أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

ما معنى التضخم 2023

ما معنى التضخم 2023

ما معنى التضخم 2023

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ما معنى التضخم 2023، تعريف التضخم الاقتصادي هو الزيادة في الأسعار بمرور الوقت، مما يؤدي لاحقاً إلى انخفاض القوة الشرائية للنقود. إذا كانت تكلفة سلعة ما 10 دولارات في العام الماضي وتضخمت الأسعار بنسبة 5٪ هذا العام، فيمكنك توقع أن تُكلف الآن 10.50 دولارات، لذلك ستحتاج إلى 5٪ المزيد من المال لشرائها. بمعنى آخر، إذا كنت قد احتفظت بمبلغ 10 دولارات نقداً، فإن قيمتها الآن أقل. كان من المعتاد شراء تلك السلعة، لكنه ليس كذلك الآن.

ما معنى التضخم 2023

عند البحث حول التضخم، نجد مجموعة من العوامل الاقتصادية، وهناك عدة طرق لحسابه. الطريقة الأكثر شيوعاً لقياس التضخم في الولايات المتحدة هي مؤشر أسعار المستهلك (CPI) التابع لوزارة العمل، والذي يستخدم سلة تمثيلية من السلع والخدمات لتحديد اتجاهات الأسعار بمرور الوقت. أسباب التضخم

لقد قلل التضخم الامريكي من قيمة الدولار. قارن قيمة الدولار اليوم مع قيمته في الماضي. لذلك مع ارتفاع الاسعار، تشتري أموالك بسعر أقل. لهذا السبب، يمكن أن يقلل من مستوى معيشتك بمرور الوقت. لهذا السبب قال الرئيس رونالد ريغان، "إن التضخم عنيف مثل السارق، ومخيف مثل السارق المسلح، وقاتل مثل القتيل.

 

 

 

 

 

تعريف معدل التضخم Inflation | بحث عن التضخم الاقتصادي

أصبح مصطلح التضخم الاقتصادي متداولاً بشدة بعد تفشي وباء كورونا حول العالم تزامناً مع ارتفاع التكاليف ومشاكل سلاسل التوريد. فما هو التضخم الاقتصادي أو ما معنى Inflation؟ وكيف يؤثر التضخم في مستوى معيشتك ويضرب اقتصادات الدول؟ وماذا بإمكانك فعله لمواجه معدل التضخم المرتفع وحماية ثروتك؟ تابع القراءة معنا في البحث عن التضخم الاقتصادي.

 

تعريف التضخم الاقتصادي Inflation وما هو معدل التضخم

سنتحدث في البحث عن التضخم الاقتصادي للتعرف أكثر على ما هو التضخم الاقتصادي وما تعريف التضخم الاقتصادي وكذلك كيف يقاس معدل التضخم. في البداية، تعريف التضخم الاقتصادي هو الزيادة في الأسعار بمرور الوقت، مما يؤدي لاحقاً إلى انخفاض القوة الشرائية للنقود. إذا كانت تكلفة سلعة ما 10 دولارات في العام الماضي وتضخمت الأسعار بنسبة 5٪ هذا العام، فيمكنك توقع أن تُكلف الآن 10.50 دولارات، لذلك ستحتاج إلى 5٪ المزيد من المال لشرائها. بمعنى آخر، إذا كنت قد احتفظت بمبلغ 10 دولارات نقداً، فإن قيمتها الآن أقل. كان من المعتاد شراء تلك السلعة، لكنه ليس كذلك الآن.

عند البحث حول التضخم، نجد مجموعة من العوامل الاقتصادية، وهناك عدة طرق لحسابه. الطريقة الأكثر شيوعاً لقياس التضخم في الولايات المتحدة هي مؤشر أسعار المستهلك (CPI) التابع لوزارة العمل، والذي يستخدم سلة تمثيلية من السلع والخدمات لتحديد اتجاهات الأسعار بمرور الوقت. أسباب التضخم

لقد قلل التضخم الامريكي من قيمة الدولار. قارن قيمة الدولار اليوم مع قيمته في الماضي. لذلك مع ارتفاع الاسعار، تشتري أموالك بسعر أقل. لهذا السبب، يمكن أن يقلل من مستوى معيشتك بمرور الوقت. لهذا السبب قال الرئيس رونالد ريغان، "إن التضخم عنيف مثل السارق، ومخيف مثل السارق المسلح، وقاتل مثل القتيل.

معدل التضخم

معدل التضخم هو النسبة المئوية للزيادة أو النقصان في الأسعار خلال فترة محددة، عادة تكون شهر أو سنة. تخبرك النسبة المئوية بسرعة ارتفاع الأسعار خلال الفترة. على سبيل المثال، إذا كان معدل التضخم للغالون من الغاز 2٪ سنوياً، فإن أسعار الغاز ستكون أعلى بنسبة 2٪ العام المقبل.

هام: هذا يعني أن غالوناً من الغاز يكلف 2.00 دولار هذا العام وسوف يكلف 2.04 دولار العام المقبل.

إذا كان معدل التضخم أكثر من 50٪ في الشهر، يعد هذا تضخم مفرط، وإذا حدث التضخم في نفس وقت الركود الاقتصادي، فهذا تضخم. يُطلق على ارتفاع الاسعار في الأصول مثل الإسكان أو الذهب أو الاسهم تضخم الأصول.

إن معدل التضخم هو عنصر حاسم في مؤشر البؤس، وهو مؤشر اقتصادي يساعد على تحديد الصحة المالية للمواطن العادي. المكون الآخر هو معدل البطالة. عندما يكون مؤشر البؤس أعلى من 10٪، فهذا يعني أن الناس إما يعانون من ركود اقتصادي أو تضخم جامح أو كليهما. وبعبارة أخرى، إما أن يصبح معدل التضخم أو معدل البطالة أكبر من 10٪.

أنواع التضخم

قبل أن ندخل فيما معنى التضخم الاقتصادي وأسباب التضخم، من المهم الإشارة إلى أن المستوى المتواضع للتضخم هو جزء من الاقتصاد السليم وهذا من من الاساسيات التي يجب إدراكها في دراسة مفهوم التضخم وانواعه. في حين أنه ليس من الممتع أبداً مشاهدة ارتفاع الأسعار للمشتريات اليومية، إلا أنها ظاهرة اقتصادية مفيدة أكثر من كونها ضارة على المدى الطويل، طالما أنها تحت السيطرة.

هناك نوعان من رئيسيان من أنواع التضخم:

  • التضخم بدفع التكلفة: يحدث هذا النوع من أنواع التضخم عندما ترتفع تكاليف الإنتاج لسلع معينة، وينقل المنتجون التكاليف المتزايدة إلى المستهلكين. على سبيل المثال، إذا ارتفع سعر الخشب، فعادة ما يؤدي ذلك إلى ارتفاع أسعار المساكن حيث أن إنتاج المنازل يكلف المزيد من المباني. تقع تكاليف العمالة أيضاً في هذه الفئة نظراً لأن القوى العاملة الأكثر تكلفة تضيف إلى تكلفة إنتاج العناصر.

  • تضخم الطلب والعرض: يحدث هذا عندما يزداد الطلب على السلع، وبالتالي يتسبب في ارتفاع الأسعار. استمراراً لمثال بناء المنازل، يعد المخزون المنخفض للمنازل المعروضة للبيع بالنسبة إلى عدد المشترين في السوق مثالاً جيداً على تضخم الطلب والسحب.

  • التضخم الداخلي: توقع تضخم في المستقبل يؤدي إلى تضخم داخلي. يؤدي ارتفاع الأسعار إلى ارتفاع الأجور لتحمل تكاليف المعيشة المتزايدة. لذلك ، تؤدي الأجور المرتفعة إلى زيادة تكلفة الإنتاج، مما يؤثر بدوره على تسعير المنتج. ومن ثم تستمر الدائرة.

مفهوم التضخم ومؤشر اسعار المستهلك CPI

ما هو معدل التضخم وكيف يُحسب؟ مؤشر أسعار المستهلك أو CPI كما يطلق عليه عادة هو مؤشر يقيس معدل التضخم في قطاع التجزئة في الاقتصاد من خلال جمع التغير في أسعار السلع والخدمات الأكثر شيوعاً التي يستخدمها المستهلكون. تسمى سلة السوق، يتم احتساب الرقم القياسي لأسعار المستهلك لقائمة ثابتة من العناصر بما في ذلك الطعام، والسكن، والملابس، والنقل، والإلكترونيات، والرعاية الطبية، والتعليم، وما إلى ذلك. لاحظ أنه يتم جمع بيانات الأسعار بشكل دوري، وبالتالي، يتم استخدام مؤشر أسعار المستهلك لحساب مستويات التضخم في الاقتصاد. يمكن استخدام هذا أيضاً لحساب تكلفة المعيشة. يوفر هذا أيضاً رؤى حول المبلغ الذي يمكن للمستهلك إنفاقه ليكون على قدم المساواة مع تغير السعر.

تذكر أن CPI يختلف عن WPI أو مؤشر أسعار الجملة، والذي يقيس معدل التضخم على مستوى الجملة. ليكون بمثابة مؤشر اقتصادي: مؤشر أسعار المستهلك هو مقياس للتضخم الذي يواجهه المستخدم النهائي. يمكن أن تحدد القوة الشرائية للدولار. كما أنه وكيل لفعالية السياسة الاقتصادية للحكومات لتعديل المؤشرات الاقتصادية الأخرى لتغيرات الأسعار: على سبيل المثال، يمكن تعديل مكونات الدخل القومي باستخدام CPI.

يوفر تعديلات تكلفة المعيشة لأصحاب الأجور والمستفيدين من الضمان الاجتماعي ويمنع الزيادة الناجمة عن التضخم في معدلات الضرائب. يقوم بنك المركزي ووكالات إحصائية أخرى بدراسة مؤشر أسعار المستهلك لفهم تغير أسعار السلع المختلفة والحفاظ على معدل التضخم. مؤشر أسعار المستهلك هو أيضاً مؤشر مفيد في فهم القيمة الحقيقية للأجور والمرتبات والمعاشات التقاعدية، القوة الشرائية لعملة البلد؛ وتنظيم الأسعار. الاقتصاديون مسؤولون عن جمع بيانات معدل التضخم من خلال مسح الأسر حول أنماط الشراء، ومعظم العناصر المشتراة، والنفقات اليومية.

ما هو الانكماش أو ماهو التضخم السلبي؟

الانكماش هو مشكلة اقتصادية أخرى يمكن أن تؤثر الاقتصاد العالمي. يُعرَّف الانكماش بأنه تضخم سلبي أو عندما تقل معدلات التضخم عن 0٪. يؤدي الانكماش إلى انخفاض الأسعار وزيادة قيمة عملة البلد. يمكن أن يحدث الانكماش بسبب تقلصات المعروض النقدي والائتماني للبلد، أو زيادة الإنتاجية، أو السياسات النقدية المتشددة. أيضاً، غالباً ما يحدث الانكماش بعد أوقات من التوسع النقدي المصطنع.

ومن المثير للاهتمام أن بعض أهم أزمات الانكماش في العالم حدثت في الثلاثينيات في الولايات المتحدة، وفي التسعينيات في اليابان، وأثناء الركود العظيم في الولايات المتحدة. تؤثر التطورات التكنولوجية اليوم أيضاً على الاقتصاد العالمي والإنتاجية والتكاليف والطلب.

في الواقع، تؤثر أي تغييرات في الاقتصاد العالمي على الاستثمار والتجارة. يجب أن نلاحظ أنه على الرغم من أن الانكماش يفيد المستهلكين، إلا أنه يمكن أن يكون له أيضاً تأثير سلبي على القطاع المالي. ومن الأمثلة التي يقدمها العديد من الاقتصاديين المقترضين الذين يتعين عليهم إعادة أموال تزيد قيمتها عما اقترضوه. في الوقت نفسه، يمكن أن يفيد الانكماش الشركات التي لديها احتياطيات نقدية عالية وقليلة الديون.

كيف تحمي نفسك من التضخم الاقتصادي

أقوى طريقة لحماية نفسك من التضخم الاقتصادي هي زيادة قدرتك على الكسب والدخل. زيادة سنوية بنسبة 5٪، أو عرض ترويجي يمنحك زيادة بنسبة 20٪، سيجعل التضخم الاقتصادي بدون صلة. ولكن إذا لم يكن هذا خياراً، أو كنت على دخل ثابت، فستحتاج إلى استكشاف خيارات أخرى.

إحدى الطرق لحماية مدخراتك هي الاستثمار في سوق الاسهم. سوف تعيد إليك حوالي 10٪ من الاستثمارات بمرور الوقت.

ملاحظة: كما هو الحال دائماً، تواصل مع مستشارك المالي قبل اتخاذ أي قرار مالي للتأكد من أن هذا يتناسب مع أهدافك.

التغلب على التضخم عبر شراء سندات الخزينة

إذا كنت تبحث عن طريقة أكثر أماناً لحماية نفسك من التضخم الاقتصادي، فكر في أداتين يمكنك شراؤهما من وزارة الخزانة الأمريكية.

  1. الاوراق المالية المحمية (TIPS): هذه تدفع فائدة ثابتة. تقوم الحكومة مرتين في السنة بإعادة تعديل المبدأ استجابة للتغيرات في مؤشر اسعار المستهلك، كما ينشر شهرياً من قبل مكتب إحصاءات العمل. هذا يعني أنه مع زيادة التضخم الاقتصادي، تزداد قيمة السندات. على الرغم من أن اسعار الفائدة لا تزيد، يحصل حاملي الدفعة النقدية على أكبر نسبة مئوية ويعود الامر وراء ذلك أنه يتم تطبيق النسبة المئوية على رأس المال الأكبر. تعمل TIPS بشكل جيد أثناء التضخم ولكنها تصبح أسوأ في أوقات عدم التضخم أو الاستقرار. على المدى الطويل، لا يؤدون أداءً جيداً مثل محفظة متنوعة جيدة تتضمن الاسهم.
  2. السندات من السلسلة الأولى: توفر معدل عائد ثابت مضمون طوال فترة السندات. كما أنها تتأثر بمعدل متغير مفهرس إلى مؤشر اسعار المستهلك ويتم إعادة تعيينه في نوفمبر ومايو. العائد الذي تحصل عليه من السند هو مركب من سعره الثابت والسعر المتغير الساري في ذلك الوقت. لمعرفة عائد كل سند، انتقل إلى حاسبة سندات الادخار الخاصة بوزارة الخزانة.

اقرأ أيضا