أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

ما هو اول ايام عيد الفطر 2023

ما هو اول ايام عيد الفطر 2023

ما هو اول ايام عيد الفطر 2023

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ما هو اول ايام عيد الفطر 2023، جدد مركز الفلك الدولي، اليوم الأربعاء، التأكيد على أن أول أيام عيد الفطر المبارك هو يوم السبت الموافق 22 أبريل، وليسه بعد غدٍ الجمعة؛ لأن رؤية هلال شهر شوال غدًا الخميس غير ممكنة.

ما هو اول ايام عيد الفطر 2023

بيان مشترك من 13 دولة حول موعد عيد الفطر

وأشار المركز، في بيانه الصادر اليوم والمشترك فيه 25 متخصصًا في علم الفلك من 13 دولة لتوضيح بعض الحقائق العلمية المتعلقة بمسألة رؤية الهلال، إلى أن وجود الهلال في السماء لمدة قصيرة بعد غروب الشمس وحتى عمره لا يكون كافيًا للجزم برؤيته والقول بأن غدًا الخميس هو المتمم لشهر رمضان، والجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك.

وجاء في البيان أن المتخصصين في علوم الفلك أكدوا أنه لا يمكن الاعتماد على عمر القمر مده مكثه للقول بإمكانية رؤية الهلال.

العوامل المحددة لرؤية الهلال

وذكر مركز الفلك الدولي أن من بين أهم العوامل المحددة لإمكانية رؤية الهلال هو بعد القمر عن الشمس بالدرجات، لافتًا إلى أن العلماء أكدوا أن رؤية الهلال غير ممكنة إذا كان بعد القمر عن الشمس أقل من حد معين.

وشدد على أن المعايير الحديثة لرؤية الهلال، ومنها معيار “مرصد جنوب أفريقيا الفلكي، ومعيار “عودة”، تؤكد أن رؤية الهلال غدًا الخميس غير ممكنة بالعين المجردة في جميع الدول العربية.

وأكد المركز أن هذا التوقع ليس رأيًا فرديًا، وإنما هو إجماع متخصصين أشبعوا مسألة رؤية الهلال بحثًا، من بينهم مدير مرصد غرينتش.

رؤية الهلال بالعين المجردة

كما أفاد البيان بأن شهادات رؤية الهلال بالعين المجردة كانت خاطئة في الكثير من الأحيان وكانت تأتي في أوقات لا لم يكن الهلال موجودًا في السماء حين الرؤية أصلا؛ منها ما حدث في عام 2007م، حيث شوهد هلال عيد الفطر من قبل 10 أشخاص رغم أن القمر غرب في ذلك اليوم قبل الشمس بـ 3 دقائق، وغيرها العديد من المرات التي كانت شهادات رؤية الهلال بالعين المجردة مغلوطة.

وتابع البيان: “فقد شك البعض بدقة الحسابات الفلكية، وصار يستدل بتلك الشهادات للقدح في الحسابات الفلكية بشكل عام وبالمعايير الفلكية لرؤية الهلال بشكل خاص، إذ يشيرون الى تلك المشاهدات التي حدثت مرارًا بقيم أدنى مما تنص عليه المعايير، وبعدد كبير من الشهود، وهذا استشهاد لا يصح، كما أشرنا بسبب خطأ تلك المشاهدات”.

وقال مركز الفلك إن معظم الجهات الرسمية لا تعتد حاليًا بشهادات رؤية الهلال بالعين المجردة في حال غروب القمر قبل الشمس.

رؤية هلال شوال في الدول العربية والإسلامية

وحسم المركز الجدل في رؤية هلال شهر شوال، قائلًا، من خلال البيان المشترك، إنه عند غروب الشمس: في جاكرتا يبعد القمر حينها عن الشمس 2.7 درجة (وحد “دانجون” المتفق عليه عالميًا هو 6 درجات). وفي أبو ظبي يبعد عن الشمس 4.7 درجة، وفي مكة المكرمة يبعد عن الشمس 5.1 درجة، وفي القدس يبعد القمر عن الشمس 5.4 درجة، وفي القاهرة يبعد القمر عن الشمس 5.5 درجة، وفي داكار (السينغال) يبعد القمر عن الشمس 8.0 درجات.

وبناءً على المعايير السابقة، قال مركز الفل الدولي إن رؤية الهلال لن تكون ممكنة بالعين المجردة في العالم العربي أو الإسلامي، وأيضًا غير ممكنة حتى باستخدام التلسكوب في معظم الدول، وجلها أقل من حد “دانجون”.

يوم الجمعة أول أيام العيد في هذه الحالة

ومن ناحية أخرى، لفت المركز إلى أن يوم الجمعة، الموافق 21 أبريل 2023م، يصح أن يكون أول أيام عيد الفطر في الدول التي تكتفي بغروب القمر بعد الشمس حسابيًا، ولا تشترط رؤية الهلال، أو تكتفي بإمكانية الرؤية من أي مكان في العالم يشترك معها بليل.

وأضاف: “لكن بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية المحلية (الصحيحة) بالعين المجردة فقط، أو الدول الواقعة في آسيا وتقبل الرؤية المحلية بالتلسكوب، فيفترض أن تكون عدة رمضان فيها 30 يومًا، وبالتالي يكون عيد الفطر فيها يوم السبت 22 إبريل”..

وفي ختام البيان، نوه مركز الفلك إلى أن إعلان بدايات الشهور الهجرية هي من اختصاص الجهات الشرعية في الدول الإسلامية.

اقرأ أيضا