أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأربعاء 24.75 C

ما هما الاخشبان

ما هما الاخشبان

ما هما الاخشبان

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ما هما الاخشبان، الأخشبان جبلان في مكة هما جبل أبي قبيس الذي عليه القصر الملكي اليوم، وجبل قعيقعان، وهما مطلان على المسجد الحرام من المشرق. وهما الجبلان اللذان سأل جبريل النبي محمد لكي يطبقهما على قريش حين اشتد أذاهم له.

الأصل اللغوي

ورد في مختار الصحاح: الأخشب هو كل جبل عظيم خشن. وجاء في القاموس المحيط: الأخشبان جبلا مكة؛ جبل أبي قبيس والأحمر، وجبلا منى.

قصتهما التاريخية

بعدما اشتد الأذى من قريش على محمد وأصحابه بعد موت أبي طالب، قرر محمد الخروج إلى الطائف حيث تسكن قبيلة ثقيف يلتمس النصرة والمنعة بهم من قومه ورجاء أن يسلموا، فخرج مشيًا على الأقدام ومعه زيد بن حارثة، وقيل بل خرج وحده، وذلك في ثلاث ليال بَقَيْن من شوال سنة عشر من البعثة (3 ق هـ)، الموافق أواخر مايو سنة 619م، فأقام بالطائف عشرة أيام لا يدع أحدًا من أشرافهم إلا جاءه وكلمه، فلم يجيبوه، وردّوا عليه ردًا شديدًا وأغروا به سفهاءهم فجعلوا يرمونه بالحجارة حتى إن رجلي محمد لتدميان وزيد بن حارثة يقيه بنفسه حتى جُرح في رأسه. وألجؤوه إلى حائط لعتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة، على ثلاثة أميال من الطائف، ورجع عنه سفهاء ثقيف من كان يتبعه، فلما اطمأن محمد قال:

اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين، أنت رب المستضعفين، وأنت ربي، إلى من تكلني؟ إلى بعيد يتجهمني (يلقاني بالغلظة)، أم إلى عدوّ ملكته أمري؟ إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي، ولكن عافيتك هي أوسع لي. أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، من أن تنزل بي غضبك أو يحلّ عليّ سخطك. لك العُتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك

فلما رآه ابنا ربيعة عتبة وشيبة وما لقي، بعثا له بعنب مع غلام لهما نصرانيّ يقال له عداس، ففعل عداس، فلما سمع محمد يقول «بسم الله» ثم أكل، نظر عداس في وجهه ثم قال «والله إن هذا الكلام ما يقوله أهل هذه البلاد» فقال له محمد «ومن أهل أي البلاد أنت يا عداس؟ وما دينك؟» قال «نصراني، وأنا رجل من أهل نينوى» فقال «من قرية الرجل الصالح يونس بن متى؟» فقال له عداس «وما يدريك ما يونس بن متى؟» فقال «ذاك أخي كان نبيًا وأنا نبي»، فأسلم عداس، وأكبّ على محمد يقبل رأسه ويديه وقدميه. وقد أنكر الشيعة قصة عداس في كتبهم.

فانصرف محمد من الطائف راجعًا إلى مكة وهو محزون لم يستجب له أحد من أهل البلد، فلما بلغ «قرن الثعالب» بعث الله إليه جبريل ومعه ملك الجبال، يستأمره أن يطبق الأخشبين على أهل مكة، وهما جبلا مكة يحيطان بها، فرفض ذلك قائلاً «بل أرجو أن يخرج الله عز وجل من أصلابهم من يعبد الله عز وجل وحده لا يشرك به شيئًا». ثم تقدم في طريق مكة حتى بلغ «وادي نخلة»، وأقام فيه أيامًا، وخلال إقامته هناك استمع نفر من الجن إليه وهو يقرأ القرآن وهو يصلي بالليل، فنزلت ﴿وإذ صرفنا إليك نفرًا من الجن يستمعون القرآن﴾. ثم تابع مسيره، فدخل مكة في جوار المطعم بن عدي، وهو ينادي «يا معشر قريش إني قد أجرت محمدًا، فلا يهجه أحد منكم»، حتى وصل محمد للكعبة وصلى ركعتين وانصرف إلى بيته والمطعم بن عدي وولده محيطون به.

ما هما الاخشبان

جبل قُعَيقُعَان

هو الجبل الذي يُطلّ من جهة الشمال والشمال الغربي على مسجد الحرام في مدينة مكّة المكرّمة، ويمتدّ من حارة تُعرف بالبابالي الشاميّة، ونجد أنّ هذا الجبل يحمل أسماء عدّة وذلك بحسب إطلالته وإشرافه على عدّة أحياء، حيث يُعرف باسم جبل العبادي وذلك في جهته الشماليّة الغربيّة، ويُعرف باسم جبل السليمانيّة وذلك من جهته الشرقيّة والتي تطلّ على مقبرة المعلاة وأيضاً الحجون، ويُعرف باسم جبل السودان من الجهة التي يشرف فيها على دحلة، ويُعرف باسم جبل القرارة من الجهة التي تقع بين كلّ من الفلق والقرارة، ويُعرف أيضاً بجبل هندي من جهته الجنوبيّة، وإنّ أعلى قمّة في جبل قَعيقُعان يبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر ما يقدّر بـ 427 متراً.

جبل أبو قبيس

يُعتبر هذ الجبل من الجبال الأكثر شهرة في مكّة، بالرّغم من أنّه ليس الأكبر بين الجبال المطلّة على هذه المدينة، ويُذكر بأنّه يصبّ شِعبٌ بين الخندمة وبينه، حيث يقع جبل أبو قبيس في الوسط بين شعب أجياد وشعب علي، وهذا الجبل هو أحد جبال مكّة المأهولة بالسكّان، وقيل أنّه سبب تسمية جبل أبو قبيس بهذا الاسم تعود لاسم أول شخصٍ قام بالبناء في هذا الجبل، إذا كان يُعرف بأبي قبيس، ويُذكر بأنّه كان يسمّى أيّام الجاهليّة بالأمين وذلك لأنّه كان الحجر الأسود مودعاً فيه، وكان قديماً في قمّته مسجد يُعرف باسم مسجد بلال، إلاّ أنّه لا ينسب هذا المسجد لبلال بن رباح، واليوم فيه القصر الملكي، وإنّ أعلى قمّة في جبل أبو قبيس يبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر ما يقدّر بـ 372 متراً.

  • السؤال: ما هما الاخشبان

  • الإجابة: أنّه من الجبال الواقعة في المملكة العربيّة السّعوديّة، وتحديداً في مدينة مكّة المكرّمة، ويتألّف من جبلين، هما جبل أبي قبيس وجبل قُعَيقُعَان، اللذان يطلاّ من جهة المشرق على مسجد الحرام، وقد رد ذكر الأخشبين حينما قال ملك الجبال للنبي صلى الله عليه وسلّم " يا محمد إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين لفعلت".

اقرأ أيضا