أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الثلاثاء 24.75 C

عدد الخلايا السمعية في الاذن

عدد الخلايا السمعية في الاذن

عدد الخلايا السمعية في الاذن

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

عدد الخلايا السمعية في الاذن، الخلايا السمعية هي الخلايا الموجودة في ضمن الأجزاء الداخلية للأذن، ووظيفتها التحويل الكهربائي للأصوات المستقبلة من الأذن الخارجية إلى إشارت يمكن للدماغ أن تستخدمها لتحدد مصدر الصوت وتردده، والخلايا السمعية مكونة من مجموعة من الشعيرات ذات حساسية للصوت، وتتضمن الكثير من الأيونات الكهربائية الحساسة للصوت أيضا، ولكن كم عدد الخلايا السمعيه التي توجد في الاذن، هذا ما سنجيب عليه في موقعنا زاد نت اليوم.

 عدد الخلايا السمعيه في الاذن

يتساءل الكثير من الناس كم عدد الخلايا السمعيه التي توجد في الاذن، لذلك حرصنا على تقديم إجابة هذا السؤال خلال السطور التالية وتتمثل فيما يلي:

  • عدد الخلايا السمعية الموجودة في الأذن حوالي 16000 خلية سمعية وهي المسؤولة عن التحويل الكهربائي للأصوات التي تستقبلها الأذن الخارجية إلى أشارات تستخدم من قبل الدماغ لتحدد مصدر الصوت والتردد الخاص به.

  • توجد الخلايا السمعية في الجزء الداخلي للأذن والذي يطلق عليه اسم القوقعة، وقد تصاب بالضرر عند التعرض لضوضاء شديدة أو الإصابة بجرح، وبالتالي قد ينتهي الأمر بالصم وفقدان السمع أحيانا.

أجزاء الأذن من الخارج

نتعرف أيضا على أجزاء الأذن من الخارج، فالأذن هي عبارة عن عضة حسي يستقبل الأصوات ويحول لإشارات يمكن من خلايا تحديد مصدر وتردد الصوت، وتتكون الأذن من 3 أجزاء وهي كما يلي:

  • الأذن الخارجية: هي مكونة من القناة السمعية والغشاء الحاجز ووظيفتها جمع الأصوات ثم نقلها إلى الأذن المتوسطة.

  • الأذن المتوسطة: مكونة من تجويف طبلي وسلسلة عظام ثلاثة هم الركيزة والمطرقة والسندان، بالإضافة إلى العضلات السمعية والتي تحول الأضوات الهوائية للإهتزازية ويطلق عليها الاهتزازات الطبلية.

  • الأذن الداخلية: والتي يطلق عليها القوقعة وتتضمن الخلايا السمعية وتقول بتحويل الاهتزازات الطبلية لإشارات كهربائية تستخدمها الدماغ لتحديد تردد ومصدر الصوت.
كم عدد الخلايا السمعيه التي توجد في الاذن
كم عدد الخلايا السمعيه التي توجد في الاذن

هل الخلايا السمعية تتجدد

هناك سؤال آخر عن الخلايا السمعية يتبادر في أذهان الكثير من الأشخاص وهو هل الخلايا السمعية تتجدد، ونتعرف على الإجابة الخاصة به في السطور التالية كما يلي:

  • الإجابة هي لا فالخلايا السمعية لا تجدد، بل أنها معتمدة على عدد من الشعيرات الحساسة للصوت.

  • لذلك قد يؤدي أي ضرر أو تلف في الخلايا السمعية إلى فقدان حاسة السمع إلى الأبد.

  • لكن هناك بعض الأبحاث والدراسات لإيجاد طريقة لتجديد الخلايا السمعية مستقبلا.

الأذن الداخلية والتوازن

هناك علاقة بين الأذن الداخلية والتوازن، فالقنوات الدائرية الشكل الموجودة في الأذن الداخلية تحتوي على سائل ومستشعرات دقيقة كالشعيرات:

  • يساعد ذلك في المحافظة على الإتزان، كما يوجد في قاعدة تلك القنوات قريبة وكييس.

  • يحتوي كلاهما على رقعة خلايا مشعرو حسية مما يساهم في المحافظة على تلك العملية. 

اقرأ أيضا