أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

حجم الهرم في الشكل أدناه يساوي 42 سم3

حجم الهرم في الشكل أدناه يساوي 42 سم3

حجم الهرم في الشكل أدناه يساوي 42 سم3

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

حجم الهرم في الشكل أدناه يساوي 42 سم3، الهرم، هو شكل هندسي كثير السطوح واحد أوجهه مضلع يسمى قاعدة الهرم، والهرم ناتج عن ربط زوايا قاعدة رباعية الأضلاع أو ثلاثية الأضلاع بنقطة واحدة تسمى القمة، والشكل الأشهر لقاعدة الهرم هو شكل القاعدة المربعة.

الهرم في اللغة : مصدر هرِمَ: عكسه شباب وله عدة تعريفات مثل:

  • أولاً: الهَرَم: بناء ضخم من تراث قدماء المصريين شيد من الحجارة الصُّلْبة ذو قاعدة مُربَّعة، له أربعة جُدران مثلَّثة الشَّكل تلتقي رؤسها مُكوّنة قمة الهرم (أشهرها أهرامات الجيزة).
  • ثانياً: الهَرَمُ المدَرَّج تتكوّن جدرانه من مصاطب بعضها فوق بعض، ويُعَدّ هرم سقارة المدرَّج في مصر أقدم بناء ضخم من الحجر عُرف في التَّاريخ.
  • ثالثاً: وسيلة لتقديم البيانات، مثلاً الهَرَم السُّكَّانيّ: عرض تصويريّ لتوزيع السُّكّان بحسب العمر والجنس، تشكِّل فيه المواليد الحاليَّة قاعدة الهرم، أمّا أكبر الأعضاء سنًّا فيشكِّلون القمَّة.

الأهرامات هي أشكالٌ هندسية ثلاثية الأبعاد، تكون قاعدتها عبارة عن مضلع، وجميع أوجهها الأخرى عبارة عن مثلثات تلتقي عند قمة الهرم أو رأسه.

  • الهرم القائم هو هرم تقع قمته فوق مركز القاعدة.
  • الهرم المنتظم هو هرم قائم قاعدته عبارة عن مضلع منتظم؛ أي إن جميع أضلاع القاعدة متساوية في الطول، وجميع الأحرف الجانبية للهرم متساوية في الطول أيضًا.
  • الارتفاع العمودي للهرم هو المسافة من القمة إلى القاعدة.
  • الارتفاع الجانبي للهرم هو المسافة المَقيسة على طول أي وجه جانبي من القمة إلى حرف القاعدة. بعبارة أخرى، هو ارتفاع المثلث متضمنًا أحد الأوجه الجانبية.

السؤال:  حجم الهرم في الشكل أدناه يساوي 42 سم3

الإجابة: العبارة صحيحة

اقرأ أيضا