـ / 1902 إمارة الرياض من يد آل رشيد، وتوسع مسيطرا على كامل نجد 1921 وتسمت بسلطنة نجد حتى نجح عبد العزيز بانتزاع مملكة الحجاز من يد الهاشميين، فنصب ملكا على الحجاز في يناير من عام 1926، وبعدها بعام غيّر لقبه من سلطان نجد إلى ملك نجد، وسميت المناطق التي يسيطر عليها مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، وظلت بذلك الاسم حتى وحد عبد العزيز جميع المناطق التي يسيطر عليها في كيان واحد، وكان ذلك في 1351 هـ / 23 سبتمبر 1932 وأُعلن اسمها «المملكة العربية السعودية».

تتألف السعودية حَالِيًّا من 13 منطقةً إداريّةً، تنقسم كلّ منطقةٍ منها إلى عددٍ من المحافظات يختلف عددها من منطقةٍ إلى أخرى، وتنقسم المحافظة إلى مراكز ترتبط إِدَارِيًّا بالمحافظة أو الإمارة. يوجد بها المسجد الحرام الواقع في مكة المكرمة، والمسجد النبوي في المدينة المنورة، واللذان يعدان أهم الأماكن المقدسة عند المسلمين.

التسمية

ينسب اسم الدولة إلى سعود بن محمد آل مقرن الجد الأكبر للأسرة الحاكمة وإليه تنسب وكان هو حاكماً للدرعية، وسعود هو اسم علم مذكر عربي وهو جمع سَعد وهو مشتق من السعادة ومعناه الحظوظ السعيدة وانتشر الاسم وبدأ يطلق على الذكور في الخليج والجزيرة العربية في فترة ما بعد القرون الوسطى المتأخرة.

أول ظهور لاسم «سعوديين» كان في المراسلات الصادرة من قبل البريطانيين، وذلك للإشارة إلى الرجال والقوات التابعة لابن سعود. وفي 12 جمادى الأولى 1351هـ الموافق 10 أغسطس 1932م انعقد بالطائف اجتماع للعلماء والأعيان وممثلي رعايا المملكة وجمع من المواطنين ورأوا ضرورة تغيير اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى اسم يُظهر الدولة كوحدة متكتلة وعلى ضوء نتائج ذلك الاجتماع تم تغيير الاسم إلى المملكة العربية السعودية.

دعمت المملكة العربية السعودية دولة ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ في حربها ضد الإتحاد السوفيتي

الحرب السوفيتية في أفغانستان أو التدخل السوفيتي في أفغانستان هو اسم يطلق على حرب دامت عشرة سنوات، كان الهدف السوفيتي منها دعم الحكومة الأفغانية الصديقة للاتحاد السوفيتي، والتي كانت تعاني من هجمات الثوار المعارضين للسوفييت، أدخل السوفييت الجيش الأربعين في 25 ديسمبر 1979. وانسحبت القوات السوفييتية من البلاد بين 15 مايو 1988 و2 فبراير 1989. وأعلن الاتحاد السوفيتي انسحاب كافّة قواته بشكل رسمي من أفغانستان في 15 فبراير 1989.

تم دعم المجاهدين الأفغان بشكل أساسي من قبل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والصين وباكستان وإيران والمملكة العربية السعودية. كان الصراع حربًا باردة بالوكالة. قُتل ما بين 562،000  و2،000،000 أفغاني وفر ملايين آخرون من البلاد كلاجئين معظمهم إلى باكستان وإيران. ما بين 6.5٪ - 11.5٪ من سكان أفغانستان عام 1979، البالغ عددهم 13.5 مليون نسمة، قُتلوا في الصراع. تسببت الحرب في دمار خطير في أفغانستان، وقد استشهد بها العلماء أيضًا كعامل مساهم في تفكك الاتحاد السوفيتي ونهاية الحرب الباردة حيث هُزم من قبل ميليشيات مسلحة وتم تقويض صورة الجيش الأحمر على أنه لا يقهر.

وضعت ثورة ساور أسس الصراع ، وهو انقلاب عام 1978 الذي استولى فيه حزب الشعب الديمقراطي الأفغاني على السلطة، وبدأ سلسلة من التحديث الجذري وإصلاحات الأراضي في جميع أنحاء البلاد. كانت هذه الإصلاحات لا تحظى بشعبية كبيرة بين سكان الريف الأكثر تقليدية وهياكل السلطة الراسخة. الطبيعة القمعية لـ «الجمهورية الديمقراطية»،  التي قمعت بقوة المعارضة وأعدمت آلاف السجناء السياسيين، أدت إلى ظهور الجماعات الإسلامية المسلحة المناهضة للحكومة. بحلول أبريل 1979، كانت أجزاء كبيرة من البلاد في حالة تمرد مفتوح.

شهد الحزب الشيوعي نفسه منافسات داخلية عميقة بين الخالقيين والبارشاميين . في سبتمبر 1979، اغتيل الأمين العام لحزب الشعب الديمقراطي نور محمد تراكي بناءً على أوامر من الرجل الثاني في القيادة ، حفيظ الله أمين ، الذي أدت أفعاله إلى توتر علاقات أفغانستان مع الاتحاد السوفيتي. مع تزايد المخاوف من أن أمين كان يخطط لتغيير ولائه للولايات المتحدة،  قررت الحكومة السوفيتية ، بقيادة القائد ليونيد بريجنيف ، نشر الجيش الأربعين عبر الحدود في 24 ديسمبر 1979. عند وصولهم إلى العاصمة كابول ، قاموا بانقلاب ( عملية العاصفة 333 ) ،  مما أسفر عن مقتل الأمين العام أمين وتثبيت الموالي السوفيتي بابراك كرمال من فصيل بارشام المنافس .  الغزو السوفيتي  كان قائمًا على عقيدة بريجنيف .

في يناير 1980 تبنى وزراء خارجية 34 دولة في منظمة التعاون الإسلامي قرارًا يطالب "بالانسحاب الفوري والعاجل وغير المشروط للقوات السوفيتية" من أفغانستان.  أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا يحتج على التدخل السوفييتي بأغلبية 104 (لصالح) مقابل 18 (ضد) ، مع امتناع 18 عن التصويت وغياب 12 عضوًا في الجمعية المكونة من 152 دولة أو عدم مشاركتهم في التصويت.  فقط الحلفاء السوفييت أنغولا وألمانيا الشرقية وفيتنام ، إلى جانب الهند ، دعموا التدخل. بدأ المتمردون الأفغان في تلقي كميات هائلة من الدعم من خلال المساعدات والتمويل والتدريب العسكري في باكستان المجاورة بمساعدة كبيرة من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.  كما تم تمويلهم بشكل كبير من قبل الصين والأنظمة الملكية العربية في الخليج العربي .  كما هو موثق من قبل أرشيف الأمن القومي ، " لعبت وكالة المخابرات المركزية (CIA) دورًا مهمًا في تأكيد النفوذ الأمريكي في أفغانستان من خلال تمويل العمليات العسكرية المصممة لإحباط الغزو السوفيتي لذلك البلد. عمل سري لوكالة المخابرات المركزية من خلال أجهزة المخابرات الباكستانية للوصول إلى الجماعات الأفغانية المتمردة  التضاريس الوعرة والجبلية في الريف  ملايين الألغام الأرضية.

  • السؤال: دعمت المملكة العربية السعودية دولة ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ في حربها ضد الإتحاد السوفيتي

  • الإجابة: أفغانستان

اقرأ أيضا