أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

خطبة عيد الفطر المبارك

خطبة عيد الفطر المبارك

خطبة عيد الفطر المبارك

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

خطبة عيد الفطر المبارك، عيد الفطر السعيد من المناسبات الإسلامية التي شرعها الله عز وجل للمسلمين ليفرحوا ويستبشروا جزاءً لما صبروا في شهر رمضان المبارك، ونهتم عبر هذا المقال بتقديم أجمل خطـب العـيد المبارك التي يمكن لكل خطيب أن يلقيها على عامة المسلمين وخاصتهم لتحصيل الموعظة الحسنة.

خطبة عيد الفطر المبارك

خطبة عيد الفطر مكتوبة كاملة

إن الاحتفال بعيد الفطر من الأمور المشروعة للمسلمين بعد الانتهاء من شهر العبادة شهر رمضان المبارك، ولا بدّ أن يبدأ هذا اليوم السعيد بصلاة العيد وخطـبة العيـد، لذا سيتم تقديم أجمل خطـبة عيـد الفـطر مكتوب كاملة فيما يأتي:

مقدمة خطبة عيد الفطر

إِنَّ الْحَمْدَ لِلَّهِ، نَحْمَدُهُ، وَنَسْتَعِينُهُ، وَنَسْتَغْفِرُهُ، وَنَعُوذُ بِاللهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَسَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا، مَنْ يَهْدِ اللهُ فَلاَ مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلاَ هَادِيَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، تَعْظِيمًا لِشَأْنِهِ، وَأَشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، وَخَلِيلُهُ – صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ، وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ، وَسَلِّمَ تَسْلِيمًا كثيرًا.

خطبة عيد الفطر الأولى

عباد الله إن العيد قد أطل على أمة الإسلام وقد دخلت إلى قولبنا فرحةً عظيمة، فواجب المسلم في هذا اليوم أن يفرح، كذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ، الحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا، إلى سَبْع مِائَة ضِعْفٍ، قالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: إلَّا الصَّوْمَ؛ فإنَّه لي، وَأَنَا أَجْزِي به، يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِن أَجْلِي. لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ: فَرْحَةٌ عِنْدَ فِطْرِهِ، وَفَرْحَةٌ عِنْدَ لِقَاءِ رَبِّهِ. وَلَخُلُوفُ فيه أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِن رِيحِ المِسْكِ”،[1] أيها المسلمون إن السنة في دخول العيد أن تلهج الألسن بتكبير المولى القدير سبحانه وتعالى، لأنّ الله تعالى قال في سورة البقرة: {وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}،[2] وإن العيد عباد الله هو فرصة عظيمة ليتسامح المسلمون فيما بينهم ويصفحوا عن بعضهم البعض ونبذ الشحناء وتطهير القلوب فاحرصوا على اغتنام هذه الفرصة، أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم فاستغفروا الله.

خطبة عيد الفطر الثانية

الحمد لله على إحسانه، والشكر له على عظم نعمه وامتنانه، وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، تعظيمًا لشأنه، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، وخليله، اللهم صلّ على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم، وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم، في العالمين إنك حميد جميد، عباد الله اتقوا الله في أنفسكم وحافظوا على بيوتكم وحاذروا من الوقوع في المعاصي والانقياض إلى الشهوات والملذات، وارفعوا أيديكم فإنّي داعٍ لعلها تصادف ساعة استجابة.

دعاء خطبة عيد الفطر

اللهم احفظنا بحفظك الذي لا يضام، اللهم ووفقنا ووفق أولياء أمورنا، واحفظ لنا بلادنا واعفو عنا واغفر لنا يا ربنا ذنوبنا كلها، جلها ودقها، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا، اللهم وإنا نسألك العافية في الدين والدنيا والآخرة يا رب العالمين، اللهم ارزقنا الستر وأصلح لنا النية والذرية والأزواج والأولاد واجعلنا وإياهم في الحياة الدنيا من الهداة المهتدين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

خطبة عيد الفطر ملتقى الخطباء

يعد ملتقى الخطباء من المواقع الإسلامية التي يقصدها الأئمة من كل حدبٍ وصوب للاستفادة من الأفكار والخطب المطروحة فيها، لذا لا بد من تقديم أجمل خطبـة عيـد الفطـر من ملتقى الخطباء مكتوبة فيما يأتي:

أيُّها المسلمون: عِيدُكُم مُبارَك، ويَومُكُم سَعِيد، البَسُوا الجَدِيد، واشكُروا اللهَ العزيزَ الحَمِيد. تقبَّلَ اللهُ مِنَّا ومِنكُم، وبارَكَ لكم في أعيَادِكُم، وأدامَ مَسَرَّاتِكم، وأعانَكُم على ذِكرِه وشُكرِه وحُسنِ عبادتِه، وجعلَ سعيَكُم مشكورًا، وذنبَكم مغفورًا، وزادَكُم في عِيدِكُم فرحةً وبهجةً وسُرورًا. وأعادَهُ علينا وعَليكُم وعلى المُسلِمينَ في صِحَّةٍ وسَلامةٍ وعافية. مَا أَجْمَلَ صَبَاحَ العِيد! ومَا أَسْعَدَ أَهْلَهُ الَّذِينَ أَتَمُّوا العِدَّة، وأَخْرَجُوا الفِطْرَةَ، ووَدَّعُوا مَوسِمًا عَظِيما، أَوْدَعُوا فيهِ مِنْ حُلَلِ الطَّاعَات، وكَريمِ الدَّعَوَات، وصَالِحِ العِبَادَات؛ ما يَسُرُّهُم أنْ يَلْقَوهُ غَدًا، بِرَحمةِ اللهِ وكَرَمِه، (قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ)

افْرَحُوا بعِيدِكُمْ أفراحًا كثيرة: فَرْحَةً بفَضْلِ اللهِ ورَحْمَتِه، وكَريمِ إنعَامِه، ووَافِرِ عَطَائِه، وفَرْحَةً بالهِدَايَةِ يومَ أنْ ضَلَّ غَيرُكُم: (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدةَ وَلِتُكَبّرُوا اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلّكُمْ تَشْكُرُونَ) فَالْحَمْدُ للهِ الَّذِي عَافَانَا، وآوَانا، وكَفَانا، وهَدَانَا لِلإسْلَامِ، ولَمْ يَجْعَلْنَا نَغْدُو إلَى بِيَعَةٍ، أو كَنِيسَةٍ، أو نَعْكُفُ علَى وَثَنٍ، أو نَجْثُو لِصَنَمٍ، وإِنَّمَا جَعَلَنَا برحمةٍ مِنْهُ وفَضْل: مِنْ أُمَّةٍ مُصْطَفَاةٍ مُجْتَبَاةٍ مَرْحُومَة: (هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ)

يَومُ العِيد: يَومُ الأَطْفَال؛ يَفِيضُ عَلينا وعَليهِمْ بالفَرَحِ والبَهْجَة. وهو يَومُ الفُقَراء؛ يَلْقَاهُم باليُسْرِ والسَّعَة. وهو يَومُ ذَوي الأَرحَام؛ يَجمَعُهُم علَى البِرِّ والصِّلَة. وهو يَومُ المُسلِمين؛ يَجمَعُهُم علَى التَّسَامُحِ والتَّزَاوُر. وهو يَومُ الأَصدِقاءِ يُجَدِّدُ فيهِمْ أوَاصِرَ الحُبِّ، ودَوَاعِي القُرْب.. وهو يَومُ النُّفوسِ الكَرِيمَة؛ حينَ تَتَناسَى أضْغَانَها، فتَجْتَمِعُ بعدَ افْتِرَاق، وتتصَافى بعدَ كَدَر، وتَتَصَافَحُ بعدَ انْقِبَاض.

هو يَومٌ مِنْ شَعَائرِ الإسلام، يَومُ الفَرَحِ بفَضْلِ اللهِ وتَوفِيقِهِ لِعَبدِه: (لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا؛ إذَا أَفْطَرَ فَرِحَ بِفِطْرِه، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بِصَوْمِه) متفق عليه. اللهُ أكبر، اللهُ أكبرُ، لا إِلَهَ إِلاَّ الله، وَاللهُ أَكبرُ، اللهُ أَكبرُ وَللهِ الحَمد. إنَّ هَذِهِ النِّعَمَ الرَّبَّانِيَّة، والعَطَايَا الإلهِيَّة، الَّتي فِيهَا تَتَقَلَّبُونَ، وعَلَيهَا تُمْسُونَ وَتُصْبِحُون، وبها تَغدُونَ وَتَرُوحُون؛ تَوْحِيدٌ وإيمَان، أَمْنٌ في الأوْطان، وعَافِيَةٌ في الأَبدَان، وسَعَةٌ في الأرزَاق، جَمَعَكُم ربُّكم بعدَ الفُرْقَة، وكثَّركُم بعدَ القِلَّة، وأَغنَاكُم بعدَ العَيْلَة، وآمَنَكُم بعدَ الخَوْف؛ نِعَمٌ إلهيةٌ عَظِيمَة.. وشُكْرُ اللهِ جَلَّ في عُلاه: هو الحَافِظُ لهذهِ النِّعَمِ المَوْجُودَة، وهو الجَالِبُ للنِّعَمِ المفقُودة.

خطبة عيد الفطر مكتوبة pdf

تعد خطبـة عيد الفطـر السعيد من الأمور المسنونة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وتكون في صباح يوم العيد بعد صلاته مباشرةً، وإلى جميع الراغبين بالحصول على نسخة من الخطبة السابقة لاستخدامها في أول أيام عيـد الفطـر المبارك يمكن تحميلها بصيغة الـ pdf “من هنا” مباشرةً.

خطبة عيد الفطر مكتوبة doc

يمكن تحميل خطبـة عيـد الفطـر المبارك بصيغة ملف وورد بشكل مباشر “من هنا“، وذلك من أجل تعديل الخطبة وإضافة الشواهد أو الأفكار بما يتناسب مع كل خطيب في هذا اليوم العظيم الذي يعد هدية للمسلمين وبشرى لهم من الله رب العالمين.

اقرأ أيضا