أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأربعاء 24.75 C

في اي اتجاه تتحرك صفيحة المحيط الهادي

في اي اتجاه تتحرك صفيحة المحيط الهادي

في اي اتجاه تتحرك صفيحة المحيط الهادي

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

في اي اتجاه تتحرك صفيحة المحيط الهادي، المحيط الهادئ هو أكبر مسطح مائي على وجه كوكب الأرض. يمتد من القطب الشمالي شمالاً إلى المحيط المتجمد الجنوبي جنوباً، ويحده من آسيا وأستراليا غرباً والأمريكيتان شرقاً.

يغطي مساحته 169.2 مليون كم² (64.1 مليون ميل²)، أي يغطي ما يقارب 46% من إجمالي مساحة البحار و30% من المساحة الإجمالية للكرة الأرضية، أي الثلث. يقسمه خط الاستواء إلى المحيط الهادئ الشمالي والمحيط الهادئ الجنوبي. خندق ماريانا شمال غرب المحيط الهادئ يعد أعمق نقطة في العالم، يصل عمقه إلى 10911 متر (35797 قدم).

شوهد المحيط الهادئ بواسطة الأوروبيين في أوائل القرن 16، وأول من شاهده المستكشف الإسباني فاسكو نوانيز دي بالبوا عند عبوره برزخ بنما عام 1513 وأطلق عليه اسم مار ديل سور أي بحر الجنوب. منح الاسم الحالي بواسطة المستكشف البرتغالي فرديناندو ماجلان خلال البعثة الإسبانية للطواف حول العالم عام 1521، حيث واجه الهدوء للبحار خلال الرحلة وسماه مار باسوفيكو أي البحر الهادئ.

ميزات

يتميز المحيط الهادي بعمقه مقارنة بالمحيطين الأطلسي والهندي، ويُفسر الجيولوجيون ذلك بأن الهادي كان في الأصل حوضا سحيقا نجم عن نشاطات تكتونية وبركانية هائلة.

ويبلغ متوسط عمقه 3940 مترا أي أكثر بمئتي متر من متوسط عمق الأطلسي والهندي، ويتجاوز العمق في منحدر ماريان بالهادي الأوسط 11 ألف متر.

والمحيط الهادي غير منفتح على القطب الشمالي عكس الأطلسي، ويحده مضيق "بيرنغ" الفاصل بين ألاسكا وروسيا. وتختلف حرارة مياهه وفق النطاقات الجغرافية والمناخية التي يمتد عليها، ومنها المناخ المداري والاستوائي وصولا إلى القطبي في أقصى الجنوب.

العمق

إلى جانب كونه المحيط الأكبر، يعد المحيط الهادِئ أعمق محيط في العالم ويحوي الخنادق الأعمق أيضًا. متوسط العمق هو 3800 متر / 12467 قدم. تقع نقطة التحدي العميق – Challenger Deep في خندق مارينا جنوب الفيليبين وشمال غينيا الجديدة، وهي أعمق نقطة في المحيط الهادئ بعمق يصل إلى 10920 مترًا. تعد تلك النقطة أخفض نقطة في القشرة الأرضية وتشكّلت نتيجة تصادم صفيحتين تكتونيتين. لماذا سميت بالتحدي العميق؟ لأن الرحلة البحرية التي حملت اسم HMS Challenger قد وصلت إليها عام 1875.

التنوع الحيوي في المحيط الهادئ

يحتوي المحيط الهادئ على العديد من مظاهر الحياة البحرية التي ينتمي إليها آلاف من الأنواع البحرية المختلفة بما فيها المحار، والأسماك، والديدان، والثديات البحرية، كما بيَّنت إحصائيات مكتب المحميات الطبيعية وصيانة البيئة في كندا عام 2013 بأنَّ السواحل المُطلة على المحيط الهادئ تحتوي على 3800 نوع من أنواع الرخويات التي تُشكل ضعف العدد الكلي الموجود في الواجهة الأطلسية، و4% من الرخويات المعروفة على مستوى العالم، كما يوفر إنتاجاً من الكائنات البحرية التي تُقدر بما يُقارب 50% من الإنتاج العالمي، كما يشمل التنوع الحيوي في المحيط الهادي على شعاب مرجانية كبيرة الحجم تُشكل عاملاً مُهماً في توازن البيئة البحرية، ولكنَّها تأثرت بشكل كبير بالتلوث والنشاط البشري خلال الخمسون سنة الأخيرة.

  • السؤال: في اي اتجاه تتحرك صفيحة المحيط الهادي

  • الإجابة: الجانب الجنوبي الشرقي هو حد تباعدي مع صفيحة نازكا ليشكلا أعراف شرق المحيط الهادئ. والجانب الجنوبي هو حد تباعدي مع صفيحة القطب الجنوبي ليشكلا أعراف المحيط الهادئ والقطب الجنوبي.

اقرأ أيضا