أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

إيمانويل ماكرون وسيادة أوروبا

إيمانويل ماكرون وسيادة أوروبا

إيمانويل ماكرون وسيادة أوروبا

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

بعد عودته من بكين، وفي زيارة دولة لهولندا يوم الثلاثاء (11 أبريل/نيسان الجاري)، دافع الرئيس الفرنسي عن السيادة الاقتصادية والصناعية لأوروبا ضد الولايات المتحدة والصين.

ورغم أن هذه النقطة التي توصف بـ"القوية" بثها في "خطاب لطيف للغاية"، إلا أن الاستقلالية الاستراتيجية الأوروبية هي في الوقت الحالي مجرد خيال علمي خالص!

إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أكثر من محق؛ فالحكم الذاتي الاستراتيجي لأوروبا هدف مطلق، وتهدف فرنسا الديجولية (نسبة إلى الرئيس الفرنسي شارل ديجول) إلى أن تكون أقل انسجامًا قدر الإمكان مع الصين والولايات المتحدة.

لكن الرئيس الفرنسي أذكى من أن يصدق كلماته بنفسه. على الأقل دعونا نأمل ذلك ... وإلا فسيكون الأمر خطيرًا للغاية. من المرجح أننا هنا، ما زلنا شهودًا على دبلوماسية الاستعراض التي يفضلها ساكن الإليزيه.

فيما يتعلق بالأوروبيين، قال إيمانويل ماكرون "سنكون أقوى بكثير معًا". لكن كما يعتقد أي خبير جيواستراتيجي، يحترم نفسه، فإن البديل الوحيد لأوروبا لم يعد "قزمًا جيوسياسيًا" بينما تظل "عملاقًا اقتصاديًا" (إلى متى؟).

كان ديجول هو من طرح أولاً فكرة أوروبا من الدول (وليس الاتحاد الأوروبي بهذا الشكل) "من بريست إلى فلاديفوستوك". فأي تحالف أقوياء وشركاء لروسيا (لطاقاتها ومواردها وعمق استراتيجي هائل في آسيا)، لا يمكن تصوره اليوم، لكنه سيكون كابوسًا حقيقيًا للولايات المتحدة والصين!

في غضون ذلك، جعل إعلان الرئيس الفرنسي الأمريكيين يبتسمون. لا يريد الصينيون أقل من ذلك.

وإشارة إلى ما يحدث في الوقت الراهن، من جانب "أصدقائنا" الأوروبيين، وخاصة الألمان الذين يقودون الدفة في الاتحاد الأوروبي حالياً، لم يكلف أحد عناء العودة إلى السحر الفرنسي السابق .

إن اقتصادات وشركات معظم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أصبحت بالفعل رهينة التمويل الصيني الجائر. ألم ترفض المستشارة الألمانية السابق أنغيلا ميركل لنفس الأسباب اتباع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في عهدها، عندما شن حربه الاقتصادية على سياسة إمبراطورية الوسطية؟

ومع الحرب في أوكرانيا، يفضل معظمهم تسليح أنفسهم بشراء أسلحة أمريكية، بينما تحتل فرنسا كل عام مرتبة بين أكبر ثلاث دول منتجة ومصدرة للأسلحة في العالم!

فعلى سبيل المثال، اختارت بلجيكا والدنمارك وإيطاليا وهولندا وبولندا وألمانيا ... بالفعل F35 الأمريكية بدلاً من رافال الفرنسية، وهي أقل تكلفة، وكما يقول الخبراء، أكثر كفاءة.

ريجييه دوبريه هو أفضل من يلخص الوضع الحالي للاتحاد الأوروبي، قائلا: "ليس له وجه ولا شواطئ ولا خطوط عريضة ولا عدادات. علامة استقالة وتنازل تاريخي لأوروبا.. هش رخوي.. فاتر لأنه قائم على الإجماع، لأنه لا يمكن القول إن الـ27 دولة لديها أرضية مشتركة. سيكون تفكك الاتحاد الأوروبي تعبيرا عن أوروبا نفسها، وستكون أوروبا كما صنعها تاريخها، وستتخلى عن التعاون والتحالفات ... في نهاية الاتحاد الأوروبي، سيكون لم الشمل مع أوروبا ".

ولفهم أهمية الاتحاد الأوروبي في الشؤون العالمية، كان على المرء فقط أن ينظر إلى الترحيب المهين الذي قدمته السلطات الصينية الأسبوع الماضي إلى أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية (أصر الرئيس ماكرون على أن ترافقه. في زيارته الأخيرة للصين!).

في الواقع، لا تعتبر بكين أوروبا محاورًا جيوسياسيًا موثوقًا به!

أخيرًا، ستكون الحرب في أوكرانيا، وخاصة نتيجتها، هي التي ستوضح التلاشي الجيوسياسي لأوروبا. ولأن كل الحروب تنتهي يوماً ما، فلن يكون للشعب الأوكراني لسوء الحظ، في النهاية سوى الضحية العظيمة للعبة الكيانات الكبيرة الجديدة الجارية.

عندما يقرر الأمريكيون القيام بذلك، بناءً على نجاحاتهم قصيرة المدى (وضع "قطع" أوروبا بشكل دائم عن روسيا تحت وصاية نهائية، وبيع أسلحتهم وغازهم بأسعار مرتفعة في القارة القديمة، وما إلى ذلك) لكن مع إدراكهم، على المدى الطويل، كارثة استراتيجيتهم الشاملة ضد الصين، سيسمحون للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أخيرًا بالتفاوض.

عندها سيكون بوتين والروس قد حققوا 70% فقط من أهدافهم الأولية، لكنهم ما زالوا يحتلون خُمس الأراضي الأوكرانية. من المسلم به أن روسيا ستخرج بالتأكيد ضعيفة وربما تابعة للصين. ومع ذلك، فبفضل مواردها الطبيعية غير العادية، وكما أثبتت عدة مرات عبر التاريخ، فإنها ستتعافى.

من الواضح أن الصين ستكون الرابح الأكبر، وستضع قطعها بلا هوادة من أجل القرن الصيني المستقبلي. سيظل الأوروبيون وسيظلون دائمًا "ديكًا في هذه المهزلة" وهو مثل يعني أن تكون خدعة في قضية مهزوزة أو مؤسسة فاشلة، بينما ينسحب شركاء أكثر مهارة أو أكثر حظًا من اللعبة.

 

اقرأ أيضا