أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

زكاة الفطر في الامارات

زكاة الفطر في الامارات

زكاة الفطر في الامارات

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

زكاة الفطر في الامارات، قام بتحديدها مجلس الإمارات للفتوى الإسلامية لهذا العام، نظرًا لأهمية إخراج زكاة الفطر في الشريعة الإسلامية، فيسعى المسلمون في كل بلد معرفة نصاب زكاة الفطر في البلد الذي يعيشون فيه لإخراج فطرتهم؛ لذلك سنقوم بعرض قيمة زكاة الفطر في دولة الإمارات لهذا العام.

 زكاة الفطر في الامارات 

يجب على كل مسلم إخراج زكاة الفطر عن نفسه وعمن يعول من أسرته، وتكون فطرة الشخص الواحد صاع من الطعام السائد في البلد الذي يعيش فيه، ويقدر الصاع بحوالي 2.5 كيلو جرام.

أما عن القيمة النقدية لزكاة الفطر للفرد هذا العام، فوفقًا للبيان الصادر عن مجلس الإمارات للفتوى الإسلامية 2023م، فإن قيمة زكاة الفطر للفرد في الإمارات تقدر ب 25 درهمًا، وقد قالت دار الإفتاء الإماراتية أنه يمكن إخراج زكاة الفطر بصورة عينية على هيئة حبوب غذائية مما تنتجه البلاد، أو بصورة نقدية، وقد وافقت هيئة كبار العلماء بمدينة دبي على إمكانية إخراج زكاة الفطر نقدًا.

وقت إخراج زكاة الفطر

بعد أن قمنا بعرض قيمة زكاة الفطر في الامارات، سنقوم بتوضيح موعد إخراج زكاة الفطر، حيث يجب على كل مسلم إخراج زكاة الفطر من غروب شمس آخر يوم من أيام شهر رمضان المبارك، إلى صلاة العيد ولا يجوز تأخيرها لبعد انتهاء صلاة العيد وإن فعل ذلك يقع في الإثم ويجب عليه دفعها قضاء مع التوبة والاستغفار، والأدلة على ذلك كثيرة:

  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: “وأمر بها أن تخرج قبل الصلاة“، (متفق عليه)، فهي من شعائر يوم العيد، والهدف منها تطهير الصائم بعد شهره، وإسعاد الفقراء في عيدهم.

  • وعن ابن عمر رضي الله عنهما أيضًا قال: “كَانُوا يُعْطُونَ قَبْلَ الفِطْرِ بيَومٍ أوْ يَومَيْنِ“، (صحيح البخاري)، وعن نافع ابن عطاء أن هذا الإعطاء كان للعامل، (موطأ مالك وصحيح ابن خزيمة).

  • وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ” أن النبي صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر طهرةً للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين، من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات”، (رواه أبو داود).

من المستحق لزكاة الفطر

من المستحب أن تعطى زكاة الفطر للفقراء والمساكين، فهم أولى من الستة أصناف الباقية المستحقة للزكاة العامة، ولا حرج في إخراجها في أي مصرف من مصارف الزكاة الثمانية، لكن الأولى تحري الفقراء والمساكين، لقضاء حوائجهم الأساسية وإدخال السرور على قلوبهم يوم العيد، ويدل على ذلك حديث ابن عباس رضي الله عنهما حيث قال: “طعمة للمساكين“، (رواه أبو داود).

على من تجب زكاة الفطر

تجب زكاة الفطر على كل مسلم ومسلمة، صغير أو كبير، حر أو عبد، غني أو فقير، شريطة أن تكون الزكاة ملك ما يزيد عن حاجته وحاجة من يعوله في يوم العيد، ويدل على ذلك حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما حيث قال: “ فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير.. على الحر والعبد والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين“، (رواه الجماعة).

طريقة دفع زكاة الفطر عن طريق صندوق الزكاة الإماراتي اون لاين

أتاحت دار الإفتاء إمكانية دفع زكاة الفطر للمقيمين في الإمارات اون لاين من خلال صندوق الزكاة الإماراتي، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بتسجيل الدخول في موقع صندوق الزكاة الإماراتي “من هنا“.
    قيمة زكاة الفطر
  2. قم بالضغط على الخدمات الإلكترونية من الشريط العلوي.

  3. قم بالضغط على دفع الزكاة من القائمة المنسدلة.

  4. ثم اضغط على أيقونة بدء الخدمة.

  5. اختر الطريقة المناسبة للدفع.

  6. قم بإدخال قيمة الزكاة في خانة زكاة الفطر.

  7. قم بكتابة البيانات المطلوبة.

  8. اضغط على استمرار.

  9. قم بالتحقق من المعلومات ثم اضغط على زر الدفع.

  10. قم باتباع باقي تعليمات الموقع لإتمام عملية دفع الزكاة.

في صدد معرفة قيمة زكاة الفطر في الامارات، فمن المهم أن تعلم أن القيمة النقدية متغيرة على عكس القيمة العينية، فإن كنت ستخرجها نقدًا انتظر حتى موعد إخراجها لتعرف ما يجب عليك إخراجه.

اقرأ أيضا