أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

من هي اقدم دولة في العالم

من هي اقدم دولة في العالم

من هي اقدم دولة في العالم

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

من هي اقدم دولة في العالم، الدولة هي مجموعة من الأفراد الذين يسكنون في مجتمع واحد تحكمه سياسة معينة وعادات وتقاليد خاصة بهم لا يمكن مخالفتها، علاوة على ذلك تتعدد الدول من كونها دول قديمة وكذلك دول حديثة تختلف من مكان لآخر، كما توجد هناك عدة دول عربية وكذلك أجنبية 

من هي اقدم دولة في العالم

تعد دولة سومر اقدم دولة في العالم ، حيث أنها تقع في بلاد ما بين النهرين.، كما أنها أول دولة عرفت الكتابة وقامت بتسجيل العديد من المخططات التي تم من خلالها التعرف على حضارتها التي تصل لأكثر من 3000 قبل الميلاد.

علاوة على ذلك قامت بتأسيس العديد من المدن كمدينة أور ونيبور، ولارسا ولجاش وكولاب وكذلك كيش وإيزين وغيرها من المدن، حيث كان يتم التحدث فيها باللغة السومرية لمدة استمرت لألفين عام. 

ترتيب أقدم دول العالم

نوضح لكم من خلال السطور التالية اقدم الدول الموجودة في العالم:-

  • اليونان 

 تعد من أقدم البلاد وكانت تسمى بهيلاس والتي كانت تحتوي على العديد من الفلاسفة، حيث تم تأسيسها تحديدًا في عام 3200 قبل الميلاد، كما أنها أول من عرفت باقي الدول النظام الديموقراطي وذلك منذ عام 508 قبل الميلاد.

  • الصين 

تعد من أقدم الدول في العالم، حيث أنها  تحتوي على العديد من السكان، كما تم تأسيسها بواسطة شانغ الذي كان يحكمها في القرن 11 قبل الميلاد وهو ما ادخل لها العديد من الثقافات. 

  • البرتغال

 تعد واحدة أيضًا واحدة من الدول القديمة التي تم تأسيسها  منذ سنوات بعيدة، حيث كان يتواجد بها شعوب الغاليسيون وكذلك الوسيتانيين وذلك في عام 29 قبل الميلاد، وقد تم جعلها مملكة البرتغال في عام 1143 م، وتم تحديد حدودها في عام 1249.

  • فرنسا

 من الدول التي تم تأسيسها في القرون الوسطى، حيث قام شعب فرانكيين بالهجرة لها لكي يستقروا بها وكانت تسمى حينها شما، كما كانت تسمى بمملكة فرانسيا لحين أن حكمها الملك فيليب الثاني وأطلق عليها فرنسا. 

  • أرمينيا

 تعد من الدول القديمة التي تم تأسيسها في القرن السادس قبل الميلاد، حيث تم تأسيسها في العام 782 من القرن الثامن، وقد تم تأسيس دولة أرمينيا الحديثة من قبل الملك أرجيشتي الأول. 

  • اليابان

 من أقدم الدول التي تم تأسيسها في عام 660 قبل الميلاد من قبل الإمبراطور جيمو، علاوة على أقاويل البعض الذين  يرون أن تأسيسها كان من قبل الأباطرة الصينيين.

  •  إثيوبيا 

تعد من أقدم دول العالم، والتي تم تأسيسها منذ 200 ألف عام وذلك في العصر الحجري القديم الأوسط، ومن ناحية أخرى يرى الكثير من المؤرخين أنه تم تأسيسها منذ 3000 سنة قبل الميلاد.

  • مصر

 من أقدم الدول وهي أرض الفراعنة التي عرفت بالهيروغليفية وذلك منذ حوالي 3200 قبل الميلاد والتي تعد أقدم كتابة عُرفت في التاريخ بعد المسمارية حضارة ما بين النهرين.

تعد العراق اقدم دولة في العالم، حيث كانت تسمى بلاد ما بين النهرين والتي ظهرت حضارتها في عام 5300 قبل الميلاد وجاء بعدها العديد من الحضارات كالحضارة السومرية والبابلية وكذلك الآشورية، ثم جاءها الفتح الإسلامي  وأصبحت تسمى بالعراق.

هل اليمن أقدم دولة في العالم

يقول العديد من المؤرخين أن اليمن من أقدم الدول وذلك يرجع لحضارة الدولة التي لها آلاف السنين التي تعتمد على النظام والجيش وكذلك الاقتصاد الذي ظهر بها قبل العديد من الدول الأخرى سواء كانت المصرية أو البابلية القديمة وذلك وفقًا لعدة أراء مختلفة لبعض العلماء.

هل العراق أقدم دولة في العالم

نعم تعد العراق اقدم دولة في العالم والتي كان يطلق عليها في البداية بلاد ما بين النهرين، حيث يرجع تاريخها إلى عام 5300 قبل الميلاد، وقد جاءت بعدها العديد من الحضارات كالحضارة السومرية وكذلك البابلية والآشورية لحين الوصول للفتح الإسلامي وحينها أصبحت تلك الحضارات تندرج تحت حضارة واحدة أصبح يطلق عليها العراق.

أقدم دولة عربية في العالم

تعد معين أقدم دولة عربية، حيث تم التعرف على تاريخها من المستندات وكذلك الكتب الكلاسيكية اليونانية والرومانية، حيث تم تأسيس هذه الدولة في عام 150 ق.م في الجوف شرقي صنعاء وذلك بين نجران وحضرموت والتي كان يطلق على عاصمتها مدينة قرنا، وبعدها أصبح يطلق عليها معين.

ثاني أقدم دولة في العالم

تعد مصر هي ثاني دولة في العالم من حيث الأقدمية، فهي أرض الفراعنة التي تعود إلى الألفية السادسة قبل الميلاد، كما تعد أول الدول التي أدخلت الكتابة منذ ظهور الهيروغليفية وذلك في عام 3200 قبل الميلاد والتي كانت تسبقها حضارة سومر وهي العراق في وقتنا الحالي والتي أدخلت المسمارية وهي أول كتابة تم الاعتماد عليها منذ آلاف السنين. 

هل سوريا أقدم دولة في العالم

تعد سوريا من أقدم الدول في العالم والتي تقع على الجناح الغربي للهلال الخصيب بين كلًا من الشرق والغرب والتي شهدت أقدم حضارة في التاريخ وذلك في وجه المعمورة، حيث ترجع حضارتها لأكثر من ثمانية آلاف عام قبل الميلاد، كما أنها تحتوي على العديد من الأماكن التاريخية التي يصل عددها لأكثر من 4500 موقع أثري والتي تصل لآلاف السنين.

أقدم دولة عربية مستقلة

كما سبق الحديث بأن مملكة معين هي أقدم الدول العربية التي أشاد لها العديد من المؤرخين بذلك عندما تم الاطلاع على كافة الكتب المدونة الخاصة بها وكذلك الكتب الكلاسيكية اليونانية والرومانية، حيث عاصمتها كانت قرنو والتي كانت تُدعى الجوف شرقي صنعاء، حيث كانت تتواجد بين نجران وحضرموت وقد تم القضاء عليها من قبل السبئيون.

أقدم حضارة في العالم

اجتمع العديد من العلماء والمؤرخون على أن أقدم دولة في العالم وهي حضارة سومر والتي تعود حضارتها لأكثر من 3000 عام قبل الميلاد، كما أنها أول من أدخلت الكتابة المسمارية التي عرفت من خلال الألواح الطينية التي وجدت مكتوب عليها حضارة هذه الدولة.

أقدم مدينة في العالم

تعد أريحا المتواجدة في الأراضي الفلسطينية ​​​هي أقدم المدن حول العالم والتي يصل تاريخها إلى أكثر من 9000 عام قبل الميلاد، حيث تمتلك هذه الدولة سور حماية من أقدم الأسوار التي عرفته البشرية عبر العصور، والذي تم بناؤه في عام 8000 قبل الميلاد، حيث أن عمر  تاريخ هذه الدولة  يتراوح ما بين 3000 و 5000 عام قبل الميلاد.

أول مملكة في التاريخ

تعد اليابان التي كانت تعرف ببلاد الشمس المشرق أقدم وأعرق إمبراطورية في العالم، حيث تم إنشائها منذ مئات السنوات قبل الميلاد.

علاوة على ذلك فقد تم تأسيس الإمبراطورية اليابانية عام 660 قبل الميلاد على يد الإمبراطور Jimmu.، لذا أصبحت أقدم مملكة في التاريخ مستمرة حتى الآن.

من هي أعظم دولة عربية في التاريخ؟

تعد مصر من أعظم الدول العربية والتي تم تأسيسها 28 فبراير 1922 كمملكة مصرية، ولكنها موجودة منذ آلاف السنين التي تقدر بحوالي 3150 ق.م، كما تعد السعودية من أعظم الدول العربية في التاريخ والتي تم تأسيسها كمملكة سعودية في 23 سبتمبر 1923، علاوة على  لبنان التي تم تأسيسها كدولة رسمية في 22 نوفمبر 1943، كما حصلت سوريا على لقب أعظم الدول العربية في 17 أبريل 1946م.

اقرأ أيضا