أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

من هو اول من قال سبحان ربي الاعلى

من هو اول من قال سبحان ربي الاعلى

من هو اول من قال سبحان ربي الاعلى

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

من هو اول من قال سبحان ربي الاعلى، يعد من التساؤلات التي يتطرق لها الكثير من الطلبة في مادة التربية الإسلامية، فهو سؤال مهم ويجب الإجابة عليه، فكلمة سبحان ربي الأعلى هي من التسبيحات التي يسبح بها العبد لربه ويثاب ويؤجر عليها، فعبر فقرات مقالنا ندرج لكم كل ما يتعلق بموظوع مقالنا اليوم من اول من قال سبحان ربي الاعلى.

من هو أول من قال سبحان ربيعة الأعلى

سبحان ربي الأعلى هي واحدة من التسبيحات ويعد أول من قالها هو الملك إسرافيل عليه السلام، حيث يوجد لكل ملك وظيفة يقوم بها ومكلف بها، فهي لا تأكل الملائكة ولا تشرب ولا تنام، بل تنفذ أوامر الله تعالى وتعبده، النار ووظائف أخرى.

من هو إسرافيل عليه السلام

يعد إسرافيل واحد من الملائكة الذين مقربين من لله عز وجل، حيث لكل ملك من ملائكة الله وظيفة تخصه مكلف بأدائها في الكون، فمهمة إسرافيل هي النفخ بالصور بإجماع العلماء، في حين يرى البعض أنه لا دليل على أن إسرائيل هي واحدة، من ينفخ بالصور كما لم يرد في الأحاديث الصحيحة،عليه، عندما يستيقظ ليلاً، يفتح صلاته قائلاً “اللهم، رب جبرائيل، ميخائيل وإسرافيل، خالق السماوات والأرض، عالم الغيب والمُنظَر،نت تحكم بين عبيدك فيما اختلفوا فيه، أرشدني إلى الحقيقة التي يختلفان حولها، بإذن منك، لأنك تهدي من شئت إلى الصراط المستقيم “،هنا بعض المعلومات حول هذا الموضوع.

  • بعد أن ينفخ إسرافيل في الصور، لن يبقى على الأرض أي إنسان ولا جن ولا أي مخلوق.

  • يمسك الله روح إسرافيل بعد أن ينفخ في الصور.

  • أعطى الله سبحانه وتعالى إسرافيل قوة السموات السبع.

  • أعطى الله إسرافيل قوة الأرض والرياح والجبال والأسود، كما أعطاه لسانًا بألف لغة.

  • ينظر إسرافيل إلى الجحيم 3 مرات في اليوم ويبكي حتى يصبح مثل الوتر. ولم يحجب الله دموعه عن الأرض لأنها تسببت في فيضان مثل طوفان شعب نوح.

  • ويقال أن لها أربعة أجنحة، اثنان في الشرق واثنان في الغرب.

ما هو النفخ في الصور

كثير منا الناس من لا يعرف النفخ في الصور ما هو، فيعد النفخ في الصور من الأهوال التي تحدث في يوم الحشر العظيم يوم القيامة في أخر الزمان، وبعد ذلك تنتهي الحياة في السماء وعلى سطح الأرض،وقد ذكره الله تعالى في كثير من آيات القرآن الكريم، وهو الحدث الذي سيحدث قبل أن يرفع الناس من القبور ليقفوا أمام الله ويحاسبوا على أعمالهم، وفي ذلك ما قال تعالى {ونُفِخَ في التماثيل، فنفخ فيه كل من في السموات ومن على الأرض، إلا من شاء الله، ثم نُفخ فيه آخرون.،}

ما عدد النفخات في الصور

هناك العديد من الأقوال التي أختلف فيها العلماء المسلمين حول عدد النفخات التي ينفخ بها الملك إسرافيل يوم القيامة، فمنهما من قال أنها نفخة واحدة ومنهم من قال عدد النفخات ثلاث، فهي نفث الهلع والصعقة والقيامة.،تعالى. .

النفخة الأولى

النفخة الأولى هي نفخة الصاعقة، أي الموت، وبعد أن تسمعها الكائنات الحية في السماوات والأرض كلها تصعق وتموت إلا من استثنى الله، والصاعقة هي انشغال الناس بأمور الدنيا، نفخة كذلك.

النفخة الثانية

والأكثر نفث القيامة والقيامة، حيث يقوم الناس من قبورهم، لكن بعض العلماء يقولون إن هناك ثلاث نفث، الأولى نفث الهلع، والثانية نفث الصعق، ينهض الناس من قبورهم.

من هو أول من قال الحمد لله

يعتبر أول من قال الحمد لله هو نبينا الأول أدم عليه السلام فهو أول من خلقه الله من البشر في الأرض وهو وحواء، وذلك عندما كان في أول خلقه جسد ولا يوجد به روح كان من طين، طرقه الشيطان بفضول ليعرف ما سيخلقه الله، فنفخ الله تعالى، في جسد آدم من نفسه، ثم نطق كلمته الأولى قائلاً الحمد لله رب العالمين،تقول الملائكة رحمك الله.

من هو أول من قال عليكم السلام

سبق ذكرنا أن أدم هو الذي كان أول من قال الحمد لله، وهو يعد كذلك أول من قال عليكم السلام وهي تحية الأسلام التي وردت عنه، وبعد أن نفخ الله في آدم روحه وعلمه جميع الأسماء، فتميزه بالعقل عن سائر المخلوقات، فقال له سبحانه وتعالى إذهب إلى هؤلاء الناس، وهم جماعة من الملائكة، فاستمع إلى ما يجيبونك، فهو تحية لك وتحية نسلك، قال فذهب فقال سلام عليك، فقالوا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اقرأ أيضا