أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأربعاء 24.75 C

يقع الوطن العربي ضمن منطقه حيويه كبيره هي

يقع الوطن العربي ضمن منطقه حيويه كبيره هي

يقع الوطن العربي ضمن منطقه حيويه كبيره هي

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

يقع الوطن العربي ضمن منطقه حيويه كبيره هي، الوطن العربي (ويُعرف كذلك باسم الوطن العربي الكبير والعالم العربي) هو مصطلح جغرافي-سياسي يطلق على منطقة جغرافية ذات تاريخ ولغة وثقافة مشتركة. يُمتدُّ الوطن العربي من المحيط الأطلسي غربًا إلى بحر العرب والخليج العربي شرقًا، شاملًا جميع الدول التي تنضوي في جامعة الدول العربية في غرب آسيا وشمال أفريقيا وشرقها. جغرافيًا، يضمُّ الوطن العربي أراضٍ احتلت أو أصبحت ضمن بلدان مجاورة مثل فلسطين وهضبة الجولان، ولواء إسكندرون والأقاليم السورية الشمالية التي سلمتها فرنسا إلى تركيا، وجزر الكناري وسبتة ومليلية وصخرة الحسيمة (تحت الاستعمار الإسباني) وعربستان (الأحواز) والجزر الإماراتية (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى) المحتلة من إيران. جغرافية الوطن العربي اليوم تشبه إلى حدٍ ما الأراضي التي كانت تحت سيطرة الدولة الأموية (باستثناء الأندلس وإيران وأفغانستان ومناطق جنوب شرق الأناضول).

بينما يستعمل معظم العرب مصطلح الوطن العربي، تستعمل أطراف أجنبية وغربية أو متأثرة بالغرب مصطلح العالم العربي أو حتى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مثل وزارة الخارجية الأمريكية التي تسقط صفة العروبة عن تسمية المنطقة، بهدف دمج إسرائيل في المنطقة. مصطلح الشرق الأوسط ربما يكون قد نشأ في 1850 في مكتب الهند البريطاني. ولكنه أصبح معروفًا على نطاق واسع عندما استخدمته البحرية الأمريكية من قبل ألفريد ثاير ماهان في عام 1902 للإشارة إلى المنطقة الواقعة بين السعودية والهند.

بعد زوال الدولة العثمانية، عانى الوطن العربي من الاستعمار الغربي على معظم أراضيه بدءًا من القرن التاسع عشر مرورًا بالقرن العشرين الذي عرف إقامة إسرائيل وانتشار خلافات بين أنظمة الحكم العربية وصلت حد النزاع المسلح وأدت إلى إضعاف العرب. في القرن الحادي والعشرين، ازدادت حالة عدم الاستقرار نتيجة القمع وكبت الحريات والتدخل الأجنبي. كل هذه العوامل أدت إلى حالة من اليأس لدى المواطن العربي وموجات من الهجرة الجماعية إلى أوروبا وأماكن أخرى أكثر أمنًا. إضافة إلى ذلك، تتسم علاقات بعض الدول العربية ببعض جيرانها مثل إيران وإثيوبيا وتركيا ببعض التوتر من فترة إلى أخرى نتيجة خلافات حدودية وسياسية أدت إلى نشوب بعض الحروب.

الدول الأعضاء

  • شبه الجزيرة العربية:  الإمارات العربية المتحدة،  البحرين،  الكويت،  السعودية،  اليمن،  قطر،  عمان.
  • الهلال الخصيب:  الأردن،  سوريا،  لبنان،  فلسطين،  العراق.
  • شمال أفريقيا:  مصر،  المغرب،  ليبيا،  تونس،  الجزائر،  السودان،  موريتانيا.
  • شرق أفريقيا:  الصومال،  جيبوتي،  جزر القمر.

العالم العربي يمتد عبر أكثر من 13000000 كيلو متر مربع (5000000 ميل مربع) من شمال أفريقيا إلى الجزء الغربي من آسيا.اصغر بلد متصل مع اليابسة هو لبنان 10452 كم واصغر بلد عربي بشكل عام هو البحرين. كل الدول العربية لديها سواحل بحرية طويلة ما عدا العراق[بحاجة لمصدر]، إذ أن سواحله محدودة، حيث تطل على الخليج العربي.

حدود الوطن العربي

توصل المؤرخون إلى أن الوطن كان موجود منذ قديم الزمان ولكن لم تكن حدوده واضحة مثل هذه الأيام، ولكن بعد أن استعمر الأوروبيون العالم العربي، وتم تسميته بالوطن العربي، وحدود الوطن العربي هي عبارة عن مصطلح جغرافي وسياسي، حيث أنه تم إطلاق هذا اللقب على منطقة ذات حدود جغرافية تحدها من جهاتها الأربعة دول عربية، ولها هدف سياسي وهو تجزئة العالم وعزل العرب عن العالم الغربي، ويشترك أهل الوطن العربي في اللغة والثقافة والدين، كما أنه يمتد من المحيط الأطلسي في جهة الغرب إلى بحر العرب والخليج العربي في جهة الشرق، كما أن هذه المنطقة تضم الدول المنضوية تحت جامعة الدول العربية في غرب آسيا وشمال أفريقيا وشرقها، ويتوسط العالم العربي قارات العالم القديم وهما آسيا وأفريقيا ، كما أن الوطن العربي يضم العديد من الصحاري والأقاليم، ويمتاز باتساعه وامتداده الكبير، كما أن الأراضي فيه متصلة ببعضها البعض ولا يوجد حواجز بينها.

الحدود البحرية

في الجانب الأفريقي

  • في الغرب : تطل على المحيط الأطلسي من مصب نهر السنغال جنوباً حتى مضيق جبل طارق شمالاً.
  • في الشمال: تطل على البحر المتوسط من طنجة غرباً حتى غزة شرقاً حتى الإسكندرونة شمالاً .
  • في جنوب الجانب الأفريقي: تطل على المحيط الهندي من كسمايو بالصومال جنوبا حتى القرن الأفريقي شمالاً ثم غربا حتى باب المندب.

في الجانب الآسيوي

  • في الجنوب: يمتد من عدن غربا حتى رأس الحد بسلطنة عمان شرقا ماراً بالبحر العربي.
  • في الشرق: يمتد من رأس الحد شمالاً مع ساحل خليج عمان حتى رأس مسندم ثم شط العرب شمال الخليج العربي بالعراق.

أعلى قمّة جبلية

تقع أعلى قمة في الوطن العربي في المغرب، ضمن سلسلة جبال أطلس الكبير، وتُدعى طوبقال الذي يرتفع حوالي 4167 متراً عن سطح البحر، وهو ثاني أعلى جبل في القارة الإفريقية بعد جبل كليمنجارو في تنزانيا بارتفاع 5800 متر.

  •  السؤال: يقع الوطن العربي ضمن منطقه حيويه كبيره هي

  • الإجابة: الصحراء

اقرأ أيضا