أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

الخيشوم هو عضو شبيه باللسان يوجد في العديد من الرخويات.

الخيشوم هو عضو شبيه باللسان يوجد في العديد من الرخويات.

الخيشوم هو عضو شبيه باللسان يوجد في العديد من الرخويات.

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

الخيشوم هو عضو شبيه باللسان يوجد في العديد من الرخويات.، الخيشوم هو عضو التنفس في كثير من حيوانات الماء. وهو في السمك عضو التنفس الأساسي، فتحصل الأسماك على الأكسجين من الماء إلى الدم. تتكون الخياشيم من خيوط رقيقة مغطاة بصفيحة شديدة الانثناء وتحتوي الصفيحة على العديد من الأوعية الدموية التي يمكنها أن تأخذ الأكسجين وإطلاق ثاني أكسيد الكربون حيث يمر الدم في أوعية دموية دقيقة تتخلل الخيوط الخيشومية فيمتص الدم الأكسجين ويطلق ثاني أكسيد الكربون. وتتصل الخيوط بالحافة الخارجية للقوس الخيشومية الغضروفية أو العظمية، وتبرز من الحافة الداخلية للقوس أسنان خيشومية لا توجد إلا في الأسماك التي تفترس أسماكا بأكملها أو تلتهم غذاء كبيرا وتستخدم في تصفية الغذاء من الماء الذي يدخل في الفم ويخرج من الفتحات الخيشومية، وهناك خياشيم مختلفة التركيب في الأطوار الأولى للبرمائيات (وفى البالغ من بعض أنواعها) وفي الرخويات وشوكية الجلد والقشريات ويرقات الحشرات المائية. وتكون مغطاة بغشاء خيشومي.

آراء العلماء في اعتبار الغنة

هناك ثلاثة آراء في اعتبار الغنة فبعض العلماء يرى أنها حرف، ويرى البعض أنها مخرج للنون المخفاة، والرأي الثالث وهو الراجح أن الغنة صفة لا عمل للسان فيه وخلاصة الراجح من الآراء في اعتبار الغنة ومخارجها تتمثل في:

  1.  أن الخيشوم مخرج لصوت الغنة لا لحروفها، ولا عمل للسان فيه سواء أكانت غنة النون والميم المشددتين، أم المخففتين أم مدغمتين.
  2. أن مخرج النون المشددة طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا.
  3. أن مخرج الميم المشددة من الشفتين.
  4. أن مخرج النون الساكنة والتنوين، والميم الساكنة هو مخرج الحرف المدغم فيه، مثل إدغام النون في الواو فمخرجها من الشفتين.
  5. أن مخرج النون الساكنة والميم الساكنة والتنونين المخفاتين يكون قرب مخرج الحرف الذي يخفيان فيه.

كيفية معرفة مخرج الصوت

يمكن معرفة المخرج المحقق للحرف بالنطق به ساكناً أو مشدداً مع إدخال الهمزة عليه، فحيث ينقطع الصوت يكون مخرج الحرف، ومخرج الحرف قد يكون المخرج المحقق وهو المعتمد على جزء معين من أجراء الحلق أو اللسان أو الشفتين، أو يكون المخرج المقدر الواسع الذي لا يمكن تحديده بدقة.

والمخارج التي تخرج منها الحروف خمسة مواضع، يكون في كل منها مخرج أو أكثر من المخارج الخاصة لحرف أو أكثر من حروف الهجاء، وهذه المخارج هي: الجوف، الحلق، اللسان، الشفتان، الخيشوم.

  • السؤال: الخيشوم هو عضو شبيه باللسان يوجد في العديد من الرخويات.

  • الإجابة: العبارة خاطئة

اقرأ أيضا