أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

مؤسس دولة اليعاربة في عمان

مؤسس دولة اليعاربة في عمان

مؤسس دولة اليعاربة في عمان

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

مؤسس دولة اليعاربة في عمان، دولة اليعاربة (1624-1741م / 1033-1153 هـ) قوة ثالاسوقراطية أسسها المؤيّدُ اليعربيُّ ناصرُ بن مرشد بن مالك بن أبي العرب، من ولَد نصر بن زهران اليعربي شملت سلطنة عمان وسيطرت على أجزاء من الخليج منها مايعرف الآن بدولة الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر وامتدت لتشمل شرق أفريقيا، وجزء من فارس وعاصمتها ولاية الرستاق، وذلك بعد القضاء على دولة بني نبهان، ودامت قرابة 117 عاماً. تميزت الفترة الأولى لدولة اليعاربة باعتماد المنهج الإسلامي، حيث ألغيت الضرائب واعتمدت الزكاة مكانها.

سبب التأسيس

بسبب الاضطرابات الداخلية والاحتلال البرتغالي وقيام الإمارات والانقسامات الداخلية في البلاد، اجتمع أهل الحل والعقد في الرستاق، واختاروا «ناصر بن مرشد اليعربي» إماماً على عمان عام 1624م، وبذلك قامت دولة اليعاربة. فقد قام الإمام ناصر بن مرشد بتوحيد البلاد بمحاربة البرتغاليين إلى عام 1649 ومن أهم إنجازاته تحرير جلفار (رأس الخيمة) 1633م. بعد الإمام ناصر تولى الإمام سلطان بن سيف الأول الإمامة خلال الفترة 1649-1669م وخلال فترة حكمه قام بطرد البرتغاليين نهائياً من سلطنة عمان.

نسب آل يَعْرِب

ينسبُ اليَعارِبَةُ إلى الملك النبهاني يَعْرِب بن عمر بن نبهان بن محمد بن نبهان (له ينتسب النباهنة) بن كهلان بن نبهان بن محمد بن نبهان بن عمر بن نبهان بن كهلان بن نبهان بن محمد بن عمر بن ذهل بن نبهان بن عثمان بن أحمد بن زياد بن خالد بن طالب بن علقمة بن شعوة بن قيس بن بشر بن زياد بن محمد بن المغيرة بن زياد بن البحتري بن ذهل بن زيد بن كعب بن الكبيد بن الحارث بن العتيك (ينسب له أزد العتيك) بن الأسد بن عمران بن عمرو مزيقيا (ملك سبأ) بن عامر ماء السماء بن حارثة بن الغطريف بن امرئ القيس البطريق بن ثعلبة البهلول بن مازن زاد الركب بن الأزد (تنسب له الأزد) بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب تُبع اليمن بن قحطان تُبع اليمن وتنسب له العرب القحطانية ).

مؤسسها

مؤسسها ناصر بن مرشد بويع بالإمامة الإباضية سنة 1624م، حيث بنى أسطولا بحريا ضخما مكنه من الانتصار على القوات البرتغالية، وأخرج الفرس من رأس الخيمة.

قام خميس بن سعيد الشقصي بجمع علماء الإباضية وأعطى البيعة بالإمامة لناصر بن مرشد، عارضت الكثير من القبائل والمدن العمانية هذا الأمر بل أن قسم من أسرة ناصر بن مرشد نفسه عارض ذلك، قام ناصر بعدها بمحاولة توحيد البلاد إذ كانت البلاد مقسمة بين خمس قوى، مبتدئا بأسرته التي كانت تحكم نخل والرستاق، حيث طرد ابن عمه مالك بن أبي العرب من قلعة الرستاق، وتفرغ بعدها لناصر بن قطن، حيث كان يسيطر على الظاهرة، ونجح في السيطرة على المدن الداخلية، بينما كانت المدن الساحلية في يد البرتغاليين.

دولة اليعاربة و الإمام صابر بن حليس

هو الإمام صابر بن حليس النقبي اليعربي ولد سنة 1650م في مكان يقال عنه وادي الطاين، وأغلب القاطنين هناك من بني عرابة في المناطق الداخلية لعمان، ولديه عدة أبناء كانوا يرتحلون معه وعدة زوجات وقد توفى في رأس الخيمة، وهو ابن عم الإمام الأرشد ناصر بن مرشد مؤسس الدولة اليعربية في عُمان، وهو ابن عمة الإمام سلطان بن سيف، ثاني الأئمة من دولة اليعاربة، الذي تولى الإمامة سنة 1051هـ / 1640م، ومات على أرجح الأقوال سنة 1091هـ / 1680م، وقد أرسل ابن عمته صابر إلى سواحل خورفكان للدفاع عنها ضد الغزو البرتغالي، وكان قائد الغزوة البرتغالي في ذلك الوقت القائد البرتغالي كليبر الذي اشتهر بحنكته القتالية في البحر، وفشل صابر في التصدي للسفن البرتغالية، وقد توفي في خورفكان سنة 1701م وترك أبناءه حيث تزوج من رأس الخيمة، وخلف ابنه حليس وجابر وسلطان وسيف وقد توفي حليس وترك ابنائيه الثلاثة وبناته مفتاح وشنون وسالم الذي كان يشتهر بسلوم بذاك الوقت وشنون هو مربي ومدرب الشيخ صقر بن محمد القاسمي حاكم إمارة راس الخيمة، وكانوا يتصدون للقراصنة الذين يسرقون وينهبون القوافل التي تغادر من خورفكان إلى دبا ورأس الخيمة والشارقة، وكانت هناك عدة غزوات بين القواسم والشرقيين، وقد مات مفتاح في عمان وشنون في رأس الخيمة، وعاش سالم الملقب بسلوم عند الشيخ خالد بن محمد القاسمي الذي قتل على يد ابن عمه ليرث الحكم وتوفي آخر أبناء حليس خورفكان سنة 1993م

أئمة دولة اليعاربة

  1. الإمام ناصر بن مرشد بن مالك بن أبي العرب اليعربي 1624 - 1649 مؤسس دولة اليعاربة الذين يرجعون لبني نبهان نسبا فهم عائله من بني نبهان وهنا نرى من هم بني نبهان أصلا، فقد أنشأ جيشاً قوياً، فوحد البلاد، وبدأ بمحاربة البرتغاليين.
  2. الإمام سلطان الأول بن سيف بن مالك بن أبي العرب اليعربي 1649 - 1680 طرد البرتغاليين من عمان ومنطقة الخليج، وعمل على بناء أسطول بحري لمحاربتهم في البحر.
  3. الإمام بلعرب بن الإمام سلطان الأول بن سيف بن مالك بن أبي العرب اليعربي 1680 - 1692 استمر بعد والده في سياسة البناء والإعمار، فاستصلح الأراضي، وقام ببناء حصن جبرين.
  4. الإمام سيف الأول (قيد الأرض) بن الإمام سلطان الأول بن سيف بن مالك بن أبي العرب اليعربي 1692 - 1711 عمل على تقوية الأسطول والجيش، وتابع سياسة مقاومة البرتغاليين في شرقي أفريقيا والهند.
  5. الإمام سلطان الثاني بن الإمام سيف الأول (قيد الأرض) بن الإمام سلطان الأول بن سيف بن مالك بن أبي العرب اليعربي 1711 - 1718 تطور الأسطول في عهده، وتمكن من إعادة السيادة العمانية على مياه الخليج والمحيط الهندي.
  6. الإمام سيف الثاني بن الإمام سلطان الثاني بن الإمام سيف الأول (قيد الأرض) بن الإمام سلطان الأول بن سيف بن مالك بن أبي العرب اليعربي 1728 بدأ ضعف الدولة في عهده نتيجة للخلافات الداخلية، مما فتح المجال للتدخل الأجنبي في شؤون البلاد.
  7. الإمام مهنا بن سلطان بن ماجد بن مبارك بن بلعرب اليعربي.
  8. الإمام يعرب بن الإمام بلعرب بن الإمام سلطان الأول بن سيف بن مالك بن أبي العرب اليعربي.
  9. الإمام بلعرب بن حَمْيَر بن الإمام سلطان الأول بن سيف بن مالك بن أبي العرب اليعربي.
  10. سلطان بن مرشد اليعربي 1738-1740 تمكن من القضاء على الفتن الداخلية، واتخذ الرستاق عاصمة له، نجح في رد الهجوم الفارسي على صحار. انتهت دولة اليعاربة بعد وفاته، وأجمع أصحاب الحل والعقد بعدها في عمان على مبايعة والي صحار آنذاك (أحمد بن سعيد) إماماً على عمان.

مؤسس دولة اليعاربة في عمان

الإمام ناصر بن مرشد بن مالك بن أبي العرب اليعربي (1034-1059 هـ / 1624-1649) أشهر أئمة اليعاربة وهو مؤسس الدولة اليعربية في عمان ، وقد اجتمع المسلمون على توليته إماما عليهم ؛ وذلك بعد فرقتهم وما وقع عليهم من أمراء الظلم وملوك الغشم من تراكم الفتن وشدة المحن، واختلفت آراء أهل الرستاق ووقعت بينهم المحنة والشقاق وسلطانهم يومئذ مالك بن أبي العرب، فاستشاروا العلماء المسلمين أهل الاستقامة في الدين أن ينصبوا لهم إماماً يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر فأمضوا نظرهم وأعملوا فكرهم من يكون أهلا بذلك. والقدوة يومئذ خميس بن سعيد الشقصي فاجتمعت آراؤهم أن ينصبوا السيد الأجل ناصر بن مرشد فمضوا إليه وطلبوا منه ذلك ورغبوه في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فأجابهم إلى ذلك فعقدوا عليه الإمامة في عام 1624م.

نسبه

ينسبُ اليَعارِبَةُ إلى الملك النبهاني يَعْرِب بن عمر بن نبهان بن محمد بن نبهان (له ينتسب النباهنة) بن كهلان بن نبهان بن محمد بن نبهان بن عمر بن نبهان بن كهلان بن نبهان بن محمد بن عمر بن ذهل بن نبهان بن عثمان بن أحمد بن زياد بن خالد بن طالب بن علقمة بن شعوة بن قيس بن بشر بن زياد بن محمد بن المغيرة بن زياد بن البحتري بن ذهل بن زيد بن كعب بن الكبيد بن الحارث بن العتيك (ينسب له أزد العتيك) بن الأسد بن عمران بن عمرو مزيقيا (ملك سبأ) بن عامر ماء السماء بن حارثة بن الغطريف بن امرئ القيس البطريق بن ثعلبة البهلول بن مازن زاد الركب بن الأزد (تنسب له الأزد) بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب تُبع اليمن بن قحطان تُبع اليمن وتنسب له العرب القحطانية ).

الإختلاف بالنسب

ذكر الزركلي بكتاب الاعلام بأنه ينسب إلى نصر بن زهران اليعربي.

مولده

ولد ناصر بن مرشد في بلدة قصرى بالرستاق في سنة 1004 هـ ونشأ فيها، وهو حفيد مالك بن أبي العرب حاكم الرستاق آنذاك، نشأ الإمام يتيماً، وكان منذ صغره يطيل التفكر، فقد فتح الله له ذهنه، فطالع في التاريخ والفقه وشتى العلوم. وكان ناصر ربيب الشيخ خميس بن سعيد الشقصي الذي كان يلهمه ويعلمه مما أوتي من علم. كان ناصر طفلا ذا خفة وفتوة ونشأ على العزم والقوة، فكان يتدرب حمل السيف وتعلم فنونه بنفسه، وكانت معالم البطولة ظاهرة على ملامحه.

مبايعته

احتل البرتغاليون الساحل العماني، حيث كانت عُمان آنذاك مقسمة إلى مدن ومناطق يديرها حكّام يتنازعون فيما بينهم، فرأى رجال العلم والدين وأهل الحل والعقد في الرستاق بزعامة الشيخ خميس بن سعيد الشقصي أنه لابد من توحيد الصفوف ورأب الصدع، فاجتمعوا على البيعة لإمام واحد يجمع كلمتهم فاختاروا ناصر بن مرشد اليعربي إماماً على عُمان عام (1034 هـ/ 1624 م)، وأقسموا أن يخلصوا له في حربه ضد البرتغاليين المستعمرين.

أعماله

سعى الامام ناصر بن مرشد في بداية حكمه إلى توحيد البلاد، فبدأ بالرستاق وكان عليها ابن عمه مالك بن ابي العرب فحاصر القلعة حتى استولى عليها ثم توجه إلى نخل فحاصرها حتى أخضعها وعين عبد الله بن سعيد الشقصي عليها ثم توجه إلى أزكى ونزوى. ثم اتسع سلطانه وجعل أهل البلاد يفدون عليه بطاعتهم، فانتظمت له الديار العمانية كلها وبعد أن توطدت الأمور الأمنية والسياسية بدأ الإمام ناصر يعد العدة لمواجهة البرتغاليين فحاصرهم في صحار ولما طال الحصار بنى قلعة مقابل القلعة البرتغالية وشارك في بناءها سكان المناطق القريبة من صحار فتمكن من إخضاعها في عام 1053 هـ (1643 م) ثم توجه إلى جلفار وطردهم منها، كما تحررت أيضا صور وقريات ولم يتبق للبرتغالين عند وفاة الإمام إلا مسقط ومطرح وحصن في صحار.

وفاته

توفي في نزوى يوم الجمعة 10 ربيع الآخر سنة 1059 هـ / 1649م وله ابنة واحدة تزوجها الإمام سلطان بن سيف اليعربي الأول قيد الأرض.

اقرأ أيضا