أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

مقدار زكاة الفطر في الجزائر 2023

مقدار زكاة الفطر في الجزائر 2023

مقدار زكاة الفطر في الجزائر 2023

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

مقدار زكاة الفطر في الجزائر 2023، يجب على المسلمين دفع زكاة الفطر في الجزائر في نهاية شهر رمضان المبارك قبل صلاة العيد. موعد اخراج زكاة الفطر إن زكاة الفطر تعد من أهم ركائز الإسلام، حيث تشكل فرصة لتنظيم المجتمع، وتوزيع الثروات بالطريقة التي أرادها الله سبحانه وتعالى.

في ظل الاستعدادات الجارية لاستقبال عيد الفطر المبارك لعام 2023، تتجه أنظار المجتمع الجزائري إلى معرفة قيمة زكاة الفطر 2023، لكونها تعد العبادة المالية التي يُقدّر بها المسلمون فرحتهم بعيد الفطر ويتفاعلون مع مشاعر إخوانهم الفقراء والمحتاجين، وتعتبر زكاة الفطر واجبة على كل مسلم بغض النظر عن جنسه أو عمره، وتستوجب دفعها قبل صلاة العيد بيوم أو يومين على الأكثر، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على قيمة مقدار زكاة الفطر 2023 في الجزائر.

زكاة الفطر لها دورًا مهمًا في تعزيز التكافل الاجتماعي والرحمة بين المواطنين، حيث يقوم الأغنياء بتقديم هذه الزكاة للفقراء والمحتاجين، وتساهم في توفير احتياجاتهم الأساسية وتخفيف معاناتهم خلال فترة العيد. تُقدّر زكاة الفطر بصورة عامة بمقدار صاع من طعام البلد، وهو ما يعادل حوالي 2 كيلوغرام من القمح أو التمر أو الأرز أو غيرها من المواد الغذائية الأساسية.

مقدار زكاة الفطر في الجزائر 2023

حددت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف قيمة زكاة الفطر لسنة 2023 ب 120 دينار جزائري وهي قيمة صاع 2 كلغ من غالب قوت بلادنا.

وطالبت الوزارة الجزائريين بالمبادرة باخراج زكاة الفطر لهذا العام بالتنسيق مع الأئمة وبالتعاون مع لجان صندوق الزكاة بالمساجد عبر التراب الوطني وذلك بداية من منتصف شهر رمضان الفضيل على أن لا توزع على مستحقيها الذين تم احصاؤهم الا يوما او يومين قبل عيد الفطر.

وذكرت الوزارة أن زكاة الفطر تجب على كل مسلم ومسلمة صغيرا أو كبيرا غنيا أو فقيرا ان كان يملك ما يزيد على قوت يومه يخرجها المكلف عن نفسه وعن كل من تجب عليه نفقته.

موعد إخراج زكاة الفطر في الجزائر

مقدار زكاة الفطر في الجزائر تعد زكاة الفطر من الفروض الإسلامية التي تغتنمها الجزائريون بفرحة كبيرة في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك. وقد حددت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف مقدار زكاة الفطر لهذا العام في الجزائر بـ 120 دج، وهي قيمة صاع وزنها حوالي 2 كيلوغرام من غالب قوت البلد.

  • ويجب على المسلمين أن يخرجوا زكاة الفطر بحلول نهاية شهر رمضان أو في أول أيام عيد الفطر على أبخرة الفئة المستحقة لها.
  • وكل طائفة يتم جمعها وتوزيعها على المحتاجين في المجتمع. ويسعد الجزائريون في هذه الأيام الفضيلة في القيام بواجبهم الديني بهذه الصدقة المعروفة والتي تنمي روح العطاء والمحبة بين أفراد المجتمع.

أهمية زكاة الفطر

تأتي أهمية زكاة الفطر عدة جوانب نذكر لكم أبرزها وهي:

  • تساهم في تعزيز روابط المحبة والتراحم بين أفراد المجتمع وتعميق شعور التكافل الاجتماعي.
  • تعمل على تخفيف العبء المالي عن كاهل الفقراء والمحتاجين، مما يسمح لهم بالاحتفال بالعيد بفرح وسرور.
  • تعتبر واجبًا شرعيًا على كل مسلم يستطيع تأدية زكاته وتوجيهها للفئات المستحقة في المجتمع.

اقرأ أيضا