أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

هل زكاة الفطر مال ام طعام

هل زكاة الفطر مال ام طعام

هل زكاة الفطر مال ام طعام

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

هل زكاة الفطر مال ام طعام، أكدت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي عدم صحة إخراج زكاة الفطر نقوداً بدلًا من الطعام، وأكدت الدار على وجوب إخراج الزكاة طعاماً صاعًا من قوت البلد.

وأوضحت الدار أن الأئمة الثلاثة مالك والشافعي وأحمد رحمهم الله اتفقوا على أن زكاة الفطر إنما تخرج من الطعام، وأن الحمل لا يجب إخراجها عنه إجماعًا، ولكن يستحب.

هل زكاة الفطر مال ام طعام

وأضافت الدار أن الواجب على المسلمين إخراج الزكاة طعاماً صاعًا من قوت البلد، ولا يجوز لأحد الاجتهاد في ذلك. وأن الزكاة تجب على الفقير كما هي واجبة على الغني، وهي توسعة على الفقراء في أرزاقهم، وطهرة للصائم وتعميم.

وأوضح فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي أن الأصل في زكاة الفطر أنه يجب إخراجها من الطعام، فقد فرضها رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاماً، وذلك في عدة أحاديث منها ما رواه البخاري.

زكاة الفطر مال ام طعام :

  • وختمت الدار الإفتاء المصرية بالتأكيد على أنه في حال لم يقبل الفقير الطعام وطلب نقودًا، فيجوز أن يخرج له النقود بدلًا من الطعام.

  • تناقش أراء العلماء دائماً ما إذا كان ينبغي إخراج زكاة الفطر على شكل طعام أو نقود، لكن آخر التحليلات والأبحاث تؤكد أنه يجب إخراجها على شكل طعام.

  • حيث ذكرت الدار الإفتاء المصرية في بيان لها أن زكاة الفطر هي صاع من طعام الرز أو الشعير أو الحنطة، ولا يجوز إخراجها عن طريق النقود. والهدف من زكاة الفطر هو الحفاظ على المجتمع من الجوع والفقر، وتسهيل إقامة صلاة العيد، كما أنها تعتبر من أشكال التضامن الاجتماعي بين أفراد المجتمع.

  • ومع ذلك، ليس من الواجب على المسلم إخراج زكاة الحمل، ولكن يجب الاحترام والتقدير لقيمة المساعدة التي يمكن أن تقدمها. وإذا لم يمكن توفير الطعام، فيجوز تقديم قيمة نقدية معروفة للفقير المستحق.

  • هذه الأبحاث تؤكد أن زكاة الفطر هي بحق صدقة صغيرة، يمكن لكل شخص المساهمة فيها، حتى بقيمة صاع من الطعام، وذلك يساعد على التخفيف من وجع الفقر والحرمان.

 زكاة الفطر مال ام طعام :

في وقت مبكر من هذا الشهر الفضيل، قام الكثيرون بالتساؤل حول زكاة الفطر، وما إذا كان يتم إخراجها عن طريق إعطاء الطعام أم بالنقود. وقد جاءت الإجابة من قبل علماء المسلمين، وهي أنه يجب على الفقراء والمساكين إخراج زكاة الفطر طعاماً.

تفصيلاً، فإن الأئمة الثلاثة مالك والشافعي وأحمد قد أوضحوا أن زكاة الفطر يجب إخراجها من الطعام، ورفضوا القول بإخراجها بالنقود. كما أوضح الدكتور يوسف القرضاوي أن زكاة الفطر تجب على الفقيرين والغنيين على حد سواء، وأنه يجب إخراجها طعاماً.

ومع ذلك، إذا لم يتمكن الفقير من قبول الطعام، فيمكن لهم طلب النقود وأن يتم إخراج زكاة الفطر عن طريقها. ويجب على الناس إحترام هذا الامر وإتباعه من أجل حفاظ على مقصد زكاة الفطر والحفاظ على حق الفقراء والمساكين فيها.هل زكاة الفطر مال ام طعام 

أخيراً، يجب على المسلمين التأكد من إخراج زكاة الفطر طعاماً، كما فرضها النبي صلى الله عليه وسلم، والإلتزام بذلك من أجل الرفق بالفقراء والمساكين وتحقيق مقصد الزكاة الإسلامية.

1. ما هي زكاة الفطر؟

زكاة الفطر هي صدقة طعامية تفرض على كل مسلم عند انتهاء شهر رمضان المبارك، ويتم إخراجها في اليوم الأول من عيد الفطر، ويجب على كل شخص إخراجها بمقدار صاع من الطعام المعتاد في بلدته.

2. هل تجب صدقة الفطر على الجميع؟

نعم، تجب صدقة الفطر على كل شخص من المسلمين من الكبير والصغير والذكر والأنثى والحر والمملوك.

3. هل يجب إخراج زكاة الفطر نقدًا أم طعامًا؟

الأصل في زكاة الفطر أنه يجب إخراجها من الطعام، وقد فرضها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- طعامًا، ولم يُذكر في النصوص عن إخراجها نقدًا، ولكن في حال عدم إمكانية إخراجها طعامًا وطلب الفقير النقد بدلاً منها فيجوز إخراجها نقدًا.

4. هل يجوز إخراج زكاة الفطر مطبوخة؟

لا، زكاة الفطر لا يجوز إخراجها مطبوخة، ويتم إخراجها من الحبوب النيئة غير المطبوخة.

5. ماذا يقول الإفتاء المصرية حول هذا الموضوع؟

أكدت دار الإفتاء المصرية على موقعها الرسمي أن زكاة الفطر يجب إخراجها طعاماً، ولا يجوز إخراجها نقوداً، وذلك لعدم ورود ذلك في النصوص الشرعية.

6. هل هناك اختلاف في الرأي حول هذا الموضوع؟

نعم، فقد ذهب بعض العلماء إلى أن زكاة الفطر يمكن إخراجها نقداً، بينما ذهب الأئمة الثلاثة – مالك والشافعي وأحمد رحمهم الله – إلى أنه يجب إخراجها طعاماً.هل زكاة الفطر مال ام طعام

اقرأ أيضا