أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأربعاء 24.75 C

سعر صرف الدولار اليوم في لبنان لحظة بلحظة

سعر صرف الدولار اليوم في لبنان لحظة بلحظة

سعر صرف الدولار اليوم في لبنان لحظة بلحظة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

سعر صرف الدولار اليوم في لبنان لحظة بلحظة، تراجع سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة اللبنانية خلال تعاملات الخميس 30 مارس/آذار 2023.

تراجع الحديث عن ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية مؤخراً بعد تدخل مصرف لبنان المركزي في السوق عبر ضخ سيولة دولارية وعودة العمل على منصة صيرفة.

الدولار يستعيد جزءا من خسائره عالميًا

عالميا استعاد الدولار جزءا من خسائره التي لحقت به اليومين الماضيين ليرتفع 0.21 بالمئة، بعد تصريحات مطمئنة للمستثمرين من مسؤولي الفيدرالي ووزيرة الخارجية الأمريكية بشأن أزمة المصارف في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأمام لجنة مصرفية للاستماع بمجلس الشيوخ الأمريكي قال مايكل بار نائب رئيس الفيدرالي الأمريكي إن النظام الأمريكي مرن وسليم، مستبعداً حدوث تداعيات لأزمة انهيار بنك سيليكون فالي وبنك سيغنتشر، مؤكدًا أن الأمر غير مرجح.

وتزايدت التوقعات باستمرار الفيدرالي الأمريكي في التشديد النقدي ورفع سعر الفائدة لكبح جماح التضخم، ما أدى إلى قوة الدولار.

وعلق محللون في آي إن جي قائلين إن تسعير السوق لتحركات أسعار الفائدة لا يزال مرتبطا بأخبار الاستقرار المالي.

سعر صرف الدولار اليوم في لبنان لحظة بلحظة

الدولار في السوق السوداء في لبنان

تراجع سعر الدولار في السوق السوداء في لبنان بعد استقراره خلال الأيام الماضية على خلفية تدخل مصرف لبنان المركزي وضخ سيولة دولاريه في منصة صيرفة، بعد أن تجاوز سعر الدولار في السوق السوداء الـ122 ألف ليرة.

وقال الخبير الاقتصادي الدكتور جاسم عجافة في تصريحات صحفية محلية إن سعر الدولار في السوق السوداء مرتبط بالمضاربة بشكل رئيسي، التي لا تستند على عوامل اقتصادية في ظل ثبات الأوضاع وعدم حدوث متغير على الساحة اللبنانية اقتصاديا .

أضاف أنه بأي شكل من الأشكال كان لا يجب أن يتجاوز سعر الصرف للدولار حدود مئة ألف ليرة، مؤكداً على استمرار تدخل مصرف لبنان المركزي لضبط السوق .

وأبدى عحافة تخوفه من المرحلة التي ستلي نهاية ولاية رياض سلامة حاكم مصرف لبنان الحالي التي تنتهي يوليو المقبل، مؤكدًا أن الغموض الذى يحيط عملية تعيين حاكم مصرف لبنان أو انتقال صلاحياته للنائب أمر مقلق.

توقعات بتراجع الدولار في السوق السوداء في لبنان

وتوقع الخبير الاقتصادي أن ينخفض سعر الدولار في السوق السوداء في مقابل الليرة اللبنانية ولو بوتيرة بطيئة ، فيظل تدخلات مصرف لبنان المركزي وسحب الكتلة النقدية بالليرة من الأسواق والبالغة نحو 67 تريليون ليرة عبر منصة صيرفة.

أضاف أن هناك عوامل تساعد المضاربين في تحقيق أرباح من السوق السوداء للدولار على رأسها شح الدولار في لبنان في ظل عمليات التهريب الممنهج للدولار من قبل التجار ومستوردي البضائع بحجة الاستيراد .

مصرف لبنان ينفي توقف منصة صيرفة

من جانبه نفي مصرف لبنان المركزي توقف عمليات البيع والشراء للدولار عبر منصة صيرفة اللبنانية، مؤكدا أن العمليات تتم كالمعتاد والأخبار عن توقفها بعيدة عن الحقيقة .

ووفقا لأخر بيانات عن العمليات في منصة "Sayrafa" في 28 مارس/ آذار فقد بلغت 72 مليون دولار أمريكي، وتم احتسابها على أساس سعر للدولار 90 ألف لليرة وفقًا لأسعار صرف العمليات التي نُفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة.

 وطالب مصرف لبنان المركزي المصارف ومؤسسات الصرافة الاستمرار بتسجيل كافة عمليات البيع والشراء على منصة "Sayrafa" وفقاً للتعاميم الصادرة بهذا الخصوص.

سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية

بلغ سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الخميس 30 مارس/ آذار 2023 نحو 106.4 آلاف ليرة للشراء و107.8 ألف ليرة للبيع

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافة

ارتفع سعر الدولار عبر منصة صيرفة إلى 90 ألف ليرة.

سعر الدولار الرسمي

وفي فبراير/ شباط 2023 عدل البنك المركزي اللبناني سعر صرف الدولار ليتناسب مع الدولار الجمركي ليصبح السعر الرسمي للحكومة عند 15 ألف ليرة مقابل الدولار.

 

 

اقرأ أيضا