أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

ما هي العقود الاجلة

ما هي العقود الاجلة

ما هي العقود الاجلة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ما هي العقود الاجلة، العقد الآجل‏ هو عقد يلزم المشتري بشراء أصل معين (أو البائع ببيع أصل معين) في تاريخ مستقبلي وبسعر محددين سلفا

 وتحدد العقود الآجلة بالتفصيل نوعية وكمية الأصول التي تم التعاقد عليها، والتي تكون إما سلعاً أساسية أو أدوات مالية. وغالبا ما تكون العقود الآجلة موحدة لتسهيل التجارة بها في الأسواق المالية.

ومع أن بعض العقود الآجلة تستدعي التسليم المادي للأصول المتعاقد عليها، إلا أن الغالبية يتم تسويتها نقداً. فعلى سبيل المثال، إذا تعاقد مشتري على شراء طن من القمح بعد شهر من تاريخه في مقابل 350 دولار تدفع في تاريخ التسوية، وفي تاريخ التسوية وصل سعر طن القمح في السوق إلى 375$، تتم تسوية العقد الآجل بدفع الفرق وهو 25$ من قبل البائع لحساب المشتري وبدون أي تبادل للقمح.

تستخدم العقود الآجلة إما للحماية من تقلبات أسعار الأصول محل التعاقد أو للمضاربة والكسب من هذه التقلبات. وتختلف العقود الآجلة عن الخيارات المالية (بالإنجليزية: Options)‏ في أنها تلزم الطرفين بالتسوية، بينما يعطي الخيار المالي الحق لمشتريه بالتنازل عن التسوية إذا كانت ستعود عليه بالخسارة.

ما هي العقود الاجلة

العقود الآجلة هي اتفاقية قانونية بين المشتري والبائع لشراء أو بيع أصل ما في تاريخ وسعر مستقبليين محددين مسبقا. وقد تختلف مدة العقد باختلاف الأصل . على سبيل المثال، يتم تداول العقود الآجلة للسلع خلال 3 أشهر بينما يتم تداول العقود الآجلة لأسعار الفائدة خلال 30 يوما فقط. وقد تختلف أسعار العقود الآجلة للأسهم وعقود العملات الآجلة عن أسعار أصولها الأساسية ويمكن أن تكون أعلى أو أقل. تعكس هذه الأسعار شعور المتاجرين في السوق وموقف عام من التجار والمستثمرين نحو سهم أو عملة معينة. في الجدول أدناه، يمكنك تصنيف العقود الآجلة حسب السعر ونسبة التغيير وغيرها من المعاملات باستخدام إطارات زمنية مختلفة ضمن فترة انتهاء الصلاحية.

اقرأ أيضا