أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

نتيجة لعملية التكثف ينتقل بخار الماء من المسطحات المائية إلى طبقات الجو.

نتيجة لعملية التكثف ينتقل بخار الماء من المسطحات المائية إلى طبقات الجو.

نتيجة لعملية التكثف ينتقل بخار الماء من المسطحات المائية إلى طبقات الجو.

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

نتيجة لعملية التكثف ينتقل بخار الماء من المسطحات المائية إلى طبقات الجو.،  صواب أو خطأ ، يتغير الماء في الطبيعة بين حالته الصلبة والسائلة والغازية بين سطح الأرض والغلاف الجوي ، وهذا ما يسمى دورة الماء في الطبيعة ، وهي دورة لا نهاية لها تجمع بين مصادر المياه في الطبيعة ومعدل التساقط. ، التبخر والتكثيف ، لذلك من وجهة النظر هذه سوف ننيركم من خلال الأسطر التالية بمناسبة الإشارة إلى صحة هذا البيان من أخطائه ، وسنرفق لكم في نهاية المقال كيفية بخار الماء يتكثف في الطبيعة.

نتيجة لعملية التكثف ينتقل بخار الماء من المسطحات المائية إلى طبقات الجو

عندما يتكثف بخار الماء ، فإنه يتغير من حالته الغازية إلى الحالة السائلة ، وعندما يتغير الماء من حالة إلى أخرى ، تنفصل الجزيئات عن بعضها البعض أو تتحرك معًا ، ويتم اعتبار جزيئات الماء الأقل كثافة في بخار الماء ونتيجة لعملية التكثيف ينتقل بخار الماء إلى الطبقات العليا من الغلاف الجوي ، وبذلك يصبح الجواب الصحيح لهذا هو:

  • الجملة الصحيحة.

يحدث تكثف بخار الماء في الطبيعة كجزء من دورة مياه الأرض ، حيث تساهم الحرارة في تبخر الماء وتحوله إلى غاز ، ويتكثف هذا البخار في الطبقات العليا من الغلاف الجوي ، مما يساهم في تكوين الغيوم.

كيف يتكثف بخار الماء في الطبيعة

يتكثف بخار الماء عندما يتغير من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة بسبب نقص الطاقة الحرارية ، وذلك لأن جزيئات الماء الغازي تطلق طاقة في الهواء البارد المحيط بها وتقترب من بعضها البعض ، مما يساهم في التقليل المسافات بين الجزيئات وتقترب بدرجة كافية لتغييرها من غاز إلى سائل. يتكثف بخار الماء عندما يكون الهواء على الأرض دافئًا ليشكل ندى ، ويساهم تكثيف بخار الماء في تكوين السحب على ارتفاعات عالية ولكن ليس طوال الوقت ، يحدث التكثف بالقرب من الأرض عندما يلتقي الهواء الدافئ الرطب بالأرض أو الماء البارد ليشكل ضبابًا مثل السحب التي تتراكم على الأرض ، ويتشكل الضباب عند مستوى الأرض عندما تكون درجة حرارة الهواء مساوية لنقطة الندى.

اقرأ أيضا