أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

كيفية حساب زكاة المال المدخر

كيفية حساب زكاة المال المدخر

كيفية حساب زكاة المال المدخر

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

كيفية حساب زكاة المال المدخر، بالطريقة الشرعية؟ حيثُ إنّ الزكاة فرض على المسلمين وهي الركن الثالث من أركان الإسلام الخمسة، ويجب عدم التهاون بها، لذا سوف نعرض طريقة حساب زكاة المال المدخر من السنوات الماضية، بالإضافة إلى الإجابة على سؤال هل تجب الزكاة على نفس المال كل عام.

كيفية حساب زكاة المال المدخر

يتم حساب زكاة المال المدخر من السنوات الماضية عن طريق مراجعة الحساب المصرفي للشخص وإخراج كشف حساب عن كل سنة من السنين التي مضت ولم يزك بها، ثم ينظر في ما حال الحول عند الشخص من المال، فيزكيه من غير أن يحسب استهلاكاته، والزكاة هي 2.5%، كما يمكن الاطلاع على أسعار الذهب والفضة في السنوات الماضية لمعرفة مقدار النصاب فيها، ويخرج عن كل المبلغ إذا تكرر عليه الحول.

هل تجب الزكاة على نفس المال كل عام

اتفق العلماء المسلمون على وجوب تكرار إخراج زكاة المال البالغ نصابًا عند انقضاء كل حول، إلا ما تم حصده من الزروع والثمار؛ فقد اتفقوا على عدم وجوب تكرار إخراج زكاتها؛ فمرة واحدة تكفي ولو بقي المحصود سنين، وقد قال ابن حزم في مراتب الإجماع: “واتفقوا على أن الزكاة تتكرر في كل مال عند انقضاء كل حول، حاشا الزرع والثمار، فإنهم اتفقوا أن لا زكاة فيها إلا مرة في الدهر فقط”.

كيفية حساب زكاة المال المدخر من الراتب

يُمكن حِساب زَكاة المَال المُدخر من الراتب بأن يقوم المدخر بجعل لكل نصاب تم توفيره حولًا مستقل، وحسابًا خاصَا، فإن أدخر من راتبه نصابًا، فيقوم بحساب حولًا كامل لهذا النصاب؛ ومن ثم يزكي عنه عند تمام الحول، وفيما يكتسبه بعد ذلك، فيزكى عنه حين يحول حوله.

اقرأ أيضا