أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأربعاء 24.75 C

ماهي عناصر الطقس

ماهي عناصر الطقس

ماهي عناصر الطقس

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ماهي عناصر الطقس،  حيث إن الطقس يتكون من عدة عناصر تؤثر فيه، ويتم قياس تلك العناصر بوسائل مختلفة، ومن الجدير بالذكر أن الطقس قد يختلف في غضون دقائق قليلة، ومن خلال موقعنا سوف يتم توضيح ما هي عناصر الطقس، وما العلاقة بينه وبين المناخ.

ما هو الطقس

إن الطقس (Weather) عبارة عن مزيج من الأحداث التي تتم يوميًا في الغلاف الجوي، ويجدر ذكر أن الطقس يختلف في أجزاء متنوعة من العالم، كما يمكنه أن يتغير خلال عدد قليل من الدقائق والساعات أو الأيام والأسابيع، وتحدث غالبية الأحوال الجوية بطبقة التروبوسفير، وهي أقرب طبقة من الغلاف الجوي إلى الأرض. 

ما هي عناصر الطقس

يُمكن القول بإن الطقس ليس أكثر من مجرد العناصر المتنوعة التي يتكون منها، إلى جانب طريقة تفاعلها مع بعضها البعض نم أجل تكوين الظروف الجوية المختلفة وأحداث الطقس، وفي التالي توضيح لعناصر الطقس وبعض المعلومات عنها: 

  1. درجة الحرارة

وحتى يتم قياس درجة الحرارة يتم استخدام مقياس الحرارة، وفي الماضي تم استخدام الزئبق في مقاييس الحرارة، ولكن نظرًا لأن الزئبق من المواد الخطيرة جدًا، فقد تم استخدام موازين الحرارة الرقمية في الوقت الحالي من أجل قياس درجة الحرارة.

  • الرطوبة

إن الرطوبة تتمثل في كمية بخار الماء الموجود في الهواء، ويتم قياس الرطوبة من خلال استخدام قياس درجة حرارة الترمومتر ومع نهايته ملفوفة بقطعة من القماش المبلل، ثم يتم مقارنة ذلك بمقياس حرارة عادي، وبعد أن يتم إجراء بعض الحسابات، يمكن حساب درجة الرطوبة.

  • الرياح

بحيث يتم قياس اتجاه الرياح وسرعتها، ومن الممكن قياس الاتجاه عن طريق ريشة الطقس، فهي توضح من أين تأتي الرياح، والتي لها دور كبير في معرفتنا الكثير عن الطقس، إذ أن الرياح الشمالية تميل للبرودة الشديدة، في حين أن الرياح القادمة من الجنوب تكون أكثر دفئًا.

  • الرؤية

تتمثل الرؤية في المسافة التي يمكن رؤيتها دون استخدام منظار أو أي وسيلة مساعدة أخرى، وحينما يكون الجو ضبابيًا قد تكون الرؤية منخفضة بصورة كبيرة، ويتم قياس الرؤية باستخدام العين، وأحيانًا يتم استخدام الليزر للحصول على دقة رؤية أفضل.

  • المطر

إن تراكم الأمطار يتمثل في مقدار المطر الذي يصل للأرض أثناء فترة زمنية، ويتم قياسه من خلال استخدام مقياس المطر الذي يلتقط المطر، أما معدل المطر فيتمثل في مقدار الأمطار المتساقطة من السماء وكذلك سرعتها، ومن الممكن أن يتم استخدام الرادار من أجل تقدير معدل المطر.

  • الضغط الجوي

يمكن لضغط الهواء أن يوضح نوع الطقس المتوقع، فعند ارتفاع الضغط عادة ما تكون السماء صافية والرياح خفيفة، أما حينما يكون الضغط منخفضًا ففي الغالب ما سيكون الطقس عاصفًا ورطبًا، ويتم قياس الضغط بواسطة مقياس ضغط يشتمل على فقاعات متنوعة لإظهار ضغط الهواء.

  • السحب

وهي عبارة عن قطرات من الماء، وقد يكون في حالات مختلفة كبلورات الثلج، وتتكون حينما يصل بخار المياه لنقطة لا يمكن أن يستمر فيها في حالته الغازية، وعند التنبؤ بالطقس يتم استخدام المراجع المرئية فقط، فإن معرفة طريقة تحديد نوع معين من السحب والطقس المرتبط بها قد يكون مفيدًا جدًا.

  • مدة شروق الشمس

وهي مقدار الفترة الزمنية التي يتعرض خلالها سطح الأرض للإشعاع الشمسي مباشرة، كما تُعرف كذلك باسم ساعات سطوع الشمس، وهو مقياس يقيس مقدار الشمس الذي تحصل عليه في فترة زمنية محددة، وبصورة عامة يكون بالساعات في اليوم أو السنة.

 

العلاقة بين الطقس والمناخ

إن متوسط ​​نمط الطقس في مكان محدد لعدة عقود يُسمى (المناخ)، ومع تغير المناخ العالمي يتوقع تغير أنماط الطقس كذلك، ولكن من المستحيل أن يتم تحديد ما إذا كان الطقس قد تأثر بتغير المناخ، فقد يتم التنبؤ بطريقة تغير الأنماط، فمثلًا يتنبأ العلماء بظواهر جوية شديدة أكثر عند ارتفاع درجة حرارة المناخ، وكذلك يتنبؤون بالمزيد من أيام الصيف الحار وأيام أقل من الشتاء البارد، كما أن الطقس يتأثر كذلك بالأحداث المناخية، وقد تؤثر مثل تلك الأحداث المناخية على الطقس في الكثير من مناطق العالم بحيث تُسبب ظواهر متطرفة كالعواصف والجفاف.

اقرأ أيضا