أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الخميس 24.75 C

الالف اللينة في الافعال

الالف اللينة في الافعال

الالف اللينة في الافعال

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

الالف اللينة في الافعال، الألف اللينة هي ألفُ ساكنة تأتي في وسط الكلمة وآخرها، ولا يمكن أن تقع في بداية الكلمة لأنها ساكنة ولا يمكن البدء بحرفٍ ساكن في اللغة العربية، وتكون هذه الألف مسبوقة بالفتح، وللألف اللينة نوعان حسب طريقة كتابتها، وهما:

الألف المقصورة وتأتي هذه الألف على شكل ياء غير منقوطة " ى"، وهي تأتي فقط في آخر الكلمة، فلا تأتي في الوسط.

الألف الممدودة وتأتي هذه الألف على شكل ألف قائمة " ا"، وهي تأتي في آخر الكلمة ووسطها.

وحركات الإعراب لا تظهر على نهاية الألف اللينة، سواء كانت ألفًا مقصورة أو ممدودة.

الألف اللينة في الأفعال

تأتي الألف اللينة في وسط الفعل وعندها تكون قائمة " ا" كما في الفعل " قال" ، بينما تأتي في آخر الفعل بنوعيها القائمة والمقصورة " ا - ى"، فإذا كانت أصول الألف اللينة " واو" فحينئذ تكتب الألف على أنها قائمة، بينما إذا كانت أصولها تعود إلى " الياء" فتكتب حينئذ على شكل الألف المقصورة.

ويُمكن معرفة أصل الألف اللينة في الأفعال من خلال عدة طرق، منها : الإتيان بالفعل المضارع من الفعل، أو الإتيان بمصدره، أو من خلال إسناده إلى التاء.

ومن حالات كتابة الألف اللينة في الأفعال :

  1. إذا كان الفعل ثلاثياً وأصل ألفه ياء فستكتب الألف مقصورة، وذلك كما في " قضى"، الذي مضارعه " يقضي"، أو إسناده إلى التاء تظهر الياء " قضيت".
  2. إذا كان الفعل ثلاثياً وأصل ألفه واو فستكتب الألف قائمة ، وذلك كما في " دنا"، الذي مضارعه " يدنو"، أو إسناده إلى التاء تظهر الياء " دنوتُ".
  3. الأفعال ما فوق الثلاثية سوف تكتب بألف مقصورة؛ لأن أصلها يكون ياءً وليس واو، وذلك كما في " أعطى - انقضى - استدعى"، ومضارعهم " يعطي - ينقضي - يستدعي".
  4. الأفعال ما فوق الثلاثية إذا جاءت فيها الألف اللينة مسبوقة بياء؛ فإن الألف ستكتب على ألف قائمة رغم أن أصل الألف ياء، وذلك كما في " استحيا" الذي مضارعه " يستحيي".

 

اقرأ أيضا