أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

كيف نحيي ليلة القدر

كيف نحيي ليلة القدر

كيف نحيي ليلة القدر

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

كيف نحيي ليلة القدر، من الطبيعي أن يتساءل الأفراد والمُسلمين والأمة الإسلامية من شتى بقاع الأرض عن كيف احي ليلة القدر ومتى تكون، ولذلك مع بداية العشر الأواخر من رمضان، التي أخبرنا رسولنا الكريم محمد عليه السلام على أنها تكون إحدى الليالي بها الوترية، ولكنها مخفية، وفضلها عظيم جدًا لمن يستغلها ويُريد إحياؤها يكون ذلك من خلال الصلاة والدعاء وتلاوة القرآن الكريم والاستغفار.

كيف نحيي ليلة القدر

كيف احي ليلة القدر، يتم ذلك كم خلال الاجتهاد في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، حيُث أن ليلة القدر هي الليلة الوترية التي تأتي في آخر عشرة أيام من رمضان، فال تعالى ” إنا أنزلناه في ليلة القدر، ليلة القدر خيرٌ من ألف شهر ” إنها ليلة عظيمة تُريح النفوس وتطمن بها القلوب، وتُكتب بها أقدار وأرزاق الناس، وفي ليلة 23 التي قد تكون ليلة القدر يتساءل المُسلمين عن كيفية إحياء ليلة القدر، نُوضح ذلك فيما يلي:

  • كان رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأول بالصلاة وقراءة القرآن الكريم، والدعاء، عن عائشة رضيَ اللهُ عنها أنَ النبيَ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ  ( كانَ إذا دخلُ العشرُ الأواخرِ أحيا الليلُ وأيقظَ أهلهُ وشدُ المئزرِ ).

  • لقد حث النبي على قيام ليلة القدر إيمانًا واحتساباً، عن أَبِي هُريْرَة رَضِي اَللَّه عَنْه عن اَلنبِي صَلَّى اَللَّه عليْه وَسلَّم أَنَّه قال : ( من قام لَيلَة القدر إِيمانًا واحْتسابًا غفر لَه مَا تَقدَّم مِن ذَنبِه ).

  • من أفضل الأدعية التي أوصانا به الرسول هي قول “اللهم إنك عفو تُحب العفو فأعف عني “.

  • قيل على أن ليلة القدر الأحرى أن تكون ليلة 27، ولكنّ هذا بعلم الغيب.

موعد ليلة القدر

متى تكون ليلة القدر، تأتي في آخر عشرة أيام من شهر رمضان، وتأتي القدر في إحدى الأيام الوترية إمّا في ليلة 21 أو 23 أو 25 أو 27 أو 29 من الشهر الفضيل، ولم يتم تحديد موعدها فهذا في علم الغيب، أضف على ذلك أن لتلك الليلة أجرُ عظيم لمن صلى وقام الليل، ويُستجاب بها الدعوات، والملائكة تَتنزل فيها برحمة وسلامة حتى الفجر إلى الأرض.

  • موعد ليلة القدر، في العشر الأواخر من رمضان.

دعاء ليلة القدر

ليلة القدر من الليالي المُباركة التي لها ثُلة عديدة من الفضائل من أهمها تغيير الأقدار ومغفرة الذنوب والعتق من النار، واستجابة للدعوات، فتجد أن المُسلمون يُكثرون في هذا اليوم من الأدعية مُتضرعين مُوقنين بأن الله تعالى سيستجيب لهم، والآن نُقدم لكم دعاء ليلة القدر:

  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.

  • اللَّهمَّ اِغْفِر لِي ولوالدي وللْمؤْمنين، اللَّهمَّ اُرزُق أَبِي وَأُمي الفرْدوْس الأعْلى وجوار حَبيبِك مُحمَّد ، اللَّهمَّ اِغْفِر لِإخْوَتي وزوْجَتي وذرِّيَّتي ، وأدْخلهم فِي رَحمَتِك.

  • اللَّهمَّ اِغْفِر لِكلٍّ مِن أَحسَن إِلى وَتَجاوَز عَمَّن أَسَاء إِلى اللَّهمَّ لََا تَكلنَا إِلى أَنفسِنا طَرفَة عَيْن.

  • اللَّهمَّ إِنَّك عَفْو كريم حليم تُحِب العفْو فاعْف عَنَّا.

  • اللَّهمَّ إِنِّي أَعُوذ بِك مِن اَلهَم والْحزْن، والْعَجْز والْكَسل والْبخْل والْجبْن، وَغلبَة الدِّين وقهْر الرِّجَال.

فضائل ليلة القدر

إن ليلة القدر من الليالي العظيمة التي لها ثُلة عديدة من الفضائل، فهي بحد ذاتها ليلة مُباركة مَن الله بها على هذه الأمة، وذلك بأنه جعلها خيرُ من ألف شهر، في العمل والفضل، ومن بركاتها فضائل ليلة القدر، ما نُوضحه فيما يلي:

  • تنزل بها الملائكة والروح ” تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر “.

  • نزول القرآن الكريم بها ” إنّا أنزلناه في ليلة القدر “.

  • كتابة اقدار العباد وأرزاقهم ” فيها يُفرق كل أمر حكيم “.

اقرأ أيضا