أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأربعاء 24.75 C

اي الخيارات الاتيه تبدا بها السلسله الغذائيه في بركه ماء

اي الخيارات الاتيه تبدا بها السلسله الغذائيه في بركه ماء

اي الخيارات الاتيه تبدا بها السلسله الغذائيه في بركه ماء

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

اي الخيارات الاتيه تبدا بها السلسله الغذائيه في بركه ماء، تنتقل الطاقة الغذائية من كائن حي لآخر عبر سلسلة من الأحداث تسمى السلسلة الغذائية ، تستطيع النباتات تجميع الطاقة الشمسية وتستخدمها كوقود لنموّها فيما يعبّر عنه بالتركيب الضوئي، ولأنها تستطيع إمداد الوقود بنفسها لتنمو. لاتحتاج النباتات إلى مواد عضوية بل تقوم بإنتاجها، وفي المروج والحقول فإن الأعشاب هي المنتجة، وفي الغابات الأشجار هي النباتات المنتجة الرئيسية، الطحالب تقوم بعملية التركيب الضوئي ولذا فهي أيضاً منتجة .

لا تستطيع الكثير من الكائنات الحية إنتاج عذائها بنفسها لذا فإنها تأكل النباتات والحيوانات والكائنات الحية الأخرى. وتلك الكائنات التي تأكل كائنات حية أخرى تسمى بالمستهلكة، والسلسلة الغذائية قد تحتوي على أكثر من مستهلك واحد، على سبيل المثال، في سلسلة غذائية يأكل الأرنب فيها الأعشاب وتأكل البومة الأرنب، فإن كلاً من الأرانب والبومة مستهلكين ويعتبر الأرنب مستهلك 1 أما البومة فهي مستهلك 2.

بعض السلاسل الغذائية هناك مستهلكين يأكلون فقط أجسام الكائنات الميتة، وتدعى هذه الكائنات الحية الكاسحة (الماسحة)، وبعد أن تأكل الكائنات الحية الماسحة أجسام الكائنات الميتة يأتي دور المحللات وهي كائنات حية صغيرة، المحللات ومنها البكتيريا و الجراثيم والعفن تفكك انسجة أجسام الكائنات الميتة.

أمثلة على السلسلة الغذائيّة

يشير السّهم بالسّلسلة الغذائيّة باتجاه الكائن الحي الذي يتغذى على الكائن الذي يسبقه فيها، ومن الأمثلة على ذلك ما يأتي:

  1.  المثال الأول، سلسلة غذائيّة على اليابسة: أعشاب ← جندب ← فأر ← أفعى← صقر.
  2. المثال الثّاني، سلسلة غذائيّة في البيئة البحريّة: عوالق نباتيّة ← روبيان ← الحوت الأزرق.
  3. المثال الثّالث، سلسلة غذائيّة في المياه العذبة: طحالب ← يرقات البعوض ← يرقات اليعسوب ← سمكة ← راكون.

أنواع السلسلة الغذائيّة

تُقسّم السلسلة الغذائية إلى نوعين رئيسيين هما:

  •  السلسة الغذائية للرعي

(بالإنجليزية: Grazing food chain)، يتكوّن هذا النوع من السلاسل من أربع حلقات رئيسية هي المنتِجات الأولية (النباتات)، والمستهلِكات الأولية (الحيوانات العاشبة)، والمستهلِكات الثانوية (الحيوانات اللاحمة الأولية)، المستهلِكات من الدرجة الثالثة (الحيوانات اللاحمة الثانوية).

حيث يعمل النبات على التمثيل الضوئي للضوء، والماء، وثاني أكسيد الكربون، لإنتاج السكر ومركبات عضوية أخرى، وتدخل هذه المركبات في تركيب الأنسجة النباتية التي تُشكّل الغذاء للحيوانات العاشبة، التي بدورها تشكل الغذاء للحيوانات اللاحمة الأولية، ثمّ تصبح هي بدورها الغذاء للحيوانات اللاحمة الثانوية، وهكذا يتغذّى كل مستهلِك على سابقه لتشكيل هذه السلسلة الغذائية.

  • السلسلة الغذائية الرميّة

(بالإنجليزية: Detrital food chain)، يتكوّن هذا النوع من السلاسل من كائنات حيّة دقيقة مثل الطحالب، والبكتيريا، والفطريات، والحشرات، وغيرها، التي تقوم على تحليل المواد العضويّة وتحويلها إلى مواد مغذيّة غير عضويّة، وتكون معظم المحللات صغيرة الحجم، وتعيش في بيئات غنيّة بالغذاء العضوي مما يجعل قدرتها على الحركة أقل من المُستهلِكات في النوع السابق، إضافةً إلى عدم وجود مستويات غذائية واضحة تُقسم فيها الأدوار الوظيفية بدقة كسابقتها.

أهمية السلسلة الغذائيّة

تتبيّن أهميّة السلسلة الغذائيّة فيما يأتي:

  1. توضح السلاسل الغذائيّة علاقة الكائنات الحيّة المعقدة ببعضهم البعض، وتبيّن المستوى الذي ينتمي له كائن ما.
  2. تساعد السلاسل الغذائيّة العلماء على فهم النظام البيئي ودراسته، وكيفية الحفاظ على اتزانه في حال حدوث خلل ما.
  3. تكشف عن مدى اعتماد الكائنات الحيّة على غيرها للبقاء، وتقدّم تفسيراً لأسباب انهيار بعض السلاسل الغذائيّة.

ما مستويات السلسلة الغذائية؟

  • المستوي الأول: منتجات.
  • المستوي الثاني: مستهلكات.
  • المستوي الثالث: محللات.

ما السلاسل الغذائية؟

  • تستمد معظم المخلوقات الحية طاقتها من الشمس، وتنتقل الطاقة من مخلوق حي إلى آخر عبر ما يسمى السلسلة الغذائية، وهي نموذج يمثل مسار انتقال الطاقة في المواد الغذائية من مخلوق حي إلى آخر في النظام البيئي، وقد يكون هذا المسار بسيطاً وقصيراً أو معقداً وطويلاً.
  • تبـدأ السلسلة الغذائية بمخلـوق حـي وهـب لـه الخالق عز وجل القدرة على إنتاج غذائه بنفسه يسمى المنتج، والمنتجات التي تقوم بعملية البناء الضوئي تطلق غـاز الأكسجين، وتنتج الغذاء الذي تستهلكه المخلوقات الحية الأخرى لكي تعيش، والمنتجات تستعمل بعـض الغذاء الذي تنتجه وتخزن الباقي، فالنباتات مثلاً، وهي من المنتجات تخزن الغذاء في أوراقها وسيقانها وفروعها أو جذورها، وعندمـا تـأكل المخلوقات الحية الأخرى هـذه النباتات تحصل على الطاقة من الغذاء الذي أنتجته النباتات وخزنته.
  • والنباتات هي المنتجات الرئيسة في السلسلة الغذائية على اليابسة، أما في البحار والمحيطات فإن المنتجات عادة ما تكون من الطحالب، والعوالق النباتية، ومعظـم العوالق النباتية مخلوقات وحيـدة الخلية، تعيش في أعـداد كبيرة قرب سطح المحيط، وتقوم بأكثر من نصـف عمليات البناء الضوئي على الكرة الأرضية، وهناك منتجات أخرى، مثل بعض أنـواع البكتيريا التي توجد في قاع المحيط، تحصل على الطاقة من مواد كيميائية بدلاً من أشعة الشمس لإنتاج غذائها.

السؤال:  اي الخيارات الاتيه تبدا بها السلسله الغذائيه في بركه ماء

الإجابة: الطحالب

اقرأ أيضا