أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

زكاة الفطر في تركيا 2023

زكاة الفطر في تركيا 2023

زكاة الفطر في تركيا 2023

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

زكاة الفطر في تركيا 2023، يتساءل المسلمون المقيمون في تركيا سواء من العرب المهاجرين أو من الأتراك نفسهم عن مقدار زكاة الفطر لهذا العام. حيث يعتقد أن شعر رمضان في هذا العام 2023 في تركيا سيكون استثنائياً. لاسيما بعد تأثر جميع نواحي الحياة في تركيا بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد. ولعل أبرز ما تأثر هو موعد إخراج زكاة الفطر بناءً على ما قررته رئاسة الشؤون الدينية التركية. ويعد الهدف الأسمى من زكاة الفطر هو تأمين طعام فقير لمدة يوم واحد وذلك حسب المستوى المعيشي للبلد الذي يعيش فيه.

ويبحث الكثير من المواطنين المسلمين في اسطنبول وأنقرة، وغيرها من المدن عن مقدار زكاة الفطر في تركيا 2023، كونها تعتبر واجبة على كل مسلم بغض النظر عن جنسيته أو عرقه أو لونه أو دينه، وتعد من الصدقات الجارية التي تنفع الفقراء والمحتاجين.

وتعد زكاة الفطر من الأمور المهمة التي يجب على كل مسلم الالتزام بها، ويجب دفعها قبل صلاة عيد الفطر ، ويحرم تأخيرها عن يوم العيد ويجب قضاؤها، كما ويجوز عند الحاجة إخراجها من أول شهر رمضان المبارك 2023.

وقت إخراج زكاة الفطر 2023 في تركيا

ووفق الشريعة الإسلامية، فإنه يجوز التعجيل في إخراج زكاة الفطر من أول أيام شهر رمضان، والتأخير إلى ما قبل عيد الفطر بيوم أو يومين أفضل، ويُكره تأخيرها إلى ما بعد صلاة العيد، ويحرم تأخيرها إلى غروب شمس يوم عيد الفطر.

طرق دفع زكاة الفطر 2023 في تركيا إلكترونيا

وبخصوص طرق دفع زكاة الفطر في تركيا 2023 إلكترونيا، فقد أفاد الهلال الأحمر في التركي بأنه يمكنك التبرع بقيمة زكاة الفطر المقرة في تركيا عن طريق الموقع الإلكتروني، أو عن طريق إرسال رسالة قصيرة (SMS) يكتب فيها "FITRE" إلى الرقم 1877

ما أعلنت هيئة الإغاثة الإنسانية IHH أنه يمكن للمسلمين في تركيا التبرع بقيمة زكاة الفكر المقرة في تركيا عن طريق الموقع الإلكتروني. أو عبر الموقع الإلكتروني لوقف الديانة التركي.

زكاة الفطر في تركيا 2023

بناءً على ما أفاده المجلس الأعلى للشؤون الدينية في تركيا. تم تحديد قيمة زكاة الفطر لهذا العام ب 70 ليرة تركية. أي ما يقارب ال 3.5 دولار للشخص الواحد أو ما يعادلها من قمح أو شعير أو عنب وغيرها. ويكون الأولى بها الإخوة المسلمون من الذين تضرروا في الزلزال الذي أصاب 10 محافظات تركية، وكان مركزها في قهرمان مرعش. كما أوضح المجلس الأعلى للشؤون الدينية في بيانه، الأخذ في الاعتبار ظروف الحياة الاجتماعية والاقتصادية الحالية والحاجة الغذائية المتزايدة. حيث يمكن تقديم مبلغ 70 ليرة تركية نقداً بالإضافة إلى الطعام وما إلى ذلك. كما تم تحديد هذا المبلغ أيضاً ليكون قيمة فدية الصيام اليومي في تركيا.

موعد إخراج زكاة الفطر 2023 في تركيا

جرت العادة أن يكون موعد إخراج زكاة الفطر هو مع غروب شمس آخر يوم من شهر رمضان المبارك. وقتها تجب زكاة الفطر وتستمر حتى قبل صلاة العيد. ولكن بسبب الظروف الراهنة التي مرت بها تركيا من كوارث طبيعية مدمرة وبشكل استثنائي لهذا العام. أصدرت رئاسة الشؤون الدينية التركية بيان ينص على جواز إخراج زكاة الفطر لعام 2023 قبل بدء شهر رمضان. وذلك لضحايا الزلزال الذي ضرب تركيا مؤخراً. وأضاف المجلس الأعلى للشؤون التركية “يمكن إخراج زكاة الفطر أيضا قبل شهر رمضان في حالات استثنائية مثل الكوارث الطبيعية.

 

اقرأ أيضا